روابط للدخول

إسرائيل تواصل اعتراضها على التحقيق في أحداث جنين / مبعوث من الفاتيكان للشرق الأوسط / تظاهرات في فرنسا


موجز نشرة الأخبار التي أعدها ويقدمها ناظم ياسين: - إسرائيل تواصل اعتراضاتها على اللجنة الدولية لتقصي الحقائق في أحداث مخيم اللاجئين الفلسطينيين في جنين. - الرئيس الفلسطيني يجتمع مع مسؤولين من الولايات المتحدة لوضع التفاصيل النهائية لخطة أميركية تستهدف إنهاء الحصار الإسرائيلي على مقره في رام الله. - مبعوث الفاتيكان يبدأ مهمة سلام في الشرق الأوسط. - قوات التحالف الدولي تشن عملية جديدة ضد طالبان والقاعدة في أفغانستان. - جماعات حقوق الإنسان والمعارضة في باكستان تنتقد الاستفتاء على بقاء مشرف زعيما للبلاد. - تظاهرات عيد العمال في فرنسا تحتج على المرشح الرئاسي اليميني المتطرف (لوبن).

- لم يتضح اليوم ما سوف يتقرر في شأن مهمة لجنة الأمم المتحدة لتقصي حقائق الهجوم العسكري الإسرائيلي على مخيم اللاجئين الفلسطينيين في جنين. أمين عام المنظمة الدولية (كوفي أنان) صرح بأنه "يميل نحو حل" اللجنة بسبب استمرار الاعتراضات الإسرائيلية عليها.
وأضاف (أنان) أنه سينتظر رد فعل مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة قبل أن يتخذ قرارا في شأن مهمة تقصي الحقائق.
مجلس الأمن يتوقع أن يجتمع في وقت لاحق الأربعاء. وفي وقت متأخر أمس، ذكر (أنان) أنه يتفهم قلق إسرائيل من احتمال أن تسفر المهمة عن توجيه اتهامات إليها بارتكاب جرائم حرب أو انتهاكات حقوق الإنسان. لكنه أكد أن اللجنة الدولية مكلفة فقط بتقصي الحقائق، على حد تعبيره.
وكانت إسرائيل وافقت في بادئ الأمر على لجنة تقصي الحقائق في أحداث جنين. لكنها طالبت بإجراء تغييرات في تركيبة الفريق. ونفت اتهامات فلسطينية بأن قوات إسرائيلية قامت بمذبحة راح ضحيتها المئات أثناء الهجوم العسكري على المخيم في الشهر الماضي.
وفي الضفة الغربية اليوم، قامت دبابات إسرائيلية باقتحام مدينة قلقيلية لفترة أربع ساعات. ولم ترد أنباء عن وقوع إصابات أو عمليات اعتقال.
الاقتحام جرى إثر تقارير أفادت بأن أربعة فلسطينيين قتلوا بنار قوات إسرائيلية في قطاع غزة على الحدود الجنوبية مع مصر. وذكرت مصادر فلسطينية أن طفلة في الثانية من عمرها كانت بين الضحايا.

الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات واصل محادثاته اليوم مع مسؤولين أميركيين وبريطانيين لوضع التفاصيل النهائية لصفقة بوساطة الولايات المتحدة تستهدف إنهاء الحصار الإسرائيلي المستمر على مقره في الضفة الغربية منذ شهر واحد.
وفقا للخطة الأميركية، ستقوم إسرائيل بإنهاء حصارها على مقر عرفات في رام الله والسماح له بحرية السفر بعدما يتم نقل ستة مسلحين مطلوبين إلى سجن فلسطيني حيث سيكونون بحراسة سجانين أميركيين وبريطانيين.
أربعة من هؤلاء المسلحين مطلوبون من قبل إسرائيل لعلاقتهم بحادث اغتيال وزير إسرائيلي في تشرين الأول الماضي.
هذا ولم تتوفر مباشرة تفاصيل الجولة الأخيرة من المحادثات.

