روابط للدخول

صدام حسين يدعو إلى خفض صادرات النفط العربية / وزير الخارجية العراقي سيزور موسكو قريباً / اجتماع زعماء أكراد في برلين


- أفادت وكالة فرانس بريس للأنباء بأن الرئيس العراقي صدام حسين دعا في خطاب ألقاه عصر اليوم الدول العربية المنتجة للنفط إلى خفض صادراتها النفطية بمقدار خمسين في المئة للتضامن مع الفلسطينيين. - أبلغت مصادر روسية وكالة إيتار تاس أن وزير الخارجية العراقي سيصل إلى موسكو يوم الثامن والعشرين من الشهر الجاري في زيارة تستغرق ثلاثة أيام لإجراء محادثات حول كيفية رفع العقوبات الاقتصادية الدولية عن بغداد. - جاء في تقرير لوكالة فرانس بريس للأنباء أن الحكومة الألمانية أكدت اليوم الاثنين أن زعماء أكراد عراقيين معارضين اجتمعوا في برلين الأسبوع الماضي، لكنها أشارت إلى أنه لا علم لها بمشاركة مسؤولين أميركيين في الاجتماعات.

- نقل تقرير لوكالة رويترز للأنباء أن وزير النفط السعودي علي النعيمي صرح اليوم بأن بلاده ترغب في أن تبقى أسعار النفط على مستوياتها الحالية كما أنها ستعمل مع المنتجين الآخرين في أوبك على تعويض أي نقص يسببه قرار العراق حظر صادراته النفطية.

- أبلغت مصادر روسية وكالة ايتار تاس أن وزير الخارجية العراقي سيصل إلى موسكو يوم الثامن والعشرين من الشهر الجاري في زيارة تستغرق ثلاثة أيام لإجراء محادثات حول كيفية رفع العقوبات الاقتصادية عن بغداد.

- جاء في تقرير لوكالة فرانس بريس أن الحكومة الألمانية أكدت، اليوم الاثنين، أن زعماء أكراد عراقيين معارضين اجتمعوا في برلين الأسبوع الماضي لكنها أشارت إلى أنها لا علم لها بمشاركة مسؤولين أميركيين في الاجتماعات.
فقد صرح الناطق باسم الخارجية الألمانية بأن وزارته أبلغت بأن هؤلاء الزعماء سيقضون بعض الوقت في برلين ولم يكن لديها معلومات عن طبيعة المحادثات أو الاتصالات المحتملة.
وكان جلال طالباني زعيم الاتحاد الوطني الكردستاني ومسعود بارزاني رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني عقدا في العاصمة الألمانية اجتماعات أفيد بحسب وكالة اسيوشييتدبريس بأن مسؤولين أميركيين شاركوا فيها. حيث تمت مناقشة العديد من القضايا من بينها الجهود المبذولة لتغيير النظام العراقي.

- دعا الرئيس العراقي صدام حسين الدول العربية المنتجة للنفط إلى خفض إنتاجها النفطي فورا بنسبة خمسين في المائة تضامنا مع الشعب الفلسطيني.
وقال الرئيس العراقي في خطاب بثه التلفزيون الحكومي إن على الدول العربية المنتجة للنفط خفض إنتاجها إلى النصف فورا وحرمان الولايات المتحدة وإسرائيل من التمتع بالنصف المتبقي.
وقال صدام إن على الدول العربية تحذير الدول والشركات التي تعمد إلى إعادة تصدير النفط العربي إلى الولايات المتحدة أو إسرائيل بأنها ستعرض نفسها للعقوبة ذاتها.
وكان العراق قد قرر في الثامن من الشهر الجاري وقف تصدير نفطه لمدة شهر واحد ردا على الغزو الإسرائيلي للضفة الغربية.
ولكن الخطوة العراقية لم يكن لها تأثير كبير على أسعار النفط في الأسواق العالمية، حيث امتنعت الدول العربية الأخرى عن تبني الخطوة العراقية.

