روابط للدخول

موعد جديد لاستئناف المحادثات بين بغداد والأمم المتحدة / إخفاق مهمة الأرياني في شأن قضية الأسرى الكويتيين / اجتماع أميركي- كردي سري لتنسيق عملية محتملة ضد بغداد


ناظم ياسين - ولاء صادق مستمعينا الكرام.. أهلا وسهلا بكم في جولة اليوم على الصحف العربية، أعدها ناظم ياسين، وتشترك معي في التقديم ولاء صادق. أبرز مستجدات الشأن العراقي كما تناولتها صحف الأحد: إعلان بغداد بأن موعد استئناف المحادثات مع الأمم المتحدة سيتحدد في اليومين المقبلين، وصحيفة سعودية تتحدث عن إخفاق مهمة قام بها الأرياني، المستشار السياسي للرئيس اليمني، في شأن قضية الأسرى الكويتيين، فيما تحدثت صحيفة عربية تصدر في لندن عن اجتماع أميركي- كردي سري لتنسيق عملية محتملة ضد بغداد.

--- فاصل ---

من أبرز عناوين الصحف، نطالع:
- العراق يحدد موعد مفاوضاته مع الأمم المتحدة / جدد الدعوة إلى عدم انتقاد قراره وقف الصادرات النفطية / العراق يحدد موعد مفاوضاته المقبلة مع الأمم المتحدة خلال يومين.
- فشل مهمة الأرياني في العراق.
- اجتماع أميركي-كردي سري لترتيب ضربة إلى صدام / عقد في ألمانيا وحضره البارزاني والطالباني.

--- فاصل ---

- السلطات الأميركية تطلب الإعدام لمتهم بالتجسس للعراق وليبيا.
- القاهرة تعيد تأهيل مصانع عراقية.
- قراءة في وثائق 1971 البريطانية: "نظام البعث بالعراق جاء ليبقى...وعلينا أن نحصل منه على أفضل ما عنده".

--- فاصل ---

- خطة لتطوير إمكانات العراق الغازية.
- مصانع عراقية-مصرية مشتركة للسيارات.
- احتفاء بعيد ميلاد الرئيس: روايتا صدام حسين تثيران نشاطا فنيا في بغداد.

--- فاصل ---

مستمعينا الكرام..
مراسل إذاعة العراق الحر في الكويت محمد الناجعي يعرض لنا الآن ما نشر في الصحف الكويتية:

(تقرير الكويت)

--- فاصل ---

ومن القاهرة، يعرض مراسلنا أحمد رجب لما نشرته صحف مصرية في الشأن العراقي:

(تقرير القاهرة)

--- فاصل ---

ومن عمان، وافانا مراسلنا حازم مبيضين بالعرض التالي لما نشرته صحف أردنية:

(تقرير عمان)

--- فاصل ---

صحيفة الاتحاد الإماراتية نشرت تقريرا عن إعلان بغداد بأن موعد الجولة الجديدة من محادثاتها مع الأمم المتحدة سيتحدد خلال اليومين المقبلين. ونقلت عن وزير الخارجية العراقي ناجي صبري الحديثي تصريحه بأن موعد الجولة الثالثة من الحوار مع الامين العام للامم المتحدة (كوفي أنان) "سيتحدد قريبا إن شاء الله، يعني خلال هذين اليومين"، بحسب تعبيره.
الصحيفة ذكرت أيضا أن بغداد طالبت رسميا الكف عن انتقادها في الوقت الحاضر على الأقل وذلك على خلفية قيامها بوقف صادرات النفط لمدة شهر دعما للانتفاضة الفلسطينية. كما أشار تقرير صحيفة (الاتحاد) الإماراتية أيضا إلى إدانة لجنة حقوق الانسان التابعة للامم المتحدة العراق متهمة إياه بارتكاب انتهاكات منظمة وعمليات إعدام دون محاكمة وقتل بدوافع سياسية وتعذيب. وجددت اللجنة لمدة عام التفويض الممنوح لمحقق الامم المتحدة المستقل بشأن حقوق الانسان في العراق (اندرياس مافروماتيس) الذي كانت زيارته للعراق في شباط الماضي أول زيارة يقوم بها مسؤول دولي في مجال حقوق الانسان الى هناك منذ عشر سنوات.

