روابط للدخول

مبارك يحذر من فقدان مصداقية الحرب الدولية ضد الارهاب / المفوضية الاوروبية تدين اسرائيل


- اعلن الرئيس المصري حسني مبارك اليوم الثلاثاء، ان الحرب الدولية ضد الارهاب، قد تفقد مصداقيتها بين العرب والمسلمين، بسبب عدم الايفاء بوعود تتعلق بالسلام في الشرق الاوسط. - اعلن مسؤولون اسرائيليون وفلسطينيون، انه من المحتمل ان يغادر نحو ثلاثين فلسطينيا، كنيسة المهد في وقت لاحق من اليوم الثلاثاء. - ادان رئيس المفوضية الاوروبية، روماريو برودي، ادان اليوم الثلاثاء رفض اسرائيل الاعتراف بلجنة تقصي الحقائق، واصفا الرفض بانه غير مقبول. - قدم الرئيس الروسي فلاديمير بوتن، اليوم الثلاثاء، مذكرة الى البرلمان، طالب فيها اتخاذ اجراءات اكثر صرامة لمواجهة التطرف في البلاد.

- اعلن الرئيس المصري حسني مبارك اليوم الثلاثاء، ان الحرب الدولية ضد الارهاب، قد تفقد مصداقيتها بين العرب والمسلمين، بسبب عدم الايفاء بوعود تتعلق بالسلام في الشرق الاوسط. جاء ذلك في خطاب القاه مبارك وبثه التلفزيون الرسمي المصري.
مبارك اوضح في خطابه، ان الولايات المتحدة ورؤساء دول اخرى، اهملوا الوعود التي قدمت بشأن اقامة دولة فلسطينية مستقلة، واعادة الاراضي التي احتلتها اسرائيل بالقوة.
مبارك لفت ايضا في خطابه الى ان الحملة الدولية لمكافحة الارهاب، قدمت لاسرائيل الكثير من الانجازات على حساب العرب والبلدان الاسلامية، مشيرا الى ان اسرائيل استخدمت حملة مكافحة الارهاب، لتحطيم المقاومة الفلسطينية.

- اعلن مسؤولون اسرائيليون وفلسطينيون، انه من المحتمل ان يغادر نحو ثلاثين فلسطينيا، كنيسة المهد في وقت لاحق من اليوم الثلاثاء.
وكالات الانباء نقلت عن احد المفاوضين الفلسطينيين، انه تم اليوم التوصل الى اتفاق مع الجانب الاسرائيلي، على السماح لسبعة وعشرين مدنيا وشرطي واحد من الفلسطينيين مغادرة كنيسة المهد. فيما اعلن ناطق بلسان الجيش الاسرائيلي، ان من المحتمل ان يتم السماح لثلاثين فلسطينيا بمغادرة الكنسية، في وقت لاحق من اليوم.

- اعلن رئيس المفوضية الاوروبية، روماريو برودي، ان اوربا تسعى الى الضلوع بدور فعال في السياسة الدولية.
جاء ذلك في معرض حديثه، عن مؤتمر القمة الذي يعقد يوم الخميس المقبل، بين الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة، في واشنطن.
برودي اعلن ايضا من بروكسل، ان الاتحاد الاوروبي يجب ان يكون شريك كامل للولايات المتحدة، فيما يتعلق بالقرارات ذات البعد الدولي.
وفي هذا السياق اوضح برودي ان المحادثات التي تجرى اليوم، مع الرئيس الاميركي جورج بوش، ستركز على الحملة الدولية لمكافحة الارهاب، والوضع في الشرق الاوسط، وكذلك العلاقات التجارية بين الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة.
وفيما يتعلق بقضايا الشرق الاوسط، اعلن برودي، انه سيحث الرئيس الاميركي، على ضرورة اقناع اسرائيل، بالسماح للجنة تقصي الحقائق التابعة للامم المتحدة، من الاطلاع على اوضاع اللاجئين الفلسطينيين في مخيم جنين، الذي دمرته القوات الاسرائيلية.

