روابط للدخول

صدام يشيد بأداء حكومته ويتوعد أمريكا / هزة خفيفة ضربت مدينة دهوك / الائتلاف العراقي يعلن عن إعدام أحد مؤسسيه


طابت أوقاتكم مستمعينا الكرام، بكل خير، من إذاعة العراق الحر/أوروبا الحرة في (براغ). هذا (ميخائيل آلاندارينكو)، يقدم لحضراتكم، برفقة الزميلة (ولاء صادق)، عرضاً لابرز الاخبار والتقارير ومقالات الرأي ذات الصلة بالشأن العراقي، كما اوردتها صحف عربية صادرة اليوم الاثنين. وساهم في إعداد هذا العرض مراسلو إذاعتنا في بيروت والقاهرة وعمّان. صحف اليوم أبرزت عدة محاور عراقية، ومن أهمها: - العراق يستأنف تصدير النفط غداً. - العراق والأمم المتحدة إلى جولة جديدة من المباحثات في مكان وموعد يُحددان لاحقاً. - بغداد تواصل التشكيك في نزاهة المفتشين الدوليين صبري: اوضحنا حقوق العراق في محادثات صريحة وايجابية. - وزير الخارجية العراقي: محادثاتي مع أنان اتسمت بالصراحة والايجابية. - صدام يشيد بأداء حكومته ويتوعد أمريكا. - ابن صدام: أمريكا ستهاجمنا حتى نتفق معها. - هزة خفيفة ضربت مدينة دهوك. - محادثات ايجابية بين صبري وعنان وانباء عن اتفاق على مراجعة العقوبات. - بغداد عاودت ضخ النفط على الأسواق. - دمشق: الأسد والبارزاني بحثا الأخطار التي يتعرض لها العراق. - واشنطن: الوضع القائم بالعراق غير مقبول. - العراق يكافح التطرف بحملة إيمان. - الائتلاف العراقي يعلن عن إعدام أحد مؤسسيه. - واشنطن: صدام خطير وإسقاطه هو الحل.

--- فاصل ---

تطرق تقرير في صحيفة (الزمان) اللندنية إلى إعدام أحد مؤسسي الائتلاف الوطني العراقي. وقد جاء في التقرير أن "السلطات العراقية نفذت حكم الإعدام بالكاتب (عديّ عبد الصاحب الأعسم. وأوضح بيان أصدره الائتلاف بهذا الصدد أن الأعسم البالغ من العمر 45 عاما "كان يتولى قيادة أحد خطوط التنظيم في داخل العراق". وأضاف التقرير أن السلطات العراقية كانت قد اعتقلت الأعسم عام 2001 ونفذت حكم الإعدام فيه في شهر آذار الماضي مع زملائه علاء السيد عبود من النجف وكاظم رزوقي من بابل وطالب الميلاني من النجف. وأضاف البيان، الذي نشرته صحيفة الزمان اللندنية، أن المعدوم كان أحد طلبة الحوزة العلمية، وكاتبا وصحفيا له الكثير من الكتب والمؤلفات آخرها كتاب عن القضية الفلسطينية.

--- فاصل ---

مستمعينا الأعزاء، قبل أن نواصل هذا العرض للصحف العربية، نقدم إلى حضراتكم التقرير الصوتي التالي من مراسلنا في بيروت (علي الرماحي) الذي رصد الشأن العراقي في صحف لبنانية صادرة اليوم:

(تقرير بيروت)

--- فاصل ---

مستمعينا الأعزاء، نشرت صحيفة الزمان اللندنية مقالا بقلم الكاتب العراقي (سعد عباس) تحت عنوان "معاناة العراقيين.. والأسماء المستعارة" قال فيها إن جماعة غير معروفة هاجمت (الزمان)، "وكالت لها اتهامات كثيرة، منها أن هذه الصحيفة لا تعير اهتماماً لمعاناة العراقيين في الخارج." وسبب كل هذه الاتهامات كان استلام بيان أشارت الصحيفة إلى ذلك في خبر لها. وجاء في البيان أن الجهة غير المعروفة "ستلجأ الى ضرب مصالح لبنان في حال لم تُجد الوسائل الأخرى مع السلطات اللبنانية في وقف ما تسميه اضطهاد اللاجئين العراقيين وترحيلهم من لبنان" حسبما جاء في المقال نقلا عن البيان. وردا على الاتهام بعدم مبالاة صحيفة (الزمان) بالقضية العراقية، قال الكاتب إن "هذه الصحيفة العربية الدولية لم تدخر جهداً في هذا الجانب، بل اتُهمت في أحيان كثيرة بأنها تركز على معاناة العراقيين في داخل العراق وخارجه، بما يؤثر علي حصص العرب في البلدان العربية الأخرى" على حد تعبيره. وتابع أن "معاناة العراقيين لها خصوصيتُها لأسباب معروفة، لكن هذه المعاناة لا تبحث عن أسماء مستعارة أو جهات غير معروفة أو أشخاص لا يتحلون بالشجاعة، ويخشون من كشف هوياتهم، بل تبحث عن شجعان يدبجون بياناتهم بأسمائهم ويحترمون قدسية هذه المعاناة ولا يتخذونها وسيلة للمزايدة السياسية المبتذلة" على حد قول (سعد عباس) من صحيفة (الزمان) اللندنية.

--- فاصل ---

مستمعينا الأعزاء، والآن اليكم مراسلنا في القاهرة (أحمد رجب)، الذي يعرض للشأن العراقي، كما تناولته صحف مصرية صادرة اليوم:

(تقرير القاهرة)

--- فاصل ---

نقلت صحيفة الحياة اللندنية نقلا عن تقرير لوكالة عراق برس إن هزة أرضية خفيفة ضربت مدينة دهوك في كردستان العراق. ومضى التقرير أن سكانها شعروا بالهزة التي ضربت مدينتهم، والتي "لم يتم تحديد درجتها، كما لم يسفر عنها وقوع أضرار" حسبما جاء في التقرير.

--- فاصل ---

محطتنا الأخيرة مستمعينا الكرام، في عَمّان، مع مراسلنا (حازم مبيضين) وهذا العرض للشأن العراقي في صحف أردنية صادرة اليوم:

(تقرير عمان)

سيداتي وسادتي، نشرت صحيفة (البيان) الإماراتية تقريرا عن تجديد الرئيس العراقي صدام حسين "عزم بلاده على إلحاق الهزيمة بالولايات المتحدة". وقال التقرير إن صدام "أعرب عن رضائه ازاء اداء حكومته واثنى على فرق العمل المشتركة، لتطوير بعض الحلقات العلمية والتقنية المساهمة في دفع مسيرة التطور العلمي والتكنولوجي" بحسب التقرير.

--- فاصل ---

إلى هنا سيداتي وسادتي نصل إلى ختام هذا العرض لما كتبته صحف عربية عن الشأن العراقي اليوم قدمته إلى حضراتكم (ولاء صادق) و(ميخائيل آلاندارينكو) من إذاعة العراق الحر/أوروبا الحرة في براغ. شكرا على إصغائكم وإلى اللقاء.

على صلة

XS
SM
MD
LG