روابط للدخول

بغداد تتوقع هجوما أميركيا قد يشن في أي لحظة / أدلة بريطانية تثبت امتلاك العراق أسلحة دمار شامل


مستمعينا الكرام.. أهلا وسهلا بكم في جولة اليوم على الصحف العربية، أعدها ناظم ياسين، وتشترك معي في التقديم زينب هادي. أبرز مستجدات الشأن العراقي كما تناولتها صحف الأحد: تصريحات نائب الرئيس العراقي رمضان بأن بغداد تتوقع هجوما أميركيا قد يشن في أي لحظة، وتصريحات أخرى لرئيس الوزراء البريطاني (بلير) بأن بلاده تمتلك أدلة عديدة تثبت امتلاك العراق أسلحة دمار شامل، وزيارة وزير الخارجية العراقي إلى روسيا قبل بدء الجولة الثانية من المحادثات بين بغداد والأمم المتحدة في شأن عودة المفتشين الدوليين، فضلا عن أنباء متفرقة أخرى بينها تأكيد واشنطن استمرار جهودها لعقد مؤتمر تشارك فيه جميع فصائل المعارضة العراقية.

--- فاصل ---

من أبرز عناوين الصحف، نطالع:
- أحبطت محاولة أميركية-بريطانية لاستباق حوار أنان-صبري / موسكو تنتظر تجاوبا عراقيا: "قائمة السلع" دواء مر لا بد منه.
- مجلس الأمن قد يقر قائمة السلع بحلول الثلاثاء / وبغداد تتوقع ضربة أميركية في أي لحظة وتطالب بتوسيع المحادثات مع أنان.

--- فاصل ---

- العراق يلمح لقبول عودة المفتشين.
- واشنطن تؤكد استمرار جهودها لجمع المعارضة العراقية.
- نائب الرئيس العراقي رمضان يقول: نتوقع ضربة أميركية في أي لحظة، ورئيس الوزراء البريطاني (بلير) يقول: نملك كنزا من الأدلة حول الأسلحة العراقية.
- دون أن تسقط الهجوم الأميركي، بغداد ستحاور الأمم المتحدة في أيار المقبل.

--- فاصل ---

ومن عناوين الصحف العربية، نطالع أيضا:
- العراق يتوقع ضربة أميركية في أي لحظة.
- بلير يؤكد امتلاكه كنزا من الأدلة حول الأسلحة العراقية المحظورة.
- مسيرات بالمدن العراقية احتفالا بعيد ميلاده..ثمان وخمسون وصية لصدام حسين.
- رواية ثالثة للرئيس العراقي عن "فارس مغوار" من صدام إلى "الفرد والأسرة والمجتمع": لا تستفز الأفعى قبل أن تنوي قطع رأسها!

--- فاصل ---

- الوصايا الـ 58 مادة تعليمية في المدارس و"زبيبة والملك" على المسرح للمرة الأولى.
- نائب حاكم دبي حمدان بن راشد يستقبل القنصل العراقي.
- قرار عراقي يسمح بتسجيل عقارات "الهاربين" بأسماء أفراد عائلاتهم.

--- فاصل ---

مستمعينا الكرام..
مراسل إذاعة العراق الحر في الكويت محمد الناجعي يعرض لنا الآن ما نشر في الصحف الكويتية:

(تقرير الكويت)

--- فاصل ---

ومن القاهرة، يعرض مراسلنا أحمد رجب لما نشرته صحف مصرية في الشأن العراقي:

(تقرير القاهرة)

--- فاصل ---

ومن عمان، وافانا مراسلنا حازم مبيضين بالعرض التالي لما نشرته صحف أردنية:

(تقرير عمان)

--- فاصل ---

صحيفة (الحياة) اللندنية نشرت تقريرا من موسكو على صدر صفحتها الأولى حول محادثات وزير الخارجية العراقي مع نظيره الروسي غدا وذلك قبل بدء الجولة الثانية من حوار بغداد مع الأمم المتحدة. الصحيفة علمت أن موسكو تتوقع ما وصفتها بـ (بوادر ايجابية) من العراق، خصوصاً في ما يتعلق بالموافقة على (قائمة السلع) التي حذّر دبلوماسي روسي من أن رفضاً عراقياً لها سيكون (هدية مجانية) لواشنطن، ووصف القائمة بأنها "دواء مرّ لا بد لبغداد أن تتجرّعه"، بحسب ما نقلت عنه صحيفة (الحياة).
وقال دبلوماسي رفيع المستوى للصحيفة نفسها أيضا أن موسكو ستدعو بغداد إلى الموافقة على استقبال بعثة من لجنة الأمم المتحدة للتحقق من برامج التسلح العراقية (آنموفيك). لكنها ستحضّ (هانز بليكس)، رئيس اللجنة، على وضع (ضوابط وآليات صارمة) لتحرك أعضائها في العراق. كما ستقترح تحديد سقف زمني لعمليات التفتيش، بحسب ما أفادت صحيفة (الحياة) اللندنية.

