روابط للدخول

بدايات ظهور الانترنت


فوزي عبد الأمير طابت اوقاتكم مستمعي الكرام، هذا فوزي عبد الامير يحييكم، ويقدم لحضراتكم الحلقة الثانية من البرنامج الاسبوعي الجديد، مقهى الانترنت. كما وعدناكم اعزائي نواصل في حلقة اليوم، تقديم معلومات عامة، عن بدايات ظهور الانترنت، بعد ان عرضنا في الحلقة الاولى، لتاريخ ظهور الكومبيوتر، وتطوره خلال العشرين عام الماضية، وكذلك تطور التطبيقات التي تعتمد عليه.

في أوائل الستينات افترضت وزارة الدفاع الأمريكية وقوع كارثة نووية ووضعت التصورات لما قد ينتج عن تأثير تلك الكارثة على الفعاليات المختلفة للجيش، وخاصة في مجال الاتصالات.
وبناء على ذلك كلفت الوزارة مجموعه من الباحثين لدراسة امكانية إيجاد شبكه اتصالات تستطيع أن تستمر في العمل، حتى في حالة الهجوم النووي.
الرد جاء على شكل فكرة كانت غاية في الجرأة والبساطة، وهي أن يتم تكوين شبكه اتصالات Network ليس لها مركز تحكم رئيسي، فإذا ما دمرت أحدها أو حتى دمرت مائة من أطرافها فان النظام يستمر في العمل. وفي ذلك الوقت طبعا، لم يكن أي نوع من الشبكات Networks قد بني على الإطلاق.
هذا المشروع كان غير معروف حتى عام 1980 حين تم الاعلان عنه، ومنذ ذلك الحين والتطورات التي تشهدها شبكة الانترنت، لم تتوقف.

--- فاصل ---

الانترنت يعد الآن من احدى أهم إنجازات تكنولوجيا شبكات الكمبيوتر في عالمنا المعاصر، بل ربما هي أكثرها قوة. وقد دخلت خدمات الإنترنت في أمور عديدة نذكر منها، على سبيل المثال:
تبادل الرسائل عن طريق البريد الإلكتروني والحوار ومؤتمرات الفيديو، واستعراض المواقع والبحث فيها، إضافة إلى مزاولة الأعمال والتجارة على الإنترنت، وامور اخرى كثير.
فالإنترنت، هو شبكة عالمية تربط عدة آلاف من الشبكات وملايين من أجهزة الكمبيوتر المختلفة الأنواع والأحجام في العالم بعضها ببعض، للتواصل وتبادل المعلومات.
وكي تتمكَّن أجهزة الكمبيوتر من تبادُل المعلومات والاتصال فيما بينها، لا بد لها من التوافق مع مجموعة من معايير الاتصال التي تسمى بالبرتوكولات، او الـ IP وهو اختصار لكلمة Internet Protocol .
الـ (آي بي)، طبعا هو يقوم بتجزيء الرسائل الإلكترونية إلى وحدات بيانات، تدعى الحزم، (packets) كما إنه يتحكم بتوجيه البيانات (data routing) من المرسِل إلى المستقبل او المرسل اليه.
وتجدر الاشارة ايضا، الى ان بروتوكول الإنترنت (Internet Protocol - IP) تنضوي تحت مجموعة بروتوكولات التحكم بالإرسال (Transmission Control Protocol/ - TCP)، وهي مجموعة بروتوكولات طوَّرتها وزارة الدفاع الأمريكية؛ لإتاحة الاتصالات عبر الشبكات المختلفة الأنواع.
العمود الفقري للانترنت، يتكون من خطوط اتصالات تنقل البيانات بسرعة عالية، وتربط العُقَدَ وأجهزة الكمبيوتر المُضيفة الرئيسة (host computers). وعبر هذه الخطوط، تسري حركة البيانات بكميات كبيرة. وجدير بالذكر أن موفِّري خدمة الإنترنت الرئيسين هم الذين يمتلكون أكبر الشبكات التي تشكِّل عند اتصالها معا خطوطاً سريعة لِنَقل البيانات عبر العالم.

--- فاصل ---

من مجموع التطبيقات التي ارتبطت بالكومبيوتر وبشبكة الانترنت، يشكل البريد الالكتروني، ثم المحادثات الالكترونية، والتخاطب الفوري، اهم التطبيقات التي صارت تلغي المسافات وتختصر الزمن الى ثواني.
وهكذا مثلا من براغ استطيع التخاطب عن طريق الانترنت مع أي شخص في العالم عبر الكومبيوتر، وفعلا استخدمنا هذه الطريقة للاتصال باستاذ مادة الكومبيوتر في الجامعة الشعبية في السويد، سمير الزبيدي، الذي يحدثنا اولا عن البرنامج التي نستخدمها في البريد الالكتروني:

(مقابلة)

كان هذا استاذ مادة الكومبيوتر، سمير الزبيدي.

--- فاصل ---

من مواقع الانترنت اخترنا لك عزيزي المستمع موقع مكتوب دوت كوم، www.maktoob.com الذي نجح في استقطاب عدد كبير من رواد الانترنت العرب، أنى كانوا.
وللحديث عن الموقع، اتصلنا بالاستاذ سميح توقان، المدير التنفيذي لموقع مكتوب، الذي تحدث قائلا:

(مقابلة 2)

--- فاصل ---

بهذا نصل مستمعي الكرام الى ختام حلقة اليوم، لقاؤنا معكم يوم الثلاثاء القادم، حيث نبدأ بابواب البرنامج الثابتة، حيث نتابع الجديد من معدات الكومبيوتر، ومن البرامج التطبيقية، او (السوفت وير)، ثم هناك عرض لموقع على الانترنت، وباب لاخبار سريعة عن الجديد في عالم المعلوماتية، فكونوا على الموعد.

على صلة

XS
SM
MD
LG