روابط للدخول

مشروع قانون أميركي لحظر استيراد النفط العراقي / التعاون الاقتصادي بين العراق وروسيا / العلاقات التجارية بين إيران والمنطقة الشمالية


ناظم ياسين مستمعينا الكرام.. أهلا وسهلا بكم في هذه الحلقة الجديدة من برنامج (التقرير الاقتصادي)، أعدها ويقدمها ناظم ياسين، وتتضمن متابعة لمشروع قانون أميركي جديد يقترح حظر استيراد النفط العراقي إلى الولايات المتحدة ومقابلة مع محلل روسي في الشؤون الاقتصادية عن نتائج الاجتماعات الأخيرة للجنة العراقية-الروسية، إضافة إلى رسالة صوتية من السليمانية عن تعزيز العلاقات التجارية بين إيران والمنطقة الشمالية.

--- فاصل ---

مشروع قانون أميركي لحظر استيراد النفط العراقي..
أفادت صحيفة (فايننشيال تايمز) اللندنية الثلاثاء بأن عددا من الأعضاء الجمهوريين في مجلس الشيوخ الأميركي تقدموا بمشروع قانون للطاقة يحظر واردات النفط العراقي. وتهدف هذه الخطوة إلى كسب التأييد لفكرة التنقيب عن النفط في (محمية الطبيعة في القطب الشمالي) الواقعة في ولاية آلاسكا.
الحظر المقترح على استيراد النفط العراقي من شأنه أن يحظى بموافقة الأعضاء المؤيدين لإسرائيل في مجلس الشيوخ الأميركي. لكن المشروع قد يؤدي أيضا إلى ارتفاع جديد في أسعار النفط في الولايات المتحدة. وكانت هذه الأسعار سجلت في الآونة الأخيرة زيادة بسبب القلق من العنف في الشرق الأوسط وتطورات الوضع في فنزويلا.
يذكر أن العراق أوقف صادراته النفطية إلى الولايات المتحدة في الثامن من نيسان الحالي لمدة شهر واحد أو لحين انسحاب إسرائيل من الأراضي الفلسطينية.
خطة التنقيب عن النفط في منطقة القطب الشمالي تحظى بدعم كبير من البيت الأبيض. وقد أيدها مجلس النواب الأميركي في العام الماضي. لكن عددا من أعضاء الحزب الديمقراطي في مجلس الشيوخ وعدوا حلفاءهم من أنصار حركة حماية البيئة التي تعارض فكرة التنقيب وعدوا بعرقلة مشروع القانون عند عرضه للتصويت.
(فايننشيال تايمز) ذكرت أن السيناتور الجمهوري عن ولاية آلاسكا (فرانك مركووسكي)، وهو عضو في لجنة الطاقة بمجلس الشيوخ، ألقى كلمة أمس في احتفال مؤيد لإسرائيل وذلك أملا في كسب التأييد لخطة التنقيب عن النفط.
مؤيدون لمشروع قانون الطاقة الجديد يؤكدون أنه إجراء يستهدف التخلي عن استيراد النفط من مصادر خارجية ولا سيما العراق. ونقل عن أحد المساعدين الجمهوريين في مجلس الشيوخ الأميركي قوله: "إنه قرار معنوي. ذلك أن الأموال التي ندفعها إلى العراق تستخدم من قبل صدام حسين لدفع خمسة وعشرين ألف دولار لأسر منفذي العمليات الانتحارية الفلسطينيين"، بحسب تعبيره.
صحيفة (فايننشيال تايمز) اللندنية أشارت في تقريرها إلى أن العراق هو سادس أكبر مصدر للنفط إلى الولايات المتحدة. وكانت نشرة (ميدل إيست إيكونومك سرفي) "ميس" المتخصصة في الشؤون النفطية أفادت بأن مصافي النفط الأميركية تستورد نحو تسعين في المائة من الصادرات النفطية العراقية التي تقدر بنحو مليون وثمانمائة ألف برميل يوميا قبل تعليق الضخ.

--- فاصل ---

التعاون الاقتصادي بين العراق وروسيا..
عقدت في بغداد مطلع الشهر الحالي اجتماعات اللجنة العراقية-الروسية المشتركة للتعاون الاقتصادي. وفي مقابلة خاصة مع إذاعة العراق الحر، ذكر المحلل الاقتصادي الروسي (الكساندر سرغييف) الذي حضر الجلسات أن الجانبين اتفقا على عدد من مشاريع التعاون الجديدة، خاصة في مجال الطاقة.
وفيما يلي نستمع إلى نص المقابلة التي أجراها الزميل (ميخائيل ألاندارنكو) مع المحلل الاقتصادي (ألكساندر سرغييف) الذي تحدث أولا عن زيارة الوفد الروسي والشركات المشاركة فيه.

(المقابلة مع المحلل الاقتصادي الروسي)

--- فاصل ---

العلاقات التجارية بين إيران والمنطقة الشمالية..
تشهد العلاقات الاقتصادية بين إيران والمنطقة الشمالية تطورا ملحوظا في حركة التبادل التجاري التي تستمر في التوسع منذ عامين. وضمن الخطوات التي تستهدف تعزيز هذه العلاقات، توجه إلى إيران وفد رسمي يمثل حكومة إقليم كردستان في السليمانية للمشاركة في أحد المعارض الصناعية والتوقيع على عقود تجارية جديدة.
التفاصيل مع مراسل إذاعة العراق الحر في السليمانية سعد عبد القادر:

(تقرير السليمانية)

--- فاصل ---

وبهذا، مستمعينا الكرام، تنتهي حلقة اليوم من (التقرير الاقتصادي). إلى اللقاء في الحلقة المقبلة.

على صلة

XS
SM
MD
LG