روابط للدخول

لقاء سعودي أميركي مرتقب / إسرائيل تواصل عملياتها العسكرية


- من المتوقع أن يلتقي ولي العهد السعودي الرئيس الأميركي. - دبابات إسرائيلية تدخل الخليل في الضفة الغربية وتنسحب منها بعد ساعات. - الرئيس الإيراني يدين التواجد العسكري الأجنبي في آسيا الوسطى.

سيداتي وسادتي، مرحباً بكم. هذا (ميخائيل ألاندارينكو) يحييكم ويقدّم إلى حضراتكم نشرة مفصلة للأخبار العالمية لليوم الخميس.

- لقي خمسة أفراد من الشرطة الفلسطينية مصرعهم اليوم الخميس في اشتباك مع جنود إسرائيليين في مدينة الخليل بالضفة الغربية، حسبما أفاد عسكريون إسرائيليون. مسؤولون فلسطينيون قالوا من جهتهم إن إسرائيليين يرتدون ملابس مدنية أطلقوا النار على الشرطة الفلسطينية، ما أسفر عن مقتل فلسطيني وإصابة أربعة آخرين. من جهة أخرى، دخلت حوالي 15 دبابة إسرائيلية (الخليل) الليلة الماضية وانسحبت من المدينة بعد ساعات.

- في خبر آخر من الشرق الأوسط، حكمت محكمة عسكرية فلسطينية اليوم الخميس على أربعة متشددين بالسجن مدة سنة واحدة إلى 18 سنة بتهمة اغتيال وزير السياحة الإسرائيلي (ربعفام زيئيفي) في تشرين الأول الماضي. المحاكمة تمت في مقر الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات المحاصر من القوات الإسرائيلية في رام الله. يُذكر أن دبابات إسرائيلية توجد خارج المقر منذ شهر، وكانت إسرائيل قالت إنها ستواصل المحاصرة ما لم يسلّم عرفات المسؤولين عن مقتل (زيئيفي) للمحاكمة في إسرائيل. وزير الحكومة الإسرائيلية (أريئيل شارون) رفض المحاكمة الفلسطينية وجدد طلبه بتسليم مرتكبي الجريمة. على صعيد آخر، التقى موفدا الاتحاد الأوروبي (خافيير سولانا) و(ميغيل أنخيل موراتينوس) رئيس الحكومة الإسرائيلية. وجدد (سولانا) نداء الاتحاد الأوروبي إلى انسحاب إسرائيلي فوري من الأراضي الفلسطينية في الضفة الغربية.

- من المتوقع أن يُجري ولي العهد السعودي الأمير (عبد الله بن عبد العزيز) مباحثات مع الرئيس الأميركي (جورج دبليو بوش) في مزرعته بولاية (تكساس) اليوم الخميس. وينتظر أن يتركز اللقاء على عدد من القضايا المهمة منها الوضع في الشرق الأوسط والأزمة العراقية ودور السعودية في الحرب ضد الإرهاب التي تقودها الولايات المتحدة. وترجّح تقارير إخبارية أن يحثّ الجانب السعودي الولايات المتحدة على زيادة الضغط على إسرائيل من أجل ضمان سحب قواتها من الضفة الغربية ووقف محاصرة الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات في مقره برام الله. أما واشنطن فمن المؤمل أن تسعى لدى الرياض إلى قطع مصادر تمويل الإرهاب والمتطرفين الإسلاميين. يُذكر أنه قبل المباحثات التقى الأمير (عبد الله) يوم أمس نائب الرئيس الأميركي (ديك تشيني) ووزير الدفاع (دونالد رامسفيلد) وغيرهما من كبار المسؤولين.

- أعلن الرئيس الإيراني (محمد خاتمي) أن وجود القوات الأجنبية في آسيا الوسطى يشكل إهانة لشعوب المنطقة. (خاتمي) قال للصحفيين في (الماتي) بكازاخستان في ساعة متأخرة يوم أمس الأربعاء إن التواجد العسكري الأجنبي في المنطقة يثير القلق بالنسبة إلى إيران. يُذكر أن القوات الدولية التي تقودها الولايات المتحدة في الحرب ضد الإرهاب ترابط منذ عدة شهور في كل من أوزبكستان، طاجاكستان، قرغيزستان، وكلها جمهوريات سوفياتية سابقة. الرئيس الإيراني أضاف أن إرهاب الدولة هو من أخطر أشكال الإرهاب، مشيرا إلى الحملة الإسرائيلية في الضفة الغربية.

