روابط للدخول

التقنية الحديثة في مجال الاتصال اللاسلكي بالانترنت


فوزي عبد الأمير مستمعي الكرام اهلا ومرحبا في مقهى الانترنت، حيث الجديد والشيق من اخبار الكومبيوتر والاتصالات، كما وعدناكم في الحلقة السابقة، سنتحدث اليوم عن التقنية الحديثة في مجال الاتصال اللاسلكي بالانترنت او ما تسمى بـالـ GPRS وكذلك بروتوكولات الواب، ولكن سنترك الحديث عن هذه التقنيات، الى ان نصل الى فقرة عالم الاتصالات.

نعود اذن، اعزائي المستمعين، الى اخبار الكومبيوتر والجديد فيه، حيث اعلنت شركة هيوليت باكرد الاميركية، انها طرحت في الشرق الاوسط، كومبيوتر جيب، Pocket Computer، من نوع جورنادا 560، وهو بحجم الكف، ويعمل بنظام تشغيل وندوز CE، ولأول مرة باللغة العربية.
كومبيوتر الجيب، يؤدي جميع الاعمال الموجودة في الكومبيوتر العادي، فهناك برامج المكتب، اوفيس ورد واوفيس اكسيل، وبرنامج الاكسبلورر لتصفح الانترنت، والآوت لوك، للبريد الالكتروني.
كومبيوتر الجيب، الجديد، يتمكن ايضا من تسجيل الاصوات، والتقاط الصور الرقمية، والاتصال بالطابعات، بالاضافة الى انه مزود بلوحة مفاتيح عربية (طبعا هي ليست لوحة خارجية، انما تظهر في اسفل شاشة الكومبيوتر الصغيرة، وتتم الكتابة عن طريق اللمس)، كما يتمتع الكومبيوتر الجديد، من سلسلة جورنادا 560، بامكانية التعرف على الكلمات التي تكتب بخط اليد وباللغة العربية على شاشة الكومبيوتر الحساسة، وتحويلها الى نصوص الكترونية.

--- فاصل ---

الجديد من برامج الكومبيوتر..
تمكنت شركة winsoft الفرنسية، من تطوير نسخة عربية، من برامج ادوبي اكروبات والفوتوشوب وادوبي إن ديزاين. وابرز ما في هذه المجموعة هو الاصدارة العربية من برنامج فوتوشوب، الذي يعتبر في طليعة برامج تحرير الصور، واهم ما يميز الاصدارة الجديدة وهي السادسة، هو سهولة التعامل من شريط الادوات، الذي يحافظ على جعل معظم الخيارات حاضرة بين يدي المستخدم، بعد ان كانت في الاصدارات السابقة منثورة بشكل عشوائي في واجهة البرنامج.
اما عملية التلوين، فهي ممتعة وسهلة، مع الفوتوشوب، اذ تمتلك اداة الفرشاة، مكتبة واسعة من الخيارات والانماط. ومن التحديثات المهمة التي ادخلت على الاصدارة السادسة، هو القدرة على انشاء النصوص، مباشرة على الشاشة، بدلا من القيام باستخدام صندوق حوار خاص للتحرير النصوص، بالاتجاهين العربي واللاتيني، كما تتوفر في البرنامج ميزة اضافة حركات الاعراب، وتحديد بعدها عن الحروف وكذلك استخدام انماط متعددة مما يسمى بالكشيدة، وهي المسافة بين الحروف العربية المربوطة.
واخيرا عزيزي المستمع تجد ايضا في النسخة العربية من الاصدارة السادسة لبرنامج فوتوشوب، تجد برنامج Image Ready الذي يقدم جميع الوظائف المطلوبة لتصميم مواقع وصفحات الانترنت.

--- فاصل ---

من طرق البحث في شبكة الانترنت..
تعتبر عملية البحث وانتاج المعلومات، من اهم الامكانيات التي توفرها شبكة الانترنت، التي اصبحت، حسب آخر الاحصاءات تحتوي على اكثر من مليار موقع الكتروني. فما هو سبيلك عزيزي المستمع الى الوصول للمعلومات التي تبحث عنها، دون بذل الكثير من الوقت والجهد بحثا في هذا الكم الهائل من المعلومات.
الجواب طبعا هو الاستعانة بمحركات البحث، التي تساعدنا بعد ان نكتسب بعض المهارات في التعامل معها، على اختصار الجهد والوقت، المهندس أثير الساهري، مدير شركة سكندنافيان كومبيوتر سبورت، يحدثا في الحوار التالي، عن هذه المهارات، وعن طرق استخدام محركات البحث في الانترنت:

(مقابلة - الجزء الأول)

وعندما سألنا المهندس اثير الساهري، عن محركات البحث المتميزة اجاب قائلا:

(مقابلة - الجزء الثاني)

--- فاصل ---

الجديد في عالم الاتصالات..
لا تتعجب عزيزي المستمع، اذا قلت انه بامكانك، أن ترى فيلم فيديو أو تتعرف على آخر الأخبار وترى تطورات السوق والاسهم، أو ترسل وتستقبل رسائل الكترونية وغيرها من الخدمات التي تقدمها شبكة الانترنت، يمكنك ان تفعل كل هذا وأنت تسير في الشارع، اذا كان لديك هاتف نقال، فيه برنامج الواب، ويعمل بتقنية الـ GPRS.
الواب هو اختصار لـ Wireless application protocol التي تعني، بروتوكول الاستخدام اللاسلكي، وبالنسبة لتكنولوجيا المعلومات فإن كلمة بروتوكول عبارة عن مجموعة قواعد ونظم تحكم عملية التفاهم بين نقاط الاتصال النهائية الموجودة على شبكة الاتصالات، وذلك عندما تقوم تلك النقاط بإرسال واستقبال الإشارات فيما بينها. هذه النقاط بقدر ما يتعلق الامر بموضوعنا هي شبكة الانترنت والهاتف النقال.حيث اصبح من الممكن تبادل المعلومات لاسلكيا عن طريق الهاتف مع شبكة الانترنت، بواسطة بروتوكولات الواب.
أما الـ GPRS وهو اختصار لـ General Packet Radio Sevices، فهو نظام اتصالات لاسلكي، ينقل البيانات مستخدما بروتوكولات الواب، بسرعة تتراوح ما بين 65 و411 كيـلوبت فـي الثانية. ويؤمّن لمستخدمي الهواتف والكومبيوترات النقّالة تواصلاً مستمراً مع الإنترنت.
وهكذا عزيزي المستمع اصبحت كلمة الـ (جي بي ار اس)، تطلق على الجيل الجديد من الهواتف النقالة، التي تمتلك خاصة الدخول الى شبكة الانترنت، وتبادل المعلومات لاسلكيا مع شبكة المعلومات الدولية.

على صلة

XS
SM
MD
LG