روابط للدخول

أنان يدعو الفلسطينيين والإسرائيليين إلى السلام / إعادة العلاقات الاقتصادية الأميركية الأفغانية


- دعا الأمين العام للأمم المتحدة كوفي آنان الإسرائيليين والفلسطينيين إلى ما أسماه الاستيقاظ وإلى التخلي عن العنف لصالح بحث سياسي جديد عن السلام. - اتفق وزراء الطاقة في مجموعة الدول الثمانية الصناعية الكبرى على العمل معا من أجل حماية الاقتصاد العالمي من الصدمات المحتملة الناتجة عن تذبذب أسعار النفط. - أمر الرئيس الأميركي جورج بوش بإعادة العلاقات الاقتصادية بين الولايات المتحدة وأفغانستان إلى حالتها الطبيعية، وهي علاقات ظلت معلقة منذ 1986.

- دعا الأمين العام للأمم المتحدة كوفي آنان الإسرائيليين والفلسطينيين إلى ما أسماه الاستيقاظ وإلى التخلي عن العنف لصالح بحث سياسي جديد عن السلام.
وأضاف آنان أن المقترح الجديد حول عقد مؤتمر دولي للسلام – الذي أعلنه الخميس كل من آنان والولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الأوروبي – من شأنه إيجاد فرصة للطرفين لوضع حد لنزاعهما، مؤكدا أن الخيار العسكري في الشرق الأوسط قد ثبت فشله.
وكان وزير الخارجية الأميركي Colin Powell أعلن أن في الإمكان عقد المؤتمر أوائل موسم الصيف المقبل، ولكن مسألتي مكان انعقاده والمشاركين فيه لم يتم تحديدهما بعد.
يذكر أن الفلسطينيين والدول العربية ما زالوا يطالبون مجلس الأمن بإصدار قرار يندد بإسرائيل لرفضها السماح للجنة دولية مكلفة بتقصي الحقائق بالتحقيق في الدمار الذي لحق بمخيم جنين للاجئين. وبالنظر إلى احتمال انقسام مجلس الأمن حول هذا الموضوع، بات الجانب العربي يفكر في طرحه أمام الجمعية العمومية في الأمم المتحدة الأسبوع القادم.

- اقتحمت القوات الإسرائيلية مدينة طول كرم لفترة قصيرة اليوم، دون ورود أنباء عن وقوع قتال أو اعتقالات.
وفي قطاع غزة قتل شرطي فلسطيني على أيدي الجنود الإسرائيليين. ورغم عدم اتضاح ظروف الحادث، أكد الفلسطينيون أن الشرطي قتل أثناء اقتحام الدبابات الإسرائيلية المنطقة، في الوقت الذي تقول فيه إسرائيل إن الرجل قتل أثناء محاولته التسلل إلى مستوطنة إسرائيلية.
وكان شرطي فلسطيني آخر قتله أمس قناص إسرائيلي داخل كنيسة المهد المحاصرة في بيت لحم، وتم إخراج جثته من مجمع الكنيسة.

- اتفق وزراء الطاقة في مجموعة الدول الثمانية الصناعية الكبرى على العمل معا من أجل حماية الاقتصاد العالمي من الصدمات المحتملة الناتجة عن تذبذب أسعار النفط.
وجاء إعلان الاتفاق في أعقاب اجتماع مغلق عقده الوزراء الثمانية في مدينة Detroit الأميركية المعروفة في كونها القلب النابض لصناعة السيارات في أميركا.
واتفق الوزراء على ضرورة تطوير مصادر متنوعة وفعالة لمصادر للطاقة يمكن الاعتماد عليها، بغية الحد من الأضرار الناتجة عن توقف في إمدادات النفط من الشرق الأوسط، كما اتفق الوزراء على ضرورة قيام كل من الدول الغنية والنامي بزيادة مقادير احتياطها النفطي كوسيلة للتغلب على توقف مفاجئ في إمدادات النفط.
يذكر أن الدول الثمانية – وهي الولايات المتحدة وروسيا وكندا وإيطاليا وفرنسا وبريطانيا وألمانيا واليابان – تستهلك فيما بينها ما يزيد عن نصف ما ينتج في العالم من نفط وغاز وكهرباء.

- أمر الرئيس الأميركي جورج بوش بإعادة العلاقات الاقتصادية بين الولايات المتحدة وأفغانستان إلى حالتها الطبيعية، وهي علاقات ظلت معلقة منذ 1986.
وليس متوقعا أن يؤدي الأمر إلى نتائج فورية، إذ ليس لدى أفغانستان – وهي تسعى إلى التغلب على أضرار الحرب والجفاف – ليس لديها الكثير لتتاجر به مع العالم الخارجي.
غير أن إعلان الرئيس الأميركي أكد على أن الوضع التجاري الطبيعي من شأنه أن يطبع علاقات أميركا مع أفغانستان ويساهم في تنمية التجارة، الأمر الذي سيساهم في تنمية اقتصاد أفغانستان ويساعدها في إعادة بناء اقتصادها.
الأمر الرئاسي سيسمح باستيراد المنتجات الأفغانية بتعريفة جمركية طبيعية تبلغ نحو 4%.

- شكل الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات لجنة إصلاح داخلي مكلفة بدراسة أعمال السلطة الفلسطينية في أعقاب الاجتياح الإسرائيلي للضفة الغربية.
وزير الاتصالات الفلسطيني (عماد الفالوجي) أعلن أن اللجنة ستقوم بمراجعة أعمال مختلف المكاتب والوزارات التابعة للسلطة الفلسطينية، تقدم بعد ذلك تقريرا إلى عرفات.
وأضاف (الفالوجي) أن أحد التحديات يتمثل في صعوبة تنقل الوزراء الفلسطينيون، فلقد قطعت إسرائيل الطرق بين المدن الفلسطينية، الأمر الذي يعرقل سير الأعمال اليومية.
وأعلن كبير المفاوضين الفلسطينيين (صائب عريقات) أن تغييرات إدارية ستجرى عند الضرورة، مضيفا أن الوضع الحالي يتمثل في دمار كامل، وما نحتاجه الآن وإعادة بناء وإعادة تعمير شاملين – حسب تعبيره.

على صلة

XS
SM
MD
LG