--- فاصل ---

وفي تقرير لها من العاصمة العراقية، أشارت الصحيفة نفسها إلى إعلان بغداد بأن رواية جديدة يعتقد أن كاتبها هو الرئيس العراقي ستصدر قريباً بعنوان (رجال ومدينة). وقد تزامن هذا الإعلان مع بدء الاحتفالات بذكرى ميلاد الرئيس صدام حسين.
الصحيفة ذكرت أن هذه هي الرواية الثالثة للرئيس العراقي. ونقلت عن (وكالة الأنباء العراقية) الرسمية قولها إن الرواية كتبت بأسلوب "ابتعد عن الحماس الخطابي مثلما ابتعد عن المفاضلة بين الذاتي والموضوعي، وهي سيرة تنطق باسم النضال بعد أن نقب كاتبها عن منابعه الأصيلة وتفيأ بوهج الأمل، لتنفض عن كل خذول دواعي التقوقع بعد أن تزوده بمهاميز العثور عن ذاته"، بحسب تعبيرها. وأضافت أن "كاتب الرواية رفض أن يكتب اسمه عليها تماماً كما فعل من قبل مع روايتيه زبيبة والملك والقلعة الحصينة"، بحسب ما نقلت عنها صحيفة (الحياة).
إلى ذلك، ذكرت (الحياة) أن وزارة الإعلام العراقية أصدرت كراساً يتضمن (وصايا) كان الرئيس العراقي كتبها سابقاً و"رصد فيها حركة الفرد والأسرة والمجتمع"، بحسب تعبيرها.

--- فاصل ---

صحيفة (الاتحاد) الإماراتية أفادت بأن واشنطن أكدت أنها تمضي قدما لعقد مؤتمر للمعارضة العراقية لتنسيق مواقفها لأجل الاطاحة بنظام الرئيس العراقي. وفي هذا الصدد، نقلت عن الناطق باسم وزارة الخارجية الأميركية (ريتشارد باوتشر) قوله :"إننا نمضي قدما بهذا المؤتمر الذي لم يحدد موعده ولا مكان أو لائحة المشاركين فيه"، بحسب تعبيره.
الصحيفة أضافت أن (باوتشر) نفى معلومات مفادها أن هذا المؤتمر سيكون موضع جدل أو يرجأ انعقاده بسبب خلافات بين البيت الأبيض والكونغرس أو خلافات داخل صفوف المعارضة العراقية. وأوضح قائلا: "إننا نعمل بعناية وبصورة منهجية للتوصل إلى عقده ونواصل العمل على هذا المنوال"، بحسب ما نقلت عنه صحيفة (الاتحاد) الإماراتية.

--- فاصل ---

أخيرا، نقلت صحيفة (الشرق الأوسط) اللندنية عن صحيفة "الاتحاد" الأسبوعية العراقية أن قرارا جديدا صدر في بغداد يقضي بالسماح بتسجيل العقار العائد للشخص الذي يثبت "هروبه" خارج البلاد باسم والده إذا كان على قيد الحياة، أو باسم والدته إذا كان والده متوفى أو باسم زوجته، في حال كون والديه متوفيين، فيما يسجل باسم اخوته (ذكورا وإناثا) إذا كان عازبا.
ونص القرار على عائدية العقار إلى وزارة المالية إذا لم يكن هناك أحد من عائلة صاحبه يسجل باسمه، بحسب ما ورد في النبأ الذي نشرته صحيفة (الشرق الأوسط) اللندنية.

--- فاصل ---

وبهذا، مستمعينا الكرام، تنتهي جولة اليوم على الصحف العربية التي تناولت الشأن العراقي... إلى اللقاء.

على صلة

XS
SM
MD
LG