روابط للدخول

إسرائيل تمتنع عن التعاون مع بعثة دولية إلى جنين / رمسفيلد يصل كازاخستان / تحطم طائرة مروحية في سيبيريا


- قرر مجلس الوزراء الاسرائيلي في جلسة عقدها اليوم الإمتناع عن التعاون مع البعثة التابعة للأمم المتحدة المكلفة بالتقصي عن الحقائق في معسكر اللاجئين في مدينة جنين الذي تعرض في مطلع الشهر الجاري الى هجوم اسرائيلي. - وصل وزير الدفاع الأميركي دونالد رمسفيلد الى العاصمة الكازاخستانية أستانه بعد إنهائه زيارة قصيرة الى تركمانستان. - قُتل ستة أشخاص بينهم المرشح السابق لرئاسة روسيا الاتحادية والمفاوض السابق مع الشيشان ألكسندر ليبيد في حادث تحطم طائرة مروحية اليوم في سيبيريا.

- قرر مجلس الوزراء الاسرائيلي في جلسة عقدها اليوم الإمتناع عن التعاون مع البعثة التابعة للأمم المتحدة المكلفة بالتقصي عن الحقائق في معسكر اللاجئين في مدينة جنين الذي تعرض في مطلع الشهر الجاري الى هجوم اسرائيلي. وقال المجلس إن شروط عمل البعثة تحتاج الى تعريف أوضح.
وكالة فرانس برس نقلت عن الناطق بإسم الحكومة الاسرائيلية آفي بازنار أن المحادثات ما تزال جارية مع الأمم المتحدة للسماح للبعثة بزيارة جنين.
في غضون ذلك، بثت الإذاعة الاسرائيلية أن مجلس الوزراء وافق على اقتراح أميركي بتولي قوات أمنية أميركية وبريطانية حراسة ستة مطلوبين فلسطينيين بتهمة اغتيال وزير اسرائيلي العام الماضي.
وبحسب هذا الاقتراح ترفع القوات الاسرائيلية حصارها عن المجمع الرئاسي للزعيم الفلسطيني ياسر عرفات في رام الله، بشرط أن تتولى وحدات أميركية وبريطانية حراسة المشتبه فيهم الستة في سجن فلسطيني. المصادر الرسمية لم تؤكد هذا النبأ لحد الآن.
في غضون ذلك، دعا الرئيس المصري حسني مبارك والزعيم الليبي معمر القذافي في لقائهما اليوم في طرابلس الى ممارسة ضغوط دولية على اسرائيل لإرغامها على الانسحاب من المناطق الفلسطينية المحتلة.

- وصل وزير الدفاع الأميركي دونالد رمسفيلد الى العاصمة الكازاخستانية أستانه بعد إنهائه زيارة قصيرة الى تركمانستان.
رمسفيلد يُجري في أستانه محادثات مع الرئيس الكازاخي نورسلطان نزارباييف قبل أن يغادر الى موسكو لإجراء محادثات مع نظيره الروسي سيرغي إيفانوف غداً الإثنين.
يذكر أن وزير الدفاع الأميركي قدم في محطته السابقة شكر بلاده لجهود تركمانستان في تسهيل الحالة الإنسانيبة في افغانستان.
على صعيد آخر، أكد ناطق عسكري أميركي أن القوات الأميركية في أفغانستان تعمل من أجل وقف القتال الدائر بين الفصائل الأفغانية المحلية في شرق البلاد، معتبراً أن الإشتباكات المحلية تهدد استقرار الحكومة الموقتة.
في الوقت نفسه، قال هيلفرتي إن وقف الصراع المسلح هو من مسؤوليات السلطة الأفغانية، أما القوات الأميركية فإن مسؤولياتها لا تتعدى ملاحقة العناصر التابعة لمنظمة القاعدة وكبار مسؤولي حركة طالبان.

- قُتل ستة أشخاص بينهم المرشح السابق لرئاسة روسيا الاتحادية والمفاوض السابق مع الشيشان ألكسندر ليبيد في حادث تحطم طائرة مروحية اليوم في سيبيريا.
يذكر أن لبيد كان أحد ألمع الضباط الروس في حرب أفغانستان. وفي حينه توقع كثيرون أن يخلف الرئيس الروسي السابق بوريس يلتسن. كما ترشح في الجولة الأولى من الإنتخابات الرئاسية في عام 1996.

- زار قائد هيئة الأركان المشتركة للجيش الأميركي الجنرال ريتشارد مايرز جنوب الفلبين والتقى الوحدات العسكرية الأميركية التي تتولى تدريب جنود فلبينيين على محاربة المتطرفين الدينيين في المنطقة.
مايرز الذي ألقى كلمة في جزيرة باسيلان وصف الجهود التي تبذلها القوات الأميركية لتدريب الفلبينيين على محاربة الارهاب بأنها نجاح كبير، معتبراً أن المتطرفين الفلبينيين يرتبطون بمنظمة القاعدة الارهابية.

على صلة

XS
SM
MD
LG