- في السياق ذاته، ادان رئيس المفوضية الاوروبية، روماريو برودي، ادان اليوم الثلاثاء رفض اسرائيل الاعتراف بلجنة تقصي الحقائق، واصفا الرفض بانه غير مقبول.
وعلى صعيد آخر افادت وكالات الانباء ان القوات الاسرائيلية، بدأت اليوم الانسحاب من مدينة الخليل، تاركة وراءها تسعة قتلى فلسطينيين، بعد يوم واحد من اجتياح المدينة.

- قدم الرئيس الروسي فلاديمير بوتن، اليوم الثلاثاء، مذكرة الى البرلمان، طالب فيها اتخاذ اجراءات اكثر صرامة لمواجهة التطرف في البلاد.
اعلن ذلك المركز الصحفي التابع لرئيس بوتن، دون ذكر المزيد من التفاصيل.
لكن وكالات الانباء اشارت الى ان هذا التحرك يأتي في اعقاب اندلاع موجة من العنف، في الفترة الاخيرة، بدوافع عرقية، في روسيا. حيث اعلن من يطلقون على انفسهم حليقي الرؤوس، الحرب على الاجانب في وقت سابق من هذا الشهر، وقد حدثت عدة حوادث قتل بعد هذا الاعلان.
وكان بوتن قد اعلن في خطابه الى الامة، هذا الشهر، ان صعود الفاشية، والتطرف العرقي، والتميز العنصري، تهدد الامن العام والاستقرار في روسيا.
بوتن اشار ايضا في خطابه الى ان الشرطة الروسية، مازال تفتقر الى الوسائل الفعالة لمعاقبة المحرضين على هذه الاعمال.

- اعلن الرئيس الباكستاني، الجنرال برويز مشرف، انه واثق من فوزه في الاستفتاء الشعبي، الذي يجرى اليوم، على تمديد فترة بقائه في السلطة لمدة خمس سنوات اخرى.
مشرف اعلن ايضا بعد الادلاء بصوته، ان اقبال الناخبين على صناديق الاقتراع، ممتازا جدا. في الوقت الذي دعت فيه العديد من الاحزاب السياسية في باكستان، الى مقاطعة الاستفتاء. وكالات الانباء اوضحت ان اقبال الناخبين، يفسر على انه دعم شعبي لفكرة تمديد فترة رئاسة مشرف.
وتجدر الاشارة ان نتائج الاستفتاء لا تلزم مشرف التخلي عن السلطة في حال عدم حصوله على اغلبية الاصوات. هذا ومن المتوقع ان تعلن النتائج التمهيدية في وقت لاحق من هذا اليوم.

- أفادت وكالات الانباء ان الرئيس الايراني، محمد خاتمي يصل اليوم الى العاصمة الطاجيكية، دوشنبه في زيارة رسمية تستمر ثلاثة ايام.
وكالات الانباء نقلت عن الناطق باسم الرئاسة الطاجيكية، زاسفار سيدوف، ان زيارة خاتمي، سوف تفتح فرصا اوسع، امام التعاون الاقتصادي بين البلدين.
ومن الجدير بالذكر ان خاتمي، يصل الى طاجكستان، قادما من قرغيزستان، حيث اجرى هناك مباحثات مع الرئيس القرغيزي، اسكار اكايف، بشأن الوضع في افغانستان، والقلق الايراني، من تزايد الوجود العسكري الاميركي في المنطقة.

- اشتبكت وحدات من القوات الخاصة الاجنبية، بقيادة الولايات المتحدة في افغانستان، مع مقاتلين يعتقد انهم من تنظيم القاعدة.
الاشتباكات وقعت قرب الحدود الشرقية الافغانية مع باكستان، واسفرت عن وقوع اربعة قتلى من العناصر الذين يعتقد انهم ينتمون الى تنظيم القاعدة.
وفي المقابل اعلن قائد القوات الاميركية، اللواء فرانكلين هاكن بيك، عدم وجود اصابات بين قوات التحالف، موضحا ان المعارك جرت، قرب مدينة خوست الافغانية.

على صلة

XS
SM
MD
LG