روابط للدخول

تقنية البلوتوث وفوائدها


مرحبا بكم مستمعي الكرام، في مقهى الانترنت مع فوزي عبد الامير، وعرض لآخر التطورات التي عاشها عالم الكومبيوتر والانترنت والاتصالات. في الحلقة السابقة، اشرنا مستمعي الكرام، الى ان التطور في عالم المعلوماتية، سائر نحو الغاء الاسلاك والكابلات في عمليات التوصيل، بين الاجهزة الالكترونية، مستعيضا عنها بتقنية الاتصال اللاسلكي، وتحدثنا ايضا عن عدد من المنتجات، التي بدأت فعلا باستخدام تقنيات من نوع البلوتوث، او الاشعة تحت الحمراء، الانفراريد، او الموجات الراديوية، لنقل المعلومات، او الاتصال مع الكومبيوتر. وفي حلقة اليوم، سنتحدث بشيء من التفصيل عن تقنية البلوتوث، ماذا تعني هذه التقنية وما هي فوائدها.

ولكن نبدأ اولا بزيارة موقع جديد من مواقع الانترنت.

موقع شبكة الـ (سي ان ان) باللغة العربية..
عنوان الموقع عزيزي المستمع، هو Arabic.cnn.com، بدون كتابة www..
الموقع الجديد لشبكة (سي ان ان) باللغة العربية، يأتي في غمار اهتمام العالم باخبار المنطقة، وقد تم اطلاق هذا الموقع، من المكتب الاقليمي لشبكة (سي ان ان)، الذي افتتح في مدينة الاعلام بدبي، في دولة الامارات العربية المتحدة.
المسؤولون في القسم العربي بشبكة الـ (سي ان ان)، الذين وعدوا برنامجنا، باجراء حوار مفصل على الهواء، في الحلقات القادمة، أكدوا ان الموقع العربي الجديد، معني قبل كل شئ بتقديم الاخبار الدولية، من منظور عربي، ويتم تحديثه على مدار الساعة، سعيا وراء السبق الصحفي، واهتماما بتطورات الاحداث العالمية.
ويضم موقع Arabic.cnn.com، اقساما تغطي الاخبار الدولية، والشرق الاوسط، والاقتصاد، والعلوم والتكنولوجيا، والرياضة، والمنوعات، إضافة الى حالة الطقس، لمئات المدن في الشرق الاوسط واوروبا وباقي مناطق العالم.
واخيرا لا بد لنا نشير الى ان الموقع العربي لشبكة (سي ان ان) الاميركية الاخبارية، مازال في بدايته، وهو لا يقارن طبعا بالموقع الاصلي، من حيث حجم المعلومات والتفاصيل وعدد الوصلات والصفحات.

جديد الكومبيوترات (سوني pcg من نوع فايو)..
يعتبر كومبيوتر سوني الجديد، من نوع فايو pcg، من اصغر واخف الكومبيوترات المحمولة، حيث ان وزنه اقل من كيلو غرام واحد، بعشرة غرامات، اما ابعاده، فهي 24 سم، في 15 وسمكه 28 ملم.
هذا الجهاز يعمل بسرعة 766 MHZ، وفيه ذاكرة عشوائية، بحجم 128 ميكابايت، قابلة للترقية الى الضعف، اما سعة القرص الصلب، في 20 كيكابايت.
اكثر ما يميز الجهاز هو شاشته، التي اختيرت لتكون افضل شاشة من ناحية الوضوح، حيث تصل الى 1280 في 600 بيكسل، وهي بقياس 9 انج.
ومن بين الميزات الاخرى، التي ينفرد بها هذا الجهاز، من سلسلة فايو، هو ان الشركة المصنعة، وهي سوني اليابانية، قامت بدمج، كاميرا رقمية، في وسط الحافة العليا لشاشة الجهاز، ولهذه الكاميرا قابلية التقاط الصور المتحركة والثابتة، كما زودت سوني هذا الجهاز، بمجموعة كبيرة، من البرامج الخاصة بالشركة، لتحرير ومعالجة الصور الرقمية.
وفي هذا السياق، نلفت انتباه مستمعي مقهى الانترنت الى اننا سنخصص في الحلقات القادمة، ملفات خاصة عن الكاميرات الرقمية وكاميرات الويب.

