روابط للدخول

استئناف المحادثات بين العراق والأمم المتحدة في غضون شهر / بيان حول حرية الصحافة في العراق


- أعلن آنان أمس الجمعة أن محادثاته مع وزير الخارجية العراقي ناجي صبري ستستأنف في غضون شهر واحد، وأعرب عن أمله بأنها ستسفر عن تقدم حقيقي. - كما أعلن الأمين العام للأمم المتحدة أن العراق على استعداد لإعادة الأرشيف الوطني الكويتي الذي كان استولى عليه الجيش العراقي قبل اثني عشر عاما. - أصدرت منظمة التحالف الدولي من أجل العدالة بياناً حول حرية الصحافة ركزت فيه على وضع الصحافة وحق التعبير في العراق.

- قال مسؤول عراقي طلب عدم ذكر اسمه إن المحادثات بين العراق والأمين العام للأمم المتحدة كوفي آنان بين يومي الأربعاء والجمعة المنصرمين كانت خطوة إيجابية على طريق تحقيق حقوق العراق الكاملة، مضيفا أن الحوار غير المقيد – وليس التهديد – هو السبيل إلى التوصل إلى نتيجة يقبلها الطرفان.
من جانبه أعلن آنان أمس الجمعة أن محادثاته مع وزير الخارجية العراقي ناجي صبري ستستأنف في غضون شهر واحد، وأعرب عن أمله بأنها ستسفر عن تقدم حقيقي.

- أعلن الأمين العام للأمم المتحدة أن العراق – في خطوة من شأنها تحسين علاقاته مع الكويت – على استعداد لإعادة الأرشيف الوطني الكويتي الذي كان استولى عليه الجيش العراقي قبل اثني عشر عاما.
وتابع كوفي آنان في حديثه للصحافيين أنه يعتبر إعادة الأرشيف إلى الكويت تطورا إيجابيا، معربا عن أمله بأن الخطوة ستساهم في تحسين العلاقات في المنطقة.

- صرح ممثل الولايات المتحدة في مجلس الأمن جيمس كاننيغهام أن بلاده ليست متفائلة ولا محبطة إزاء النتائج التي أفرزتها الجولة الثانية من المباحثات العراقية الدولية، مضيفاً أن التزام العراق بعودة المفتشين أمر جيد، لكن المحادثات لم تسفر بحسب كيننغهام عن أي قرار صريح في هذا الشأن.

- ذكرت وكالة رويترز أن الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن توصلت الى إتفاق على مراجعة نظام العقوبات المفروض على العراق وتمديد برنامج النفط مقابل الغذاء الى مدة ستة اشهر أخرى.

- في مجلس الأمن أيضا، قدّم مسؤولون أميركيون الى الدول الأعضاء في المجلس ما اعتبرته واشنطن دلائل جديدة على جهود تبذلها بغداد لتطوير الصواريخ البالستية طويلة المدى في انتهاك للقرارات الدولية ذات الصلة.

- أصدرت منظمة التحالف الدولي من أجل العدالة بياناً حول حرية الصحافة ركزت فيه على وضع الصحافة وحق التعبير في العراق. وقالت المنظمة إن الصحافة العراقية ما زالت تواجه أوضاعاً مزرية نتيجة مواصلة السلطات العراقية فرض الرقابة والقيود على حرية التعبير، مؤكدة أن خمسمئة كاتب وإعلامي وفنان وصحفي عراقي قتلوا على يد الحكومة العراقية منذ عام 1998.

على صلة

XS
SM
MD
LG