روابط للدخول

اكبر تجمع لشركات الكومبيوتر والانترنت والبرمجيات / برنامج اكسيل / رسوم سنوية لزوار ياهو دوت كوم / الجيل الثالث من الهواتف النقالة


فوزي عبد الأمير -شهد عالم المعلوماتية قبل نحو اسبوعين اكبر تجمع لشركات الكومبيوتر والانترنت والبرمجيات، في مدينة هانوفر الالمانية، حيث عقد معرض سي بت Cibet، العالمي بمشاركة ثمانية آلاف شركة. - في حلقة اليوم، نتناول برنامج اكسيل، وهو احد اهم برامج المكتب، او الاوفيس الذي انتجته شركة مايكروسوفت العالمية. - تلقى مستخدمو موقع ياهو المجاني، ياهو دوت كوم، انباء غير سارة في الفترة الاخيرة، حينما اعلنت الشركة، انها ستقوم بوضع رسوم سنوية للاشتراك بخدماتها. - تم الكشف في الفترة الاخيرة، عن تقنيات جديدة تسمى بـ 3G، أي الجيل الثالث من الهواتف النقالة، الذي يرتكز على فكرة دمج الاتصالات اللاسلكية مع الانترنت.

مرحبا بكم مستمعي الكرام، في مقهى الانترنت حيث الجديد والمفيد في عالم المعلوماتية، الذي شهد قبل نحو اسبوعين اكبر تجمع لشركات الكومبيوتر والانترنت والبرمجيات، في مدينة هانوفر الالمانية، حيث عقد معرض سي بت Cibet، العالمي بمشاركة ثمانية آلاف شركة.
في معرض سيبت الاخير، احتلت اجهزة الكومبيوتر الصغيرة والقوية، موقع الصدارة وتضمنت المعروضات مختلف انواع التكنولوجيا التي تلغي الفرق بين الكومبيوتر العادي والهاتف النقال، فطرحت انواع مطورة من كومبيوترات الجيب المربوطة بالانترنت، وكذلك انواع حديثة من الهواتف النقالة والكاميرات الرقمية.
شركة سوني مثلا، طرحت نوعا جديدا من مفكرة فايو، المزودة بكاميرا انترنت مدمجة في اطار شاشة الكومبيوتر، وطرحت شركت شارب، الهاتف النقال، تي كيو –جي اكس 10، الذي يحتوى على شاشة ملونة من نوع تي اف تي، التي تشبه شاشة الكومبيوترات النقالة، بالاضافة الى تزويده بآلة تصوير رقمية، تلتقط وتبث الصور عبر شبكة الانترنت،التي يرتبط بها الهاتف.
اما شركة اريكسون، فقد عرضت، قلم اطلق عليه اسم، تشات بين، الذي يكتب على ورق خاص، ويحفظ ما يخطه، من كلمات او رسوم، ثم يبثها بواسطة الاشعة ما تحت الحمراء، الهاتف الخلوي، ومنه... الى من يهمه الامر.

من برامج الكومبيوتر..
في حلقة اليوم، نتناول عزيزي المستمع، برنامج اكسيل، وهو احد اهم برامج المكتب، او الاوفيس الذي انتجته شركة مايكروسوفت العالمية.
برنامج الاكسل، متعدد الوظائف والخدمات، فهو يقوم بجميع العمليات الحسابية، مهما طالت وتعقدت، كما يعد انواعا مختلفة من الجداول، والاحصائيات والرسوم البيانية، التي يمكن استخدامها في شتى المجالات المكتبية والمنزلية.
عن هذا البرنامج واهم تطبيقاته ومميزاته يحدثنا اليوم، استاذ مادة الكومبيوتر سمير الزبيدي:

(مقابلة)

عالم الانترنت..
تلقى مستخدمو موقع ياهو المجاني، ياهو دوت كوم، انباء غير سارة في الفترة الاخيرة، حينما اعلنت الشركة، انها ستقوم بوضع رسوم سنوية للاشتراك بخدماتها وخاصة البريد الالكتروني، الاكثر شهرة على المستوى الدولي، بالاضافة الى العديد من الخدمات التي كان يقدمها موقع ياهو دوت كوم، بشكل مجاني.
الرسوم السنوية، ستكون نحو ثلاثين دولار وسيبدأ فرضها اعتبارا من الرابع والعشرين من الشهر الحالي.
وعللت الشركة في بيان صحفي تناقله عدد من المواقع الاجنبية، هذا الاجراء، بانه يهدف الى تغطية الخسائر التي لحقت بموقع ياهو العام الماضي، والتي بلغت 928 مليون دولار.
هذا ولم يتحدث البيان، عن مصير الخدمات الاخرى، مثل الالعاب واندية ياهو، والتخاطب والمراسلة الفورية عبر الانترنت. ومن مواقع الانترنت اخترنا لك عزيزي المستمع الموقع التالي: yourdictionary.com
لا شك ان توفير قاموس على شبكة الانترنت يعتبر من الخدمات المميزة، وعندما قدمت شركة صخر قاموسها المتعدد اللغات على الانترنت، اعتبر ذلك حدثا بارزا، فما بالك عزيزي المستمع، اذا كان هناك موقع يزودك بقواميس لاكثر من 230 لغة.
والموقع: www.yourdictionary.com

عالم الاتصالات..
مع تزايد الاقبال على شراء الهواتف النقالة، ذات القدرة على التواصل مع شبكة الانترنت، عن طريق تقنية الجي بي ار اس، وبروتوكولات الواب، التي تحدثنا عنها الاسبوع الماضي، إلا ان العديد يشعر بالضيق من محدودية هذه القدرات، ولهذا تم الكشف في الفترة الاخيرة، عن تقنيات جديدة، تسمى بـ 3G وهو اختصار لــ
Third Generation Mobile Telephony، أي الجيل الثالث من الهواتف النقالة، الذي يرتكز على فكرة دمج الاتصالات اللاسلكية مع الانترنت، وبالذات دمج نظام، الـ IP Internet protocol، مع موجات الخلوي.
ومن المدهش عزيزي المستمع ان نعلم، ان شبكات الجيل الثالث من الهاتف النقال، سيكون بمقدارها نقل المعلومات بسرعة 2 ميكابيت في الثانية، في حين ان المتاح حاليا، في ارقى انواع الشبكات، هو مئة واربعة واربعين كيلوبت فقط.

مع هذا الخبر نصل اعزائي المستمعين الى ختام حلقة اليوم من مقهى الانترنت، لقاؤنا يتجدد معكم، الاسبوع المقبل انشاء الله، فكونوا على الموعد.

على صلة

XS
SM
MD
LG