روابط للدخول

الرئيس العراقي يدعو إيران لوقف تصدير النفط / رامسفيلد يشكك في جدوى إجراء عمليات تفتيش جديدة في العراق


- دعا الرئيس العراقي صدام حسين إيران إلى الاقتداء بالعراق وإيقاف تصدير النفط مدة شهر واحد تأييدا للفلسطينيين. - جاء في تقرير لوكالة (رويترز) أن وزير الدفاع الأميركي (دونالد رامسفيلد) أعرب أمس الاثنين عن شكه في جدوى إجراء عمليات تفتيش جديدة محتملة عن أسلحة الدمار الشامل في العراق، ما لم يتمتع المفتشون بصلاحيات واسعة. - نشرت صحيفة أوكرينسكا برافدا التي توزع عبر شبكة الانترنت، نشرت في عددها الصادر أمس نسخة من مناقشات حول موضوع أجراها كوتشما ومدير تصدير الأسلحة الأوكرانية، فاليري ماليف بشأن نقل أربع رادارات إلى العراق.

- أفادت وكالة (أسوشييتيد بريس) للأنباء اليوم الثلاثاء أن الرئيس العراقي صدام حسين دعا إيران إلى اقتداء قدوة العراق وإيقاف تصدير النفط مدة شهر واحد تأييدا للفلسطينيين. كما طلب صدام من إيران إعادة 140 طائرة عسكرية ومدنية عراقية التجأت إلى إيران خلال حرب الخليج العام 1990. وأكد إيران من جهتها أن 22 طائرة عراقية هبطت في مطاراتها، مضيفة أنها لن تعيدها إلى العراق بدون موافقة الأمم المتحدة.

- أفادت وكالة الصحافة الألمانية نقلا عن الصحف الكويتية أن السلطات الكويتية احتجزت سبعة عراقيين محاولين دخول أراضي الكويت من السعودية بطريقة غير قانونية، وذلك هربا من الظروف المعيشية الصعبة في العراق.

- أفادت وكالة (أسوشييتيد بريس) للأنباء بأن الرئيس العراقي صدام حسين وصف العمليات الانتحارية الفلسطينية بأنها إجراءات مشروعة ضد إسرائيل. وأعادت الوكالة إلى الأذهان أن صدام يرسل أموالا إلى عائلات الانتحاريين.

- جاء في تقرير لوكالة (رويترز) أن وزير الدفاع الأميركي (دونالد رامسفيلد) أعرب أمس الاثنين عن شكه في جدوى إجراء عمليات تفتيش جديدة محتملة عن أسلحة الدمار الشامل في العراق، ما لم يتمتع المفتشون بصلاحيات واسعة. (رامسفيلد) أشار إلى أن المفتشين لم يدخلوا العراق منذ عام 1998 وقال انه يشك في أن عمليات التفتيش التي قد تستأنفها الأمم المتحدة العام الحالي ستفضي إلى الثقة في أن بغداد لم تعد تسعى لامتلاك أسلحة للدمار الشامل.

- وفي تقرير لوكالة فرانس بريس عن نفس الموضوع، جاء أن وزير الدفاع الأميركي (دونالد رامسفيلد) شدد على أن العراق استغل وقتا طويلا من غياب المفتشين في التزود بكمية ضخمة من المعدات المزدوجة الاستخدام وإقامة وحدات إنتاج على مسافة اعمق تحت سطح الأرض واكثر قابلية للنقل. وقال إنه يجب إقامة منظومة تفتيش ضخمة للتأكد من رصد وتحديد أدلة على البرنامج العراقي لأسلحة الدمار الشامل وهو البرنامج المستمر منذ سنوات.

- أعربت وزارة الخارجية الأميركية عن ثقتها الكاملة في رئيس الفريق الدولي للتفتيش عن الأسلحة العراقية الدكتور (هانز بليكس). وذلك على رغم التقارير التي تحدثت عن طلب وزارة الدفاع التحقيق في سجله الخاص بمراقبة البرنامج النووي العراقي. ناطق باسم الخارجية قال إن هناك ثقة تامة بـ(بليكس)، مشددا على أن مهمته التفتيشية ستتم على أساس قرارات مجلس الأمن للتأكد من تنفيذ العراق الكامل لهذه القرارات.

- أفادت وكالة اسيوشيتدبريس للأنباء أن العراق اقترح مواعيد جديدة للجولة الثانية من محادثاته مع الأمين العام للأمم المتحدة، كوفي أنان، في شأن قضية التفتيش عن الأسلحة. ونقل التقرير عن ناطق باسم المنظمة الدولية أن العراق طلب يوم الجمعة تأجيل الاجتماع المقرر يومي الثامن وعشر والتاسع عشر من الشهر الجاري لأنه لا يريد لفت الأنظار عن أزمة الشرق الأوسط.

- نشرت صحيفة أوكرينسكا برافدا التي توزع عبر شبكة الانترنت، نشرت في عددها الصادر أمس نسخة من مناقشات حول موضوع أجراها كوتشما ومدير تصدير الأسلحة الأوكرانية، فاليري ماليف. وبموجب ما ورد في الصحيفة فإن الرجلين اتفقا على نقل الرادارات الأربعة إلى العراق وهي رادارات تكفي لاكتشاف الطائرات المتسترة أو المختبئة. وقد اقترح ماليف أن تتم الصفقة بوساطة أردنية مع حماية أمنية إضافية من أوكرانيا. كما تم اقتراح تمويه نقل الرادارات بحيث تبدو وكأنها أدوات احتياطية للشاحنات. الصحيفة أشارت إلى انه تم الاتفاق على أن يقوم خبراء أوكرانيون بزيارة بغداد بجوازات سفر مزورة من أجل نصب هذه الرادارات. وتؤكد اليومية أن نفذ بسرية دون أن تعطي تفصيلات أخرى. وقد توفي ماليف في حادث سيارة وقع في شهر آذار الماضي.

على صلة

XS
SM
MD
LG