روابط للدخول

دعوة بريطانية إلى عدم دعم واشنطن لضرب العراق / صدام حسين يشيد بتطوير أسلحة متطورة محلية / مسؤولة عراقية تدعو إلى مقاطعة البضائع الأميركية


- حض سياسي بريطاني بارز بلير على عدم دعم الولايات المتحدة في حال قررت الأخيرة مهاجمة العراق. - أشاد الرئيس العراقي صدام حسين بخبرائه العسكريين لتطوير اسلحة متطورة بخبرات محلية، الأمر الذي يساعد في مواجهة تهديدات المعتدين على حد تعبيره. - حثّت مسؤولة بارزة في حزب البعث الحاكم في بغداد الدول العربية على مقاطعة البضائع الأميركية بسبب الدعم الأميركي لإسرائيل.

- صرح قائد القوات الأميركية في منطقة الخليج الجنرال تومي فرانكس أن الولايات المتحدة لم تقرر حتى الآن توجيه ضربة عسكرية الى العراق في إطار الحرب الجارية ضد الارهاب. تصريح المسؤول العسكري الأميركي جاء بعد لقاء عقده مع الرئيس المصري حسني مبارك في القاهرة اليوم.

- في غضون ذلك أكد رئيس الوزراء البريطاني طوني بلير أن إمتلاك العراق اسلحة للدمار الشامل أمرُ مفروغ منه، لكنه أوضح ان بريطانيا لم تتخذ حتى الآن أي قرار في شان استخدام القوة العسكرية لإطاحة نظام الرئيس العراقي صدام حسين.

- على صعيد ذي صلة، حض زعيم حزب الأحرار الديموقراطيين البريطانيين تشارلز كينيدي، حض بلير على عدم دعم الولايات المتحدة في حال قررت الأخيرة مهاجمة العراق، مشيرا الى عدم وجود أدلة تُثبت صلات بين العراق وتنظيم القاعدة الذي يقوده السعودي المنشق أسامة بن لادن.

- غداة هذه التصريحات، أكدت صحيفة اسبوعية بريطانية أن أجهزة استخبارات غربية رصدت، خلال عمليات استطلاعية جوية، قوات من الحرس الجمهوري في مناطق تقع شمال العراق وتنتشر فيها عناصر مسلحة تابعة لجماعة أنصار الاسلام التي يُشتبه في وجود صلات بينها وتنظيم القاعدة.

- من ناحية أخرى، إتهم منسق السياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي كريس باتن اسرائيل بإستغلال الحرب الدولية ضد الارهاب لتحقيق أغراضها، معتبراً أن الممارسات الاسرائيلية ضد الفلسطينيين صرفت إنتباه العالم عن مشاغله الرئيسية.
باتن اقرّ بأن الصراعات الفلسطينية الاسرائيلية عقّدت الى حد كبير من مواجهة الدول الغربية للرئيس العراقي صدام حسين المتهم بإمتلاك وتطوير أسلحة الدمار الشامل.

- افادت وكالة فرانس بريس بأن تشدد الادعاء العام الأميركي في طلب حكم الاعدام ضد برايان ريغان المتهم بالتجسس، سببه أنه اختار دولة مثل العراق للتجسس لحسابه. مسؤول في وزارة العدل الأميركية قال إن هذه أول مرة منذ خمسين عاما يطلب الادعاء العام باعدام متهم بالتجسس.
يذكر أن ريغان كان يعمل في سلاح الجو الاميركي. ويقول المسؤول ذاته أن المتهم تمادى الى حد كتابة رسالة الى صدام حسين عارضا عليه تزويده معلومات سرية للغاية تتعلق بالامن القومي الاميركي.

- أشاد الرئيس العراقي صدام حسين بخبرائه العسكريين لتطوير اسلحة متطورة بخبرات محلية، الأمر الذي يساعد في مواجهة تهديدات المعتدين على حد تعبيره.
الرئيس العراقي أدلى بهذه التصريحات خلال اجتماع عقده مع وزير التصنيع الحربي عبد التواب ملا حويش، وعدد من الخبراء في الصناعات الحربية.

- في السياق ذاته وجه وزير الخارجية ناجي صبري الحديثي رسالة الى الأمين العام للامم المتحدة كوفي أنان طالبه باتخاذ اجراءات تضمن وقفاً فوريا لما وصفه بانتهاكات الطائرات الحربية الاميركية والبريطانية للاجواء العراقية.

- حثّت مسؤولة بارزة في حزب البعث الحاكم في بغداد الدول العربية على مقاطعة البضائع الأميركية بسبب الدعم الأميركي لإسرائيل.
هدى مهدي صالح عماش، وهي عضو في القيادة القطرية لحزب البعث، دعت في تجمع ضم ألفي طالب تجمعوا للإحتجاج على الحملة العسكرية الاسرائيلية ضد الفلسطينيين، دعت الدول العربية الى ترجمة الأقوال الى افعال في تعاملها مع واشنطن على حد تعبيرها.

على صلة

XS
SM
MD
LG