روابط للدخول

واقع الكتب والمكتبات في العراق / ديوان جديد للشاعر علي مزهر / فصول من سيرة ذاتية للشاعر والكاتب حميد العقابي


- الباحث العراقي علي عبد الأمير تحدث للمجلة الثقافية عن واقع الكتب والمكتبات في العراق. - حاز المطرب العراقي رضا العبد الله خلال ثلاث سنوات شهرة عربية واسعة في العالم العربي خصوصاً في الخليج ومصر, وهو يعزو سبب شهرته إلى دراسته والأصالة التي لم يتخلَ يوماً عنها. - صدر للشاعر العراقي علي مزهر ديوانه (يد معطوبة تحلم) عن دار (نسابا - الولايات المتحدة الاميركية). - الشاعر والكاتب العراقي حميد العقابي يعرّف كتابه الجديد (أصغي إلى رمادي) بأنه (فصول من سيرة ذاتية).

أصدقائي المستمعين..
طابت أوقاتكم وأهلا بكم في عدد جديد من مجلتنا الأسبوعية التي نتصفح من خلالها نشاطات ثقافية، أقامها مبدعون عراقيون في الداخل والخارج فضلا عن رسائل صوتية من بعض من مراسلينا.

--- فاصل ---

افتتاح مكتبة الإسكندرية في القاهرة، ورسالة صوتية من مراسلنا أحمد رجب:

(تقرير القاهرة)

--- فاصل ---

الباحث العراقي علي عبد الأمير تحدث للمجلة الثقافية عن واقع الكتب والمكتبات في العراق معتبرا أن هذا القطاع في الحركة المعرفية تعرض لتداعيات كثيرة تشير إلى خفوت حركة الكتاب لأسباب عديدة، وقال:

(مقابلة الأسبوع)

--- فاصل ---

أخبار فنية..
حاز المطرب العراقي رضا العبد الله خلال ثلاث سنوات شهرة عربية واسعة في العالم العربي خصوصاً في الخليج ومصر, وهو يعزو سبب شهرته إلى دراسته والأصالة التي لم يتخلَ يوماً عنها. وكان رضا من أوائل المطربين الجدد الذين وقفوا على مسرح دار الأوبرا المصرية حيث أنشد أغانيه التي كتبها كريم العراقي ولحّنها بنفسه. وكانت هذه التجربة خطوة مهمة في نجاحه. وفي مقابلة له مع مجلة "لها" قال العبد الله إن وقوفه على مسرح دار الأوبرا المصرية لم يكن أمراً سهلاً فقد تملّكه الخوف منذ اللحظات الأولى لكنه سرعان ما تلاشى عندما تجاوب الجمهور مع أغنية "على الذكرى". أما سبب دعوته إلى الدار فلعلّه إعجاب اللجنة بصوته وقدراته الغنائية والتلحينية.
ويعتقد المطرب العراقي أن النجومية كلمة كبيرة والوقت ما زال مبكراً عليها علماً أنه حصلت على شهرة مهمة في وقت قصير أي خلال ثلاث سنوات. فبعد تخرّجه من معهد الدراسات الموسيقية في بغداد قدم أغنية تراثية حازت شعبية في العراق غادر بعدها إلى عمان ومن ثم قرر المكوث في دبي حيث قدم أغنيتين ("ملح وزاد" و"يا هلي") نالتا إعجاب الجمهور.

--- فاصل ---

معرض لفنان عراقي في عمان.

--- فاصل ---

إصدارات جديدة..
صدر للشاعر العراقي علي مزهر ديوانه (يد معطوبة تحلم) عن دار (نسابا - الولايات المتحدة الاميركية). ومن عناوين القصائد: الاجراس, المنزل الأخير, انكسارات, مديح اليأس, كلام الدليل... ومن جو الديوان قصيدة الأجراس المهداة إلى الشاعر محمود البريكان:
كثيرة هي الأجراس التي خَفُتَ رنينها وانطوى
إنه الفراغُ
يَحلُّ
والجسد هو الذي يُمْتَحَنْ
ذلك أن الذاكرة تجرجرهُ
كشيخٍ يقود كلباً بقيدٍ لا يُرى
مشدودةً أنهكها خراب
مُشدَوْدَهاً ببشاشةِ الغيمةِ: تمرُّ أو لا تمرُّ?
بسيادة العتمةِ
مهيأ أنْ تكونْ: تتجَسّدْ
وتتبع
ذاك الرنين
الذي تدفَّق فيك ينبوعاً يضيءْ.

--- فاصل ---

الشاعر والكاتب العراقي حميد العقابي يعرّف كتابه الجديد (أصغي إلى رمادي) (دار الينابيع للنشر - دمشق - 2002) بأنه (فصول من سيرة ذاتية), وهو بذلك يشير منذ البداية إلى علاقة النص المباشرة, بأحداث واقعية وحقيقية عن حياة كاتبه, ويشير في الوقت ذاته إلى انتقائية اختيار تلك الأحداث, أي أن الكتاب مشاهد من تلك الحياة, هي بالتحديد المشاهد التي تجمع في ثنايا سطورها حياتين: خاصة بالكاتب, وعامة تتصل بشجون وطنه العراق وهمومه, وتلقي ضوءاً على التفاصيل اليومية التي لا تظهر عادة في عناوين الأحداث الكبرى, وملفات القضايا السياسية العامة.

--- فاصل ---

وتقرير ثقافي من السليمانية.

--- فاصل غنائي ---

أعزائي المستمعين هذا ما يسمح به الوقت لنا، أملنا كبير في أن نلتقي معكم مرة أخرى في مثل هذا الوقت من الأسبوع المقبل.

على صلة

XS
SM
MD
LG