روابط للدخول

شارون يقطع زيارته إلى واشنطن / الرئيس بوش يجتمع اليوم مع العاهل الأردني


موجز نشرة الأخبار العالمية التي أعدها ويقدمها ناظم ياسين: - رئيس الوزراء الإسرائيلي (شارون) يقطع زيارته إلى واشنطن إثر عمليتين انتحاريتين فلسطينيتين داخل إسرائيل فيما يؤكد الرئيس الفلسطيني عرفات التزامه بمواصلة حرب حازمة ضد الإرهاب. - الرئيس بوش يجتمع اليوم مع العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني في البيت الأبيض. - منظمة المؤتمر الإسلامي تدعو دول العالم إلى مضاعفة جهودها من أحل تحقيق الانسحاب الإسرائيلي من الأراضي الفلسطينية. - بدء الاحتفالات الروسية بذكرى انتهاء الحرب العالمية الثانية. - قمة الطفولة العالمية تبدأ اليوم أعمالها في نيويورك.

تفاصيل الأنباء..

- أعلنت الشرطة الإسرائيلية أن فلسطينيا فجر اليوم نفسه في محطة لحافلات الركاب تقع على مسافة عشرين كيلومترا جنوب غربي مدينة حيفا. وقد أصيب الفلسطيني بجروح خطيرة فيما لم يصب أي شخص آخر بسبب الانفجار. والعملية كانت ثاني هجوم انتحاري داخل إسرائيل خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.
عملية انتحارية أسفرت ليل أمس عن مقتل خمسة عشر شخصا وإصابة خمسين آخرين على الأقل بجروح في إحدى قاعات لعبة البليارد قرب تل أبيب.
وقام رئيس الوزراء الإسرائيلي (أرييل شارون) بقطع زيارته إلى واشنطن إثر الهجوم الأول عائدا إلى إسرائيل للاجتماع بأعضاء الحكومة الأمنية المصغرة. (شارون) صرح بأن إسرائيل سترد بقوة، على حد تعبيره.
وشجبت السلطة الفلسطينية هجوم قاعة البليارد الذي وقع فيما كان (شارون) يجري مباحثات مع الرئيس جورج دبليو بوش.
الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات أكد اليوم التزامه بمواصلة حرب حازمة على الإرهاب، بحسب ما نقل عنه. وأمر قواته الأمنية بمنع الهجمات الفلسطينية على مواطنين إسرائيليين.
لكن عرفات ذكر أنه يحتاج مساعدة دولية لأن الغارات الإسرائيلية الأخيرة في الضفة الغربية أضعفت قواته الأمنية.
النائبة الفلسطينية حنان عشراوي صرحت بأن العملية الإسرائيلية الأخيرة في الأراضي الفلسطينية هي المسؤولة عن الهجومين الانتحاريين.

- وفي واشنطن، صرح وزير الخارجية الأميركي (كولن باول) اليوم بأن عملية السلام ينبغي أن تمضي قدما على الرغم من التفجيرات الإرهابية في الشرق الأوسط. وأضاف أن تسوية النزاع الفلسطيني-الإسرائيلي المستمر منذ عقود لا يمكن أن تتم إلا عن طريق حل سياسي. (باول) أدلى بهذا التصريح إثر اجتماعه مع وزير الخارجية البريطاني الزائر (جاك سترو).

- في العاصمة الأميركية أيضا، من المقرر أن يلتقي الرئيس بوش بالعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني في البيت الأبيض في وقت لاحق اليوم.
العاهل الأردني أجرى محادثات مع وزير الخارجية الأميركي (كولن باول) يوم الاثنين الماضي. ودعا إثر الاجتماع إلى تسريع محادثات سلام الشرق الأوسط.
الملك عبد الله الثاني ذكر أنه في حال استمرار الشرق الأوسط وزعماء العالم بالتحرك في خطوات بطيئة لبناء الثقة "فإننا لن نتوصل إلى أي مكان"، بحسب تعبيره.
يذكر أن الرئيس الأميركي حث زعماء الدول العربية المعتدلة على مناشدة الرئيس الفلسطيني عرفات اتخاذ إجراءات ضد الإرهاب.
وقد أجرى بوش محادثات هاتفية أمس مع الرئيس المصري حسني مبارك وولي العهد السعودي الأمير عبد الله.

