روابط للدخول

عقود لشركات سعودية مع العراق تنتظر موافقة لجنة العقوبات / خطر حدوث فيضانات في شمال العراق / الكويت توقف ست سفن نفط عراقية


- عقود لشركات سعودية مع العراق بنحو 26 مليون دولار تعاني من مماطلة لجنة العقوبات. - جمعية الحقوقيين العراقيين في لندن تدعو اللاجئين العراقيين الى احترام قوانين الدول التي يقيمون فيها، بهدف تجنب تعرضهم الى ملاحقات قضائية. - الثلوج والامطار الغزيرة تهدد بفيضانات في شمال العراق. - طارق عزيز يستقبل أعضاء في البرلمان الاوروبي والشيوخ البلجيكي. - الكويت توقف ست سفن نفط عراقية وتصادر شحناتها.

طابت أوقاتكم، مستمعي الكرام، وأهلا بكم في هذه الجولة الجديدة في صحف عربية صدرت اليوم السبت، عارضين لكم الاخبار والاراء ذات العلاقة بالشأن العراقي.
ويشاركنا في الجولة عدد من مراسلي الاذاعة بتقارير تتابع اهتمامات الصحف في العواصم التي يقيمون فيها.

نستهل جولتنا بقراءة ابرز العناوين، وهذه اولا صحيفة الشرق الاوسط اللندنية التي طالعتنا بما يلي:
- السفارة العراقية في كييف تنفي تسلم بغداد أنظمة رادار أوكرانية.
- الامم المتحة تدين (القمع والرعب) الذي يمارسه النظام العراقي.
كما نشرت صحيفة الشرق الاوسط في صفحتها الاقتصادية عنوانا يقول:
- عقود لشركات سعودية مع العراق بنحو 26 مليون دولار تعاني من مماطلة لجنة العقوبات.

وكتبت صحيفة الزمان اللندنية في عناوينها:
- أميركا تحظر دخول مواطني العراق وسوريا وليبيا والسودان وايران وكوبا وكوريا اليها.
- مجلس الشيوخ الاميركي تبنى قرارا بحظر استيراد النفط العراقي، وجكارتا تدعو بغداد الى أستئناف الصادرات.
- جمعية الحقوقيين العراقيين في لندن تدعو اللاجئين العراقيين الى احترام قوانين الدول التي يقيمون فيها، بهدف تجنب تعرضهم الى ملاحقات قضائية.
- العراق يرسل ألف طن من المواد الغذائية الى الفلسطينيين.
وأخيرا نشرت الزمان عنوانا جاء فيه ان الثلوج والامطار الغزيرة تهدد بفيضانات في شمال العراق.

وكتبت صحيفة الراية القطرية عنوانا يقول:
- طارق عزيز يستقبل أعضاء في البرلمان الاوروبي والشيوخ البلجيكي، وصحيفة الثورة العراقية تتهم بوش بالوقاحة والصلف.

أما صحيفة البيان الاماراتية فقد ذكرت العنوان التالي:
- الكويت توقف ست سفن نفط عراقية وتصادر شحناتها.

ونصل، سيداتي وسادتي، الى تقارير المراسلين وهذا اولا حازم مبيضين من عمان يتابع ما نشر عن اخبار الشأن العراقي في صحف اردنية:

(تقرير عمان)

وفي القاهرة قام مراسلنا احمد رجب بجولة في صحف مصرية ووافانا بالتقرير التالي:

(تقرير القاهرة)

ونصل اخيرا الى الكويت لنستمع الى التقرير الذي أعده محمد الناجعي عن الشأن العراقي في الصحافة الكويتية:

(تقرير الكويت)

وعلى صعيد مقالات الرأي المنشورة في صحف اليوم نقرأ ما يلي:
تحت عنوان (الاكراد في العراق ومسؤولية الجامعة العربية)، تناول السياسي العراقي الكردي حسين سنجاري مسألة تهجير مئات العوائل الكردية والتركمانية في مناطق محافظة كركوك الى المناطق التي يسيطر عليها الاكراد في محافظتي أربيل والسليمانية.
وفسر الكاتب أنشغال السلطات العراقية بهذه المسألة في الوقت الذي تتزايد فيه الاحتمالات بتوجيه ضربة عسكرية اميركية الى العراق، بكون الحكومة العراقية لاتعمل وفق القياسات العقلية او المنطقية – بحسب تعبيره.
ورأى الكاتب وجوب قيام الجامعة العربية بأرسال لجنة الى العراق لكي تقوم بالدراسة والتحقيق والاستقصاء بخصوص الاجراءات التمييزية ضد الاكراد والتركمان، ان هي أرادت – أي الجامعة العربية – تحسين صورة العرب.

وأورد سنجاري العديد من الامثلة على السياسات الحكومية التمييزية مثل منع خطباء المساجد من القاء خطبة الجمعة باللغة الكردية، ومنح المكافآت المالية للعوائل العربية الكثيرة العدد بهدف الاخلال بالتوازن السكاني، ومنع الاكراد من حق شراء العقارات أو الاراضي، وتشجيع زواج الفتيات الكرديات من الشباب العرب ومنع الحالات المعاكسة، وما الى ذلك من الاجراءات التمييزية – على حد زعم الكاتب.
ولفت الكاتب الى ضرورة تحقيق المصالحة بين الحكام والشعوب من أجل ضمان الاستقرار، ومن أجل تحسين صورة العالم العربي أمام العالم الآخر، مؤكدا على ضرورة البدء ببرامج انفتاحية واصلاحية ونشر فكرة التسامح والثقافة الديموقراطية وبناء المجتمع المدني الخالي من العنف والاضطهاد – بحسب تعبيره.

ونشرت صحيفة الزمان القسم الاول، من ملف مكون من أربعة أقسام، كرسته لمناسبة الذكرى العاشرة لرحيل السيد أبي القاسم الخوئي، وفيه إضاءات في حياة الراحل وفكره وأسهاماته وعطاءاته، وأستذكار لأهم المحطات في مسيرته. واشارت الزمان الى ان الخوئي عاصر اضطرابات وتحولات سياسية كبرى شهدتها تركيا وايران والعراق، وكان لها الاثر الكبير في حياته الحافلة بالتجارب المريرة – بحسب تعبير الصحيفة.

جولتنا لهذا اليوم، في الصحافة العربية، انتهت..
شكرا على المتابعة، والى اللقاء.

على صلة

XS
SM
MD
LG