روابط للدخول

هجوم فلسطيني على مستوطنة إسرائيلية / وزير الدفاع الأميركي في أفغانستان


- أعلن الجيش الإسرائيلي أن أربعة أشخاص قتلوا وجرح ما لا يقل عن ستة آخرين حين هاجم مسلح أو مسلحون مستوطنة يهودية في الضفة الغربية اليوم. - وصل وزير الدفاع الأميركي Donald Rumsfeld إلى أفغانستان اليوم لإجراء محادثات مع الرئيس الانتقالي Hamid Karzai ومسؤولين آخرين حول قضايا الأمن والمعركة ضد ما تبقى من قوات حركة طالبان وتنظيم القاعدة. - في باكستان تجمهر آلاف من الأقلية الشيعية وسط إجراءات أمن مشددة في أواسط البلاد اليوم لتشييع اثني عشر من النساء والأطفال كانوا قتلوا في انفجار قنبلة قبل يومين.

- أعلن الجيش الإسرائيلي أن أربعة أشخاص قتلوا وجرح ما لا يقل عن ستة آخرين حين هاجم مسلح أو مسلحون مستوطنة يهودية في الضفة الغربية اليوم.
الهجوم وقع في مستوطنة Adora القريبة من مدينة الخليل، حيث دخل مسلح أحد الدور وبدأ يطلق النار قبل تمكنه من الفرار. وتفيد التقارير أن أطفالا كانوا من بين الجرحى.
على صعيد آخر أجلت الأمم المتحدة حتى يوم غد الأحد وصول لجنة مكلفة بتقصي الحقائق في شأن العمليات العسكرية الإسرائيلية ضد الفلسطينيين في مخيم جنين للاجئين. الفلسطينيون يصفون الاقتحام بأنه مجزرة في الوقت الذي تنفي إسرائيل بشدة هذا الاتهام.
التأجيل أعلن عنه الأمين العام للأمم المتحدة إثر محادثات أجراها أمس الجمعة مع وفد إسرائيلي فيما يتعلق على اعتراضات إسرائيل على عضوية اللجنة وطبيعة تفويضها.

- وصل وزير الدفاع الأميركي Donald Rumsfeld إلى أفغانستان اليوم لإجراء محادثات مع الرئيس الانتقالي Hamid Karzai ومسؤولين آخرين حول قضايا الأمن والمعركة ضد ما تبقى من قوات حركة طالبان وتنظيم القاعدة.
Rumsfeld وصل إلى قاعدة Bagram الجوية شمال العاصمة الأفغانية حيث كان من المقرر أن يخاطب عدة آلاف من الجنود الأميركيين قبل توجهه إلى كابول.
وكان مجهولون أطلقوا ثلاثة صواريخ سقطت في أطراف مطار كابول، وأعلن اليوم رئيس شؤون الأمن بوزارة الداخلية الأفغانية الجنرال Deen Mohammed Joorat أن بعض الصواريخ سقطت خارج أرض المطار. وكان ناطق باسم قوات المساعدة على حفظ الأمن الدولية صرح أن أحد الصواريخ سقط على أحد مدارج المطار، إلا أنه لم ينفجر ولم يحد أضرارا بالمدرج.
وزير الدفاع الأميركي وصل قادما من Kyrgyzstan حيث التقى في وقت سابق اليوم الرئيس Askar Akayev ووزيري الخارجية والدفاع في حكومة Kyrgyzstan. وامتدح Rumsfeld ما وصفه التعاون الرائع الذي تبديه Kyrgyzstan في الحرب التي تقودها الولايات المتحدة ضد الإرهاب.

- في باكستان تجمهر آلاف من الأقلية الشيعية وسط إجراءات أمن مشددة في أواسط البلاد اليوم لتشييع اثني عشر من النساء والأطفال كانوا قتلوا في انفجار قنبلة قبل يومين.
وانتشر مئات من رجال الشرطة المدججين بالسلاح في مدينة Bhakkar حيث أسفر انفجار قنبلة مساء الخميس وسط جمهور من الشيعة قدر عددهم بعشرة آلاف من المسلمين الشيعة، عن مقتل اثني عشر شخصا.
وكان تم تفجير القنبلة قي منطقة مخصصة للنساء والأطفال في التجمهر الديني.

- تباحث وزير الطاقة الروسي Igor Yusufov في موسكو اليوم مع معاون وزير الطاقة الأميركي Robert Card في شأن زيادة صادرات الطاقة الروسية إلى الولايات المتحدة. ونقل بيان صادر عن الوزارة الروسية عن Card فوله إن رخاء صناعة الطاقة الروسية سيسهم في تحقيق رخاء روسيا، الأمر الذي له أهميته الإستراتيجية بالنسبة لدى الولايات المتحدة.
وتباحث Yusufov وCard أيضا حول اجتماع وزراء الطاقة لمجموعة أكبر الدول الثمانية الصناعية في العالم بمدينة Detroit الأميركية قبيل لقاء القمة المقرر في أواخر أيار المقبل بين الرئيسين الروسي Vladimir Putin والأميركي جورج بوش.
يذكر أن الولايات المتحدة – وهي أكبر دول العالم المستهلكة للنفط – تستورد حاليا كميات قليلة نسبيا من النفط الروسي، ولكنها أشارت في الآونة الأخيرة إلى احتمال زيادة ما تستورده من روسيا بغية تقليل اعتمادها على نفط الشرق الأوسط.

- في العاصمة البوسنية Sarajevo قامت قوات حفظ السلام بقيادة خلف شمال الأطلسي بتسليم سكان قرية Celebici البوسنية مبلغا من المال يعادل 2000 دولار للتعويض عن أضرار تسبب فيها جنود خلال عملية فاشلة للقبض على زعيم صرب البوسنة السابق Radovan Karadzic.
وكانت قوات الحلف أغارت على القرية في شباط الماضي في محاولة للقبض على Karadzic المتهم من قبل محكمة جرائم الحرب في لاهاي بارتكاب جرائم حرب.
العملية شهدت جنودا يحطمون بعض الأبواب ويلحقون أضرارا بسيطة أخرى، الأمر الذي دفع سكان القرية بتقديم شكوى تعويض ضد قوات الحلف، إلا أن الدعوى رفضت نتيجة وجود نص في اتفاق السلام الذي وقعته جمهورية البوسنة في 1995 يبرئ قوات حفظ السلام من دفع أية تعويضات عن نشاطات تتعلق بنشاط القتال وباعتقال المتهمين بارتكاب جرائم حرب.
غير أن قائد قوات الحلف في البوسنة – الجنرال John Sylvester – أوعز رغم ذلك بدفع المبلغ، الذي يعادل مجموع ما كان تقدم به سكان القرية من مطالبات.

على صلة

XS
SM
MD
LG