- على صعيد المواجهات العسكرية، ذكرت الشرطة اللبنانية أن قوات إسرائيلية في منطقة مزارع شبعا الحدودية المتنازع عليها أطلقت اليوم ستة عشر صاروخا على جنوب لبنان.
وأضافت الشرطة أن الصواريخ سقطت قرب قرية (كفر شوبا). فيما لم ترد أنباء مباشرة عن وقوع إصابات أو أضرار مادية.
الهجوم وقع بعد يوم واحد من تبادل إطلاق النار بين جنود إسرائيليين ومقاتلي حزب الله اللبناني عبر الحدود المشتركة في منطقة تبعد نحو خمسة وعشرين كيلومترا إلى الجنوب الغربي من (مزارع شبعا).

- ذكرت منظمة المؤتمر الإسلامي اليوم أن احتلال إسرائيل للأراضي الفلسطينية يهدد المسلمين في جميع أنحاء العالم.
المنظمة أصدرت بيانا في ختام اجتماعاتها التي استمرت ثلاثة أيام في كوالا لامبور بماليزيا. وحث البيان الختامي جميع دول العالم على مضاعفة جهودها من أجل أن تسحب إسرائيل قواتها.
وزير الشؤون الإسلامية الماليزي عبد الحميد زين العابدين ذكر أن الكفاح الفلسطيني أخفق "لأن المسلمين لم يظهروا الوحدة التي ينادي بها ديننا"، بحسب تعبيره.
منظمة المؤتمر الإسلامي دانت أيضا الربط المفترض بين الإرهاب الدولي والإسلام. وذكر وزراء المنظمة التي تضم في عضويتها سبعا وخمسين دولة أن الإسلام ينظر إلى جميع أشكال العنف باعتبارها جرائم.

- ذكر الرئيس الروسي فلاديمير بوتن اليوم أن الحرب ضد الإرهاب غيرت "نظام العلاقات الدولية برمته"، على حد تعبيره.
وأضاف في خطاب ألقاه لمناسبة الاحتفال بالذكرى السنوية لنهاية الحرب العالمية الثانية أن شركاء التحالف يحشدون القوى ضد الإرهاب مثلما فعلوا ضد النازية.
بوتن تحدث إلى نحو خمسين من المحاربين القدماء الذين قاتلوا ضد ألمانيا النازية في الحرب التي انتهت في الثامن من أيار 1945.
وفي وقت سابق اليوم، قام بوتن بوضع إكليل من الزهور على ضريح الجندي المجهول خارج أسوار الكرملين.
يذكر أن روسيا تحتفل رسميا بعيد النصر يوم غد. لكن الاحتفالات بدأت اليوم في جميع أنحاء البلاد.

- بدأت في مقر المنظمة الدولية في نيويورك اليوم قمة الأمم المتحدة للطفولة.
القمة التي افتتحها أمين عام الأمم المتحدة (كوفي أنان) تستمر ثلاثة أيام بمشاركة نحو ثلاثة آلاف مبعوث، بينهم ستون من زعماء العالم وأربعمائة طفل.
كما يحضر أعمال القمة نحو ثلاثة آلاف مندوب يمثلون منظمات غير حكومية.
الدورة الخاصة الأولى للجمعية العامة للأمم المتحدة حول الأطفال ستراجع النجاح والإخفاق في تحقيق الأهداف السبعة والعشرين التي تحددت في القمة العالمية للطفولة التي انعقدت عام 1990. كما ستحدد الأولويات والأهداف الجديدة لفترة الأعوام الخمسة عشر القادمة.
القضايا المطروحة على جدول الأعمال هي الصحة والتربية ويتامى مرض الأيدز واستغلال الأطفال في الحروب والجنس والعمل.

على صلة

XS
SM
MD
LG