الجديد من برنامج الكومبيوتر (وورد اكس بي)..
في حلقة اليوم، نواصل مستمعي الكرام، عرض اهم الميزات الجديدة، التي ادخلتها شركة مايكروسوفت في مجموعة برامج المكتب الجديدة، والتي تسمى اوفيس اكس بي، وبعد ان عرضنا سابقا، برنامج الاكسل، والباور بوينت، والاوت لوك، نتناول اليوم، برنامج الوورد، الذي يحدثنا عن خصائصه الجديدة، استاذ الكومبيوتر سمير الزبيدي.

(مقابلة)

عالم الاتصالات (وتقنية البلوتوث)..
البلوتوث، هي تقنية، تم تطويرها من قبل مجموعة من شركات الالكترونيات، تسمح، لاي جهازين الكترونيين، على سبيل المثال: كومبيوترات، هواتف نقالة، ولوحات مفاتيح الكومبيوتر، تمكنها من الاتصال ببعضها البعض ونقل المعلومات فيما بينها، باستخدام ذبذبات راديوية، بدون اسلاك أو كابلات أو أي وصلة مباشرة اخرى.
الفرق بين تقنية البلوتوث والاشعة تحت الحمراء، الانفراريد، هو ان تكنولوجيا الاشعة تحت الحمراء، تعتمد على خط النظر. فعلى سبيل المثال، يجب عليك أن توجه جهاز التحكم عن البعد (الرموت كونترول) باتجاه التلفاز لكي تقوم باصدار الأوامر. او ان تضع الهاتف النقال قرب جهاز البالم، او الانواع الاخرى من الكومبيوترات الكفية، وبشكل خطي مستقيم، كي تستطيع هذه الاجهزة الاتصال بالانترنت، عن طريق الج بي ار اس، الموجود في الهاتف النقال.
ثانيا: الأشعة تحت الحمراء هي تكنولوجيا تعتمد على الفردية. فمن خلال الأشعة تحت الحمراء تستطيع أن ترسل البيانات من كمبيوترك الشخصي إلى الكومبيوتر المحمول، ولكنك لا تستطيع أن ترسل هذه البيانات من كومبيوترك الشخصي إلى المحمول وكمبيوتر آخر في نفس الوقت.
وهكذا جاءت تقنية البلوتوث، للتخلص من المشاكل التي تصاحب الأشعة تحت الحمراء بالاضافة لتعويض كثرة الاسلاك والكابلات. ومن مميزات الاجهزة التي تحتوي على تقنية البلوتوث، انها تستطيع ان تجد بعضها الاخر بنفسها، بدون الحاجة إلى التدخل من قبل المستخدم.
بمعنى اخر، عندما يتقارب جهازان فيهما تقنية البلوتوث من بعضهما البعض، فإن حديثا الكترونيا سيجري لمعرفة إن كانت هناك بيانات للمشاركة، أو اذا على الجهاز الأول التحكم في الجهاز الثاني. هذا الأمر كله يحدث بدون الحاجة إلى ضغط إي زر أو اصدار أي أمر، فهذا الحديث الالكتروني يأخذ مجراه بشكل تلقائي. وعندما يتم الاتصال ما بين الجهازين، فإنه يتم تكوين شبكة معينة بينهما، وتقوم أنظمة بلوتوث بعدئذ بانشاء شبكة شخصية أي ان الجهازين يقومان بتغيير التردد بطريقة واحدة وفي وقت واحد حتى لا يتم التداخل مع شبكات شخصية أخرى التي قد تكون موجودة في نفس المكان.
حلقتنا، مستمعي الكرام، قاربت على الانتهاء، المزيد عن هذه التقنية، يأتيكم في الحلقة القادمة يوم الثلاثاء المقبل انشاء الله، فكونوا على الموعد، مع فوزي عبد الامير.

على صلة

XS
SM
MD
LG