- أفادت وكالات أنباء عالمية نقلا عن وكالة الأنباء العراقية الرسمية بأن الرئيس صدام حسين أمر الاحد بتخصيص خمسة وعشرين ألف دولار لكل أسرة فلسطينية هدم منزلها أثناء الاجتياح الإسرائيلي لمخيم جنين للاجئين الفلسطينيين.
صدام رأس اجتماعا لمجلس الوزراء استعرض خلاله تطورات الوضع في الشرق الأوسط. وصدر إثر الاجتماع بيان أعلن فيه أن الرئيس العراقي وجه بتخصيص المساعدة المالية الجديدة للفلسطينيين.

- في بغداد أيضا، حثت مسؤولة بارزة في حزب البعث الحاكم في العراق العرب على مقاطعة البضائع الأميركية بسبب دعم واشنطن الواضح لإسرائيل ضد الفلسطينيين الذين يقاومون الاحتلال العسكري في الضفة الغربية.
وكالات أنباء عالمية نقلت عن هدى صالح مهدي عماش، عضو قيادة قطر العراق مسؤولة مكتب الطلبة والشباب في حزب البعث الحاكم، "إن على العرب تحويل مظاهراتهم إلى أفعال"، بحسب تعبيرها.

- أعلن قائد القوات الأميركية في منطقة الشرق الأوسط الجنرال (تومي فرانكس) في القاهرة الأحد أن أزمة الشرق الأوسط لم تؤثر في الحرب ضد الإرهاب، مؤكدا أن أي قرار بشن هجمات على العراق لم يتخذ بعد.
وكالة (فرانس برس) نقلت عن القائد العسكري الأميركي قوله خلال مؤتمر صحفي عقده إثر محادثات أجراها مع الرئيس المصري حسني مبارك: "اعتقد انه من الدقة بمكان القول إن أي قرار لم يتخذ بعد بالنسبة للقيام بعمليات عسكرية ضد العراق"، بحسب تعبيره.

- على صعيد التقارير الإعلامية التي ترددت حول مشاركة لندن في عملية عسكرية محتملة ضد بغداد، حذر أحد النواب البريطانيين من أن هجوما على العراق سيؤدي إلى انقسام بين أعضاء الحكومة وربما إلى إطاحة رئيس الوزراء (توني بلير).
خدمة (هنا لندن) الإخبارية الألكترونية نقلت عن النائب العمالي (جورج غالواي) قوله الأحد "إن ثمة شعورا كبيرا بعدم الارتياح" من سياسات رئيس الوزراء البريطاني لافتا إلى أن الهجوم العسكري المقترح ضد نظام صدام حسين قد يكون "القشة الأخيرة بالنسبة لتوني بلير"، على حد تعبيره.

- في لاهاي، رفض (خوسيه بستاني)، رئيس منظمة حظر الأسلحة الكيماوية الرضوخ لضغوط أميركية تطالب بعزله من منصبه بسبب محاولته جذب العراق للانضمام إلى المنظمة وقبول عمليات التفتيش.
وكالة (رويترز) ذكرت أن هذه تعد ثاني حملة من نوعها من طرف الولايات المتحدة منذ أن نجحت الأسبوع الماضي في تغيير رئيس الهيئة الاستشارية للأمم المتحدة بشأن التغيرات المناخية.
(بستاني)، وهو برازيلي الجنسية، صرح بأنه لن يرضخ للضغوط الأميركية لتقديم استقالته خلال جلسة خاصة بدأتها المنظمة في لاهاي أمس وتستمر ثلاثة ايام.

- أفادت وكالة (إيتار-تاس) الروسية للأنباء بأن وفدا رسميا من بيلاروسيا سيبدأ اليوم الاثنين زيارة إلى العراق وصفت بأنها "إنسانية".
الوكالة ذكرت أن الوفد يرأسه (ليونيد كوجيك)، نائب رئيس الإدارة الرئاسية في بيلاروسيا. ونقلت عن مسؤول في وزارة الخارجية البيلاروسية قوله إن الوفد يضم في عضويته مسؤولين من وزارتي الصحة والتجارة وشركة الخطوط الجوية الوطنية (بيلافيا) وممثلين عن شركة (بلفارم) لصناعة المستحضرات الطبية، إضافة إلى عدد من الأطباء الذين سيقومون بإجراء عمليات جراحية في المستشفيات.

على صلة

XS
SM
MD
LG