على صعيد الجهود الدبلوماسية الدولية أيضا، من المتوقع أن يبدأ اليوم مبعوث قداسة البابا يوحنا بولس الثاني مهمة سلام في الشرق الأوسط.
مبعوث الفاتيكان هو الكاردينال (روجر أتشيغاريه) الذي وصف بأنه أحد أقرب مساعدي الحبر الأعظم.
ومن المتوقع أن تتركز مهمة المبعوث البابوي على حل الأزمة الناشئة عن استمرار القوات الإسرائيلية بمحاصرة كنيسة المهد في بيت لحم حيث تقول إسرائيل إن مسلحين فلسطينيين يختبئون فيها.
يذكر أن كنيسة المهد شيدت على الموقع الذي ولد فيه السيد المسيح عليه السلام. وقد أعرب قداسة البابا عن قلقه إزاء العنف الذي شهدته بيت لحم.
الناطق باسم الفاتيكان (يواكين نافارو-فالس) صرح بأن مهمة المبعوث تأتي بسبب "رغبة الحبر الأعظم بإحلال السلام في الأراضي المقدسة" وقلقه على الرعايا المسيحيين والشعبين الفلسطيني والإسرائيلي.

- شنت قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة عملية جديدة ضد إرهابيي طالبان والقاعدة في شرق أفغانستان.
وكالة الصحافة الإسلامية الأفغانية التي تتخذ باكستان مقرا أفادت اليوم بأن العملية التي يشارك فيها مئات من القوات بدأت ليل أمس في محافظة (باكتيا) الأفغانية. وقد انتقلت القوات إلى جبال (مزاي) قرب العاصمة الإقليمية (غارديز).
العملية العسكرية الجديدة تنفذ إثر وقوع اشتباك في محافظة (خوست) المجاورة قبل يومين بين إرهابيين وكوماندوز أستراليين من قوات التحالف.

- انتقدت جماعات حقوق الإنسان والمعارضة في باكستان الاستفتاء الذي جرى أمس وأسفر عن تأييد بقاء الجنرال برفيز مشرف في السلطة لمدة خمس سنوات.
رئيس لجنة حقوق الإنسان المستقلة في باكستان أعلن اليوم أن مراقبين لاحظوا ما وصفها بانتهاكات فاضحة لإجراءات التصويت. اللجنة ذكرت أن مؤيدي مشرف قاموا بالإدلاء بأصوات متعددة مشيرة إلى أن واحدا من المسؤولين الانتخابيين على الأقل تعرض للضرب بسبب رفضه ملء صناديق الاقتراع بهذه الأصوات الزائدة.
ويأتي الانتقاد الأخير إثر تصريحات فئات المعارضة بأن عملية الاستفتاء غير دستورية وينبغي تجاهلها.
النتائج الأولية التي أعلنتها وسائل الإعلام الرسمية تشير إلى فوز مشرف بأكثر من خمسة وتسعين في المائة من الأصوات في الاستفتاء غير الملزم على تأييد بقائه في السلطة.
الأحزاب السياسية والدينية الرئيسية في باكستان قاطعت الاستفتاء.
وكان مشرف استولى على السلطة في انقلاب عسكري في تشرين الأول 1999. ثم نصب نفسه رئيسا للبلاد في وقت لاحق.

- أعلنت الشرطة الفرنسية أن نحو نصف مليون شخص شاركوا اليوم في تظاهرات جرت في جميع أنحاء البلاد لمناسبة عيد العمال، واحتجوا خلالها على المرشح الرئاسي اليميني المتطرف (جان-ماري لوبن).
وفي وسط العاصمة باريس، ألقى (لوبن) خطابا أمام نحو عشرة آلاف من مؤيديه دون وقوع أي حادث.
في غضون ذلك، يستعد نحو ثلاثة آلاف وخمسمائة من رجال الشرطة الفرنسيين لمواجهة تظاهرات تناهض (لوبن) وأخرى تؤيد الرئيس الحالي (جاك شيراك) في باريس في وقت لاحق الأربعاء.
هذا وقد جرت تظاهرات ومسيرات تقليدية لمناسبة عيد العمال العالمي في دول أوربية وآسيوية أخرى.

على صلة

XS
SM
MD
LG