روابط للدخول

الطائرات الأمريكية تقصف موقعا للدفاع الجوي العراقي / السلطات العراقية تعدم سبعة عشر مواطنا عراقيا


- قالت القيادة المركزية للجيش الأمريكي إن الطائرات الحربية الأمريكية ضربت موقعا للدفاع الجوي العراقي اليوم الاثنين بعد أن واجهت طائرات كانت في دورية بمنطقة الحظر الجوي الجنوبية نيرانا عراقية. - أفادت وكالة فرانس بريس نقلا عن جماعة عراقية معارضة أن السلطات العراقية أعدمت خلال الشهر الماضي سبعة عشر مواطنا عراقيا. - في بغداد، صرح وزير النفط العراقي عامر محمد رشيد الأحد بأن بلاده ما زالت تأمل في انضمام دول نفطية عربية وإسلامية إلى قرار وقف تصدير النفط. - أكد المستشار الألماني (غيرهارد شرويدر) أن الرئيس جورج دبليو بوش ورئيس الوزراء البريطاني (توني بلير) لم يقررا اتخاذ ما وصفها بـ "تدابير إضافية" في حق العراق.

- قالت القيادة المركزية للجيش الأمريكي إن الطائرات الحربية الأمريكية ضربت موقعا للدفاع الجوي العراقي اليوم الاثنين بعد أن واجهت طائرات كانت في دورية بمنطقة الحظر الجوي الجنوبية نيرانا عراقية.
وعادت كل الطائرات الأمريكية سليمة من المنطقة. ولم يرد تقرير فوري عن أضرار بالموقع العراقي.
وأفاد الجيش في بيان له أن آخر ضربة من طائرات التحالف في منطقة الحظر الجوي الجنوبية كانت ضد