روابط للدخول

إسرائيل تنسحب من طولكرم وتجتاح بلدات فلسطينية أخرى / محاكمة عمدة سابق لمدينة بوسنية


- انسحب الجيش الإسرائيلي من مدينة (طول كرم)، بعدة ساعات بعد دخولها فيها صباح اليوم الثلاثاء. إلا أن دبابات وسيارات مدرعة أخرى إسرائيلية اجتاحت ثلاث بلدات فلسطينية في ضواحي القدس. - بدأت محاكمة عمدة سابق لمدينة بوسنية في محكمة جرائم الحرب في لاهاي اليوم الثلاثاء. (ميلومير ستاكيتش) الصربي الأصل الذي كان عمدة في مدينة (برييدور) في شمال شرق البوسنة، يُتّهم بإبادة مسلمين وكروات خلال الحرب الأهلية عامي 1992 و1995. - احتجزت السلطات الألمانية شخصا مشتبها بالتورط في تفجير معبد يهودي في تونس الأسبوع الماضي أسفر عن مقتل 16 شخصا.

- انسحب الجيش الإسرائيلي من مدينة (طول كرم)، بعدة ساعات بعد دخولها فيها صباح اليوم الثلاثاء. إلا أن دبابات وسيارات مدرعة أخرى إسرائيلية اجتاحت ثلاث بلدات فلسطينية في ضواحي القدس. وأتت هذه النشاطات إثر تصريح أدلى به رئيس الحكومة الإسرائيلية (أريئيل شارون) مفاده أن القوات الإسرائيلية ستنسحب من مدينتيْ جنين ونابلس في غضون أسبوع. من جهة أخرى، اعتقلت إسرائيل مسؤوليْن رفيعي المستوى من حركة حماس في رام الله اليوم. في سياق ذي صلة، من المنتظر أن يجري وزير الخارجية الأميركي (كولين باول) جولة جديدة من المفاوضات مع (شارون). كما يُتوقع أن يلتقي (باول) الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات في مقره برام الله.

- بدأت محاكمة عمدة سابق لمدينة بوسنية في محكمة جرائم الحرب في لاهاي اليوم الثلاثاء. (ميلومير ستاكيتش) الصربي الأصل الذي كان عمدة في مدينة (برييدور) في شمال شرق البوسنة، يُتّهم بإبادة مسلمين وكروات خلال الحرب الأهلية عامي 1992 و1995. إلا أن (ستاكيتش) رفض ثماني تُهم موجّهة إليه بإبادة الجنس وارتكاب جرائم ضد الإنسانية ومخالفة قواعد إجراء الحروب. ويشير جانب الاتهام إلى أن (ستاكيتش) كان له ضلعٌ في إقامة معتقلات تعرض فيها مسلمون وكروات إلى شتى أنواع التعذيب. يُذكر أنه إذا تم إثبات أية من التهم فإنه سيواجه عقوبة السجن مدى الحياة.

- احتجزت السلطات الألمانية شخصا مشتبها بالتورط في تفجير معبد يهودي في تونس الأسبوع الماضي أسفر عن مقتل 16 شخصا. النيابة العامة الألمانية قالت اليوم الثلاثاء إنه من المحتمل أن المحتجز كان على اتصال مع المهاجم التونسي قبل الانفجار الذي قتل 10 مواطنا ألمانيا. وتؤكد السلطات الألمانية أن الانفجار كان عملا عمدا وليس حادثا، كما تزعم تونس.

- أعادت أسرائيل افتتاح معتقل صحراوي وضعت فيه بعضا من آلاف الفلسطينيين الذين احتُجزوا خلال حملة إسرائيلية في الضفة الغربية استغرقت 19 يوما. يُذكر أن المعتقل كان يُستخدم خلال الانتفاضة عامي 1987 و1993. السلطات الإسرائيلية أعلنت أنها احتجزت أكثر من 4,000 مقاتل فلسطيني خلال عمليات التفتيش منذ الـ29 من آذار الماضي. ويخطط العسكريون الإسرائيليون وضع نحو 1,200 فلسطيني في المعتقل. من جهة أخرى، تحتفل إسرائيل اليوم بالذكرى الـ54 من تأسيسها. وبهذه المناسبة أقيمت احتفالات في المقابر العسكرية في جميع أنحاء البلاد إحياءً لذكرى ما يزيد على 19,000 من جنودها ومئات المدميين الذين لقوا مصرعهم في النزاعات العربية الإسرائيلية والأعمال الإرهابية.