--- فاصل ---

صحيفة (عكاظ) السعودية أفادت نقلا عمن وصفتها بمصادر سياسية في صنعاء أن الدكتور عبد الكريم الارياني، المستشار السياسي للرئيس اليمني علي عبدالله صالح ، فشل في مهمته الى بغداد. وذكرت أن المباحثات التي أجراها الارياني مع المسؤولين العراقيين تناولت
قضية الأسرى الكويتيين.
الصحيفة نقلت عن المصادر السياسية اليمنية قولها إن زيارة الارياني الى بغداد جاءت على خلفية التقارب العراقي- الكويتي الذي شهدته القمة العربية في بيروت. وقد حرصت القيادة اليمنية على إيفاد الارياني الى بغداد بدلا عن وزير الخارجية الدكتور ابو بكر القربي بسبب معرفة القيادة العراقية لمكانته في صناعة القرار اليمني ولما يمثله من تأثير. غير ان الزيارة لم تثمر عن نتائج ايجابية في مجال تجاوز مشكلة الاسرى حيث سمع من المسؤولين العراقيين، وفي مقدمتهم الرئيس صدام حسين ،كلاماً حاسما في هذا المجال وجددوا استعدادهم لاي لجنة تقصي حقائق حول مصير الاسرى العراقيين والكويتيين لدى الطرفين. وقالت المصادر أن المسئول اليمني حمل معه مقترحات أخرى تتعلق بتجاوز مشكلة المفتشين الدوليين عن الأسلحة المحظورة. لكن القيادة العراقية رفضت كل ضغوط تمارس عليها من أي طرف، ورفضت النقاش حولها على الرغم من أن الجانب اليمني كان قد طرح على بغداد استعداد واشنطن عدم اشتراطها وجود عناصر أميركية في فريق المفتشين، بحسب ما أفادت صحيفة (عكاظ) السعودية.

--- فاصل ---

صحيفة (الشرق الأوسط) اللندنية أفادت نقلا عمن وصفته بمصدر كردي عراقي أن عسكريين أميركيين ومسؤولين في الخارجية ووكالة المخابرات المركزية الأميركية اجتمعوا سرا مع زعيمي الحزبين الكرديين الرئيسين في العراق مسعود بارزاني وجلال طالباني في مكان قرب العاصمة الألمانية برلين.
وذكرت الصحيفة أن المحادثات تناولت التنسيق مع الجهود الأميركية الرامية إلى توجيه ضربة "باتت مرتقبة ضد الرئيس العراقي صدام حسين أواخر هذا العام على الأكثر"، بحسب ما نسبت (الشرق الأوسط) إلى المصدر الكردي المقيم في جنيف والذي طلب عدم الكشف عن هويته.
وأضاف المصدر "أن المشاورات السرية في ألمانيا حققت المرجو منها بالنسبة للمتشاورين، كالتفاهم على توحيد حكومتيهما في حكومة واحدة، والاتفاق على اجراء انتخابات نيابية تستند الى برنامج موحد، تمهيدا للمشاركة في مؤتمر موسع للمعارضة العراقية بعد شهرين"، بحسب تعبيره.
الصحيفة كشفت أيضا أن المشاورات السرية تطرقت إلى إمكانية توحيد الجهود العسكرية للفصيلين الكرديين الرئيسين مشيرة إلى توقع المصدر الكردي أن تبدأ الضربة ضد بغداد من الشمال، بحسب ما ورد في التقرير المنشور في صحيفة (الشرق الأوسط) اللندنية.

--- فاصل ----

أخيرا، نقلت الصحيفة نفسها عن الدكتور عبد المنعم سعودي رئيس اتحاد الصناعات المصري، رئيس وفد رجال الأعمال المصريين الذي يزور العراق حالياً، ان هناك دراسات للتعاون في مجال انشاء مصانع مشتركة لتصنيع السيارات والمركبات المختلفة.
وقال ان الوفد الذي يرأسه يتباحث مع الجانب العراقي في مجالات دعم وتنمية العلاقات، في اطار تفعيل اتفاقية التجارة الحرة، وكذلك تعزيز التعاون بين القطاعين الخاصين العراقي والمصري، بحسب ما نسبت إليه صحيفة (الشرق الأوسط) اللندنية.

--- فاصل ---

وبهذا، مستمعينا الكرام، تنتهي جولة اليوم على الصحف العربية التي تناولت الشأن العراقي... إلى اللقاء.

على صلة

XS
SM
MD
LG