روابط للدخول

القوات الاسرائيلية تقتل إمرأة فلسطينية وطفلين / الإفراج عن سجناء باكستانيين في أفغانستان


- قتلت القوات الاسرائيلية إمرأة فلسطينية وطفلين في الضفة الغربية بعد إنفجار قنبلة تحت دبابة اسرائيلية. - أكد ناطق بإسم نائب وزير الدفاع في الحكومة الافغانية المؤقتة عبد الرشيد دوستم أن السلطات الحكومية قررت الإفراج عن أربعمئة سجين باكستاني من أعضاء منظمة القاعدة معتقلون الآن في شمال أفغانستان. - أفادت التقارير الواردة من الشيشان بأن مجموعة مسلحة أقدمت على خطف معاون القائد الميداني لمدينة آرغون الشيشانية خرفاني إدريسوف من منزله.

- قتلت القوات الاسرائيلية إمرأة فلسطينية وطفلين في الضفة الغربية بعد إنفجار قنبلة تحت دبابة اسرائيلية.
المصادر العسكرية الاسرائيلية قالت إن الجنود الاسرائيليين فتحوا النار بعد إشتباههم في أنهم مقاتلون فلسطينيون إثر الإنفجار الذي حدث قرب موقع عسكري اسرائيلي في جنوب مدينة جنين.
ويأتي هذا الحادث في الوقت الذي توجه فيه رئيس الوزراء الاسرائيلي أريئيل شارون الى الولايات المتحدة حيث من المتوقع أن يلتقي الرئيس جورج دبليو بوش الثلاثاء المقبل للبحث في خطة سلام وصفها شارون بأنها جدية ومتكاملة.
لكن مسؤولين اسرائيليين أكدوا أن الخطة التي يحملها معه شارون الى واشنطن تقضي بالإبقاء على المستوطنات الاسرائيلية في المناطق الفلسطينية، ما يتعارض مع رغبة الفلسطينيين في السيادة والاستقلال.
البيت الأبيض من ناحيته حاول التقليل من تعليق الآمال على الاجتماع بين الزعيمين الاميركي والاسرائيلي، قائلاً إن قدرته محدودة في مسألة فرض سلام نهائي على الاسرائيليين والفلسطينيين.
على صعيد آخر، قالت منظمة مراقبة حقوق الانسان التي تتخذ نيويورك مقراً، إن لديها أدلة تُثبت ارتكاب القوات الاسرائيلية جرائم عسكرية في مخيم جنين للاجئين في الضفة الغربية الشهر المنصرم.
وأشارت المنظمة الى أن تحقيقاتها أوضحت أن إثنين وعشرين مدنياً فلسطينياً قتلوا في المخيم بشكل متعمد على يد الجنود الاسرائيليين.
يذكر أن الأمم المتحدة انشأت في وقت سابق لجنة للتقصي عن الحقائق في مخيم جنين، لكنها حلّت اللجنة بعد رفض اسرائيل التعاون معها.
الى ذلك رفضت الحكومة الاسرائيلية الإدعاءات القائلة بأن جنودها قاموا بمذبحة في مخيم جنين، مشددة على أن جميع من قتلوا في المخيم كانوا ارهابيين.
من جهة أخرى، وبعد ساعات من مغادرة شارون الى الولايات المتحدة، توغلت وحدات عسكرية اسرائيلية في مدينة طولكرم بالضفة الغربية حيث بدأت بعمليات للبحث عن مطلوبين فلسطينيين. في ما بعد أكدت الاذاعة الاسرائيلية أن القوات العسكرية الاسرائيلية إنسحبت من المدينة، لكنها ظلت تطوّق مخيماً للاجئين في أطرافها.
هذا في الوقت الذي تتواصل فيه المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي لحل أزمة كنيسة المهد في بيت لحم حيث يعتصم نحو مئتي فلسطيني منذ أربعة وثلاثين يوماً.
يشار الى أن المسؤولين الفلسطينيين قدّموا لوفد من الاتحاد الاوروبي إجتمعوا به الليلة الماضية قائمة بأسماء مئة وثلاثة وعشرين شخصاً قالوا إنهم ما زالوا داخل الكنيسة.

- أكد ناطق بإسم نائب وزير الدفاع في الحكومة الافغانية المؤقتة عبد الرشيد دوستم أن السلطات الحكومية قررت الإفراج عن أربعمئة سجين باكستاني من أعضاء منظمة القاعدة معتقلون الآن في شمال أفغانستان.
وقال فيض الدين زكي الناطق بإسم دوستم إن الأخير إتفق حول هذا الموضوع مع رئيس الحكومة المؤقتة حميد كارزاي في آخر زيارة قام بها الى العاصمة كابول.
من جهة أخرى قال دوستم في مقابلة مع وكالة رويترز للأنباء إنه ما زال يحتفظ بالعشرات من كبار مسؤولي حركة طالبان ومنظمة القاعدة بين نحو ألفين وخمسمئة سجين في شيبرغان شمال أفغانستان.

- أفادت التقارير الواردة من الشيشان بأن مجموعة مسلحة أقدمت على خطف معاون القائد الميداني لمدينة آرغون الشيشانية خرفاني إدريسوف من منزله.
وفي تطور آخر، بثت وكالة انترفاكس الروسية للانباء أن إثنين من المدنيين في الشيشان قتلوا إثر إنفجار لغم شرق العاصمة غروزني. الى ذلك قالت الوكالة الروسية للانباء ان شرطياً شيشانياً أصيب بجروح نتيجة هجوم شنه رجل مسلح على أحد المواقع في جنوب غروزني.

- أخيراً، أكدت السلطات المصرية المختصة إكتشاف بقايا هرم جديد في منطقة السويس يقدر عمره بأربعة آلاف وخمسمئة سنة ويضم مقبرة قديمة تعود لإحدى ملكات مصر في العهود الفرعونية.

على صلة

XS
SM
MD
LG