- دعت روسيا والاتحاد الأوروبي الجانبيْن الإسرائيلي والفلسطيني اليوم الثلاثاء إلى تنفيذ قرارات مجلس الأمن حول وقف إطلاق النار. بعد إجراء مفاوضات مع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في (لوكسمبورغ)، أعلن نظيرهم الروسي (إيغور أيفانوف) أنه يؤيد فكرة عقد مؤتمر دولي لمناقشة قضية الشرق الأوسط تحت إشراف الولايات المتحدة. وزير الخارجية الإسباني (جوزيف بيكيه) قال بدوره إن تعهد إسرائيل بسحب قواتها من بعض الأراضي الفلسطينية في الضفة الغربية هو خطوة صحيحة ولكن غير كافية للاستجابة لنداءات الأمم المتحدة إلى انسحاب كامل. (إيفانوف) أضاف أن روسيا والاتحاد الأوروبي يؤيدان مهمة وزير الخارجية الأميركي (كولين باول) في الشرق الأوسط.

- غادر رئيس الحكومة الأفغانية الانتقالية (حامد كارزاي) إلى روما اليوم الثلاثاء للاجتماع إلى الملك السابق (ظاهر شاه) ومرافقته إلى أفغانستان. ويُنتظر أن يلتقي الوفد الأفغاني الذي يضم عدة وزراء، رئيس الحكومة الإيطالية (سيلفيو بيرلوسكوني). ناطق باسم (كارزاي) أعلن أن كارزاي سيعود بالملك إلى أفغانستان يوم الخميس المقبل. ومن المتوقع أن يحضر (ظاهر شاه) اجتماع القبائل الأفغانية المعروف بـ(لويا جيرغا) في حزيران القادم. وسيتم انتخاب حكومة أفغانية جديدة في هذا الاجتماع. من جهة أخرى، أفادت مصادر عسكرية أن مئات الجنود البريطانيين والأميركيين والأفغان يواصلون البحث عن عناصر حركة طالبان وتنظيم القاعدة في المناطق الجبلية شرق أفغانستان.

- بدأ وزير الخارجية الأميركي (كولين باول) اليوم الثلاثاء الجولة الثالثة من المباحثات مع رئيس الحكومة الإسرائيلية (أريئيل شارون) سعيا لوضع حد للنزاع بين إسرائيل والفلسطينيين. وأجّل (باول) لقاءه مع الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات إلى يوم غدٍ الأربعاء. كما أعلن المسؤول الأميركي أنه سيواصل مهمته الرامية إلى أيجاد سلام في المنطقة بعد زيارة قصيرة إلى القاهرة يوم غد حيث سيلتقي الرئيس المصري حسني مبارك. وأضاف (باول) أن مباحثاته "كانت تحقق تقدما" على حد قوله، مشيرا في الوقت نفسه إلى أنه لا يعرف إذا كان الطرفان سيتوصلان إلى إعلان لوقف إطلاق النار. في عضون ذلك، دخلت القوات الإسرائيلية عدة قرى بالقرب من رام الله وقرية بالقرب من نابلس وثلاث بلدات في ضواحي القدس. كما انسحب الجيش الإسرائيلي من مدينة (طول كرم)، بعدة ساعات بعد دخولها فيها صباح اليوم الثلاثاء. هذه النشاطات أتت إثر تصريح أدلى به (شارون) مفاده أن القوات الإسرائيلية ستنسحب من مدينتيْ جنين ونابلس في غضون أسبوع.

- وصل رئيس الحكومة الأفغانية الانتقالية (حامد كارزاي) إلى روما اليوم الثلاثاء للاجتماع إلى الملك السابق (ظاهر شاه) ومرافقته إلى أفغانستان. ويُنتظر أن يلتقي الوفد الأفغاني الذي يضم عدة وزراء، رئيس الحكومة الإيطالية (سيلفيو بيرلوسكوني). ومن المتوقع أن يحضر (ظاهر شاه) اجتماع القبائل الأفغانية المعروف بـ(لويا جيرغا) في حزيران القادم. وسيتم انتخاب حكومة أفغانية جديدة في هذا الاجتماع.

- من المتوقع أن يلتقي الرئيس الأميركي (جورج بوش) في مزرعته بولاية (تكساس) في الـ 25 من نيسان الجاري، ولي العهد السعودي الشيخ (عبد الله بن عبد العزيز). أفاد بذلك ناطق باسم البيت الأبيض، مضيفا أن المباحثات بينهما ستتركز على عملية السلام في الشرق الأوسط. ويُنتظر أن يناقش (بوش) وعبد العزيز مبادرة سعودية أخيرة حول إقرار السلام في المنطقة.

على صلة

XS
SM
MD
LG