روابط للدخول

مبيعات النفط العراقية / النشاط المالي والمصرفي في المنطقة الشمالية


مستمعينا الكرام.. أهلا وسهلا بكم في حلقة اليوم من برنامج (التقرير الاقتصادي)، أعدها ويقدمها ناظم ياسين، وتتضمن مقابلة مع الخبير النفطي العراقي الدكتور محمد علي زيني عن تأثير خطة أميركية مقترحة لحظر استيراد النفط العراقي في عائدات بغداد. كما سنستمع إلى متابعة من السليمانية لإجراءات تشجيع النشاط المصرفي ومشروع تفعيل قانون التأمين الإلزامي.

--- فاصل ---

مبيعات النفط العراقية..
أفادت صحيفة (ذي أويل ديلي) الأميركية المتخصصة في الشؤون النفطية الاثنين بأن خطة مقترحة لمجلس الشيوخ الأميركي لحظر استيراد النفط العراقي من شأنها التأثير في حركة المصافي الأميركية التي تشتري نسبة كبيرة من كميات النفط الذي تبيعه بغداد في إطار برنامج (النفط مقابل الغذاء). المشروع المطروح أمام الكونغرس لم يصبح قانونا ملزما بعد. لكنه يعكس استياء الأوساط السياسية في واشنطن من استخدام النفط كسلاح وقرار بغداد تعليق الصادرات النفطية. عن التأثير المحتمل لهذا المشروع المقترح في مبيعات النفط العراقية في الأسواق الدولية، أجرينا المقابلة التالية مع الخبير النفطي العراقي الدكتور محمد علي زيني من (مركز دراسات الطاقة العالمية) في لندن.

(نص المقابلة مع الخبير النفطي الدكتور محمد علي زيني)

--- فاصل ---

النشاط المالي والمصرفي في المنطقة الشمالية..
أعلن في السليمانية أخيرا إنجاز مشروع لتفعيل قانون التأمين الإلزامي بالإضافة إلى إجراءات لتشجيع القطاع المصرفي في المنطقة الشمالية. هذا في الوقت الذي قررت الإدارة المحلية رفع رواتب بعض فئات الموظفين الحكوميين.
ورد ذلك في تصريحات أدلى بها لإذاعة العراق الحر وكيل وزارة المالية والاقتصاد في السليمانية. والتفاصيل مع مراسلنا سعد عبد القادر:

(رسالة السليمانية الصوتية)

--- فاصل ---

وبهذا، مستمعينا الكرام، تنتهي حلقة اليوم من (التقرير الاقتصادي). إلى اللقاء في الحلقة المقبلة.

على صلة

XS
SM
MD
LG