روابط للدخول

الاتفاق على عقد مؤتمر دولي حول أزمة الشرق الاوسط / رئيس إقليم كوسوفو يدلي بشهادته في محكمة جرائم الحرب


- في واشنطن اتفقت الولايات المتحدة وروسيا والامم المتحدة والاتحاد الاوروبي على تنظيم مؤتمر دولي حول أزمة الشرق الاوسط الصيف المقبل، ولم يعلن عن موعد أو مكان عقد المؤتمر المذكور. - وفي المحكمة الدولية لجرائم الحرب أدلى رئيس إقليم كوسوفو ابراهيم روجوفا بشهادته حول سلب حقوق سكان الاقليم من الاثنية الالبانية من قبل الحكومة اليوغسلافية. - وفي أفغانستان، واصلت قوات التحالف الدولي هذا اليوم عملياتها ضد حركة طالبان وتنظيم القاعدة في المناطق الشرقية من البلاد.

- أعلن المتحدث بإسم البيت الابيض آري فلايتشر ان الرئيس جورج دبليو بوش سيلتقي برئيس الوزراء الاسرائيلي آريئيل شارون في واشنطن يوم الثلاثاء القادم. وقال شارون أنه ينوي عرض خطة جديدة للسلام في الشرق الاوسط على واشنطن. ولم يصدر عن الحكومة الاسرائيلية التي قامت بدراسة الخطة أي قرار، فيما أشارت تقارير وسائل الاعلام الاسرائيلية الى ان الخطة ترتكز على اتفاقية انتقالية طويلة الامد مع الفلسطينيين، وعلى قيام مؤتمر إقليمي بتنفيذها.
الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات ترأس اليوم أول اجتماع لمجلس وزراء السلطة الفلسطينية منذ ستة اسابيع بعد عقده اجتماعا طارئا خصص لموضوع كنيسة المهد في بيت لحم. هذا وقد انهارت اليوم المحادثات لفك الحصار الاسرائيلي عن الكنيسة.

وقال الجيش الاسرائيلي إنه أعاد التوغل في مدينة نابلس لتدمير البنية التحتية للارهاب، إضافة الى التوغل في قرية قريبة من مدينة قلقيلية واخرى قريبة من مدينة الخليل.
وفي واشنطن اتفقت الولايات المتحدة وروسيا والامم المتحدة والاتحاد الاوروبي على تنظيم مؤتمر دولي حول أزمة الشرق الاوسط الصيف المقبل، ولم يعلن عن موعد أو مكان عقد المؤتمر المذكور.
وقد رحب الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات بالمؤتمر، مشيرا الى ان الشعب الفلسطيني على استعداد للدخول في مفاوضات شاملة، لحل جميع القضايا بينه وبين الشعب الاسرائيلي.
الى هذا، قام الامين العام للامم المتحدة كوفي أنان رسميا بحل بعثة تقصي الحقائق التي كان مقررا لها أجراء التحقيقات في العملية العسكرية التي قامت بها القوات الاسرائيلية في مخيم جنين للاجئين الفلسطينيين الشهر الماضي، فبعد أن وافقت إسرائيل على استقبال البعثة، عادت ورفضت السماح للبعثة بدخول المخيم.
من ناحيتها، أعلنت منظمة (هيومان رايتس ووتش)، ومقرها في الولايات المتحدة، ان الفريق التابع لها لم يجد دلائل تدعم الادعاءات الفلسطينية بارتكاب إسرائيل لمذبحة في جنين، لكن المنظمة أشارت الى ارتكاب القوات الاسرائيلية لجرائم حرب في المخيم.

- وفي المحكمة الدولية لجرائم الحرب التابعة للامم المتحدة في لاهاي في هولندا، والمنعقدة لمحاكمة الرئيس اليوغسلافي السابق سلوبودان ميلوشيفيتش، أدلى رئيس إقليم كوسوفو ابراهيم روجوفا بشهادته مشيرا الى ان غالبية سكان الاقليم من الاثنية الالبانية سلبت منها الحقوق قبل شن الهجوم الوحشي عليها في عام 1999 بعشر سنوات.
وقال روجوفا بأن البرلمان الصربي حرم اقليم كوسوفو من حقه في الحكم الذاتي في شهر آذار 1989.
هذا وقد خضع رئيس اقليم كوسوفو الى الاستجواب من قبل الرئيس اليوغسلافي السابق الذي كان وصف روجوفا بأنه صنيعة للقوى الغربية التي تحاول تدمير يوغسلافيا.

- وفي أفغانستان، واصلت قوات التحالف الدولي هذا اليوم عملياتها ضد الارهابيين من طالبان والقاعدة في المناطق الشرقية من البلاد.
وصرح الناطق بإسم القوات البريطانية بول هارادين بأنه تم نشر ما يقارب الألف جندي بقيادة بريطانية في إقليمي خوست وباكتيا، بهدف جمع المعلومات والتفتيش عن الكهوف والمخابئ التي استخدمت من قبل طالبان والقاعدة.
يشار الى ان الرئيس بوش وافق في وقت متأخر من يوم أمس على تقديم مساعدات عسكرية بقيمة مليوني دولار لتجهيز وتدريب الجيش الوطني الافغاني الجديد.
من ناحية اخرى أشارت منظمة اللاجئين التابعة للامم المتحدة الى سعي المنظمة الدولية والحكومة المؤقتة في افغانستان لتمكين 400000 مهجر أفغاني من العودة الى ديارهم.

- وفي واشنطن، التقى وزير الخارجية الروسي ايغور ايفانوف اليوم بالرئيس بوش في البيت الابيض لمناقشة التقدم الذي تم إحرازه في صياغة اتفاقية جديدة للحد من الاسلحة النووية.
وصرح ايفانوف بعد الاجتماع ان الجانبين الروسي والاميركي يعكفان على وضع التفاصيل النهائية.
وأشار ايفانوف الى قناعة كل من الرئيس الاميركي والرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن الاتفاقية ستكون جاهزة للتوقيع في اجتماع القمة المقرر عقده في موسكو في الثالث والعشرين من الشهر الجاري.

- حذرت الامم المتحدة من التهديدات التي تشكلها اعمال العنف والاكراه والتقييدات الحكومية على استقلالية وسائل الاعلام.
وجاءت هذه التحذيرات في إعلان مشترك للامين العام للامم المتحدة وكبار المسؤولين في المنظمة الدولية لمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة.
وأشار الاعلان الى ان المراسلين والناشرين يواجهون تهديدات متزايدة عن طريق أعمال الارهاب وبضمنها التفجيرات والاغتيالات وعمليات الاختطاف.
وفي نيويورك، نشرت لجنة حماية الصحافيين تقييمها السنوي عن حرية الصحافة في أرجاء العالم، مشيرة الى ان افغانستان وبيلاروس وايران وقرغيزيا تأتي ضمن أسوء عشرة أماكن لتغطية الاخبار، أما الضفة الغربية فقد جاءت على رأس قائمة اللجنة الاميركية.

على صلة

XS
SM
MD
LG