- سلّم القائد السابق للجيش اليوغوسلافي (دراغولوب أويدانيتش) نفسه إلى محكمة جرائم الحرب في (لاهاي). (أويدانيتش) متَّهمٌ بارتكاب فظائع أثناء عمليات يوغوسلافية في (كوسوفو) عامي 1998 و1999. وأعلن (أويدانيتش) أنه عازم على إثبات براءته. يُذكر أنه أول مسؤول صربي من الذين تطلبهم محكمة جرائم الحرب في (لاهاي)، قدّم نفسه إليها طوعا. وقال خمسةٌ آخرون إنهم جاهزون للمثول أمام المحكمة بمحض إرادتهم. يشار إلى أن محكمة (لاهاي) اتهمت 23 يوغوسلافيا بارتكاب جرائم حرب خلال النزاعات البلقانية أوائل التسعينات.

- أعلن ناطق عسكري أميركي اليوم الخميس أن قوات التحالف الدولي المضاد للإرهاب أسرت أربعة أشخاص وكشفت عن مخبأ للأسلحة يوم أمس في عملية ملاحقة لأعضاء حركة طالبان وتنظيم القاعدة. من جهة أخرى، أفاد مسؤول باكستاني رفيع المستوى أن لصيْن قتلا في باكستان أحد القادة السابقين لطالبان، محاوليْن سلب دراجته النارية. في تطور آخر، غادرت طائرة عسكرية باكستانية إلى كابل اليوم لتنقل ثلاثين شخصاً من أنصار طالبان من أصول باكستانية أطلقت السلطات الأفغانية سراحهم.

- أعلن مساعد لـ (أريئيل شارون) رئيس الحكومة الإسرائيلية اليوم الخميس أن (شارون) يفكّر في إنهاء العزلة المفروضة على الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات في مقره برام الله، والسماح له بالمغادرة إلى قطاع غزة. الجانب الإسرائيلي اعتبر أن مثل هذه الخطوة ستتيح لعرفات الفرصة لوقف عمليات المجموعات المتطرفة، ومكافحةِ الإرهاب. ووصف كبير المفاوضين الفلسطينيين (صائب عريقات) المخطط الإسرائيلي بأنه حيلة ترمي إلى إعادة بسط السيطرة على الضفة الغربية. وفي وقت سابق اليوم، حكمت محكمة عسكرية فلسطينية على أربعة متشددين بالسجن مدة سنة واحدة إلى 18 سنة بتهمة اغتيال وزير السياحة الإسرائيلي (ربعفام زيئيفي) في تشرين الأول الماضي. المحاكمة تمت في مقر الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات المحاصر من القوات الإسرائيلية في رام الله. يُذكر أن دبابات إسرائيلية توجد خارج المقر منذ شهر، وكانت إسرائيل قالت إنها ستواصل المحاصرة ما لم يسلّم عرفات المسؤولين عن مقتل (زيئيفي) للمحاكمة في إسرائيل. (شارون) رفض المحاكمة الفلسطينية وجدد طلبه بتسليم مرتكبي الجريمة.

- استقبل الرئيس الأميركي (جورج بوش) في مزرعته بولاية (تكساس) اليوم الخميس وليَّ العهد السعودي الأمير (عبد الله بن عبد العزيز). ويُتوقع أن تتركز المباحثات على عدد من القضايا المهمة منها الوضع في الشرق الأوسط والأزمة العراقية ودور السعودية في الحرب ضد الإرهاب التي تقودها الولايات المتحدة. ولم يدلِ الطرفان بأية تصريحات علنية حتى الآن. وترجّح تقارير إخبارية أن يحثّ الجانب السعودي الولايات المتحدة على زيادة الضغط على إسرائيل من أجل ضمان سحب قواتها من الضفة الغربية ووقف محاصرة الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات في مقره برام الله. أما واشنطن فمن المؤمل أن تسعى لدى الرياض إلى قطع مصادر تمويل الإرهاب والمتطرفين الإسلاميين. يُذكر أنه قبل المباحثات، التقى الأمير (عبد الله) يوم أمس نائب الرئيس الأميركي (ديك تشيني) ووزير الدفاع (دونالد رامسفيلد) وغيرهما من كبار المسؤولين.

على صلة

XS
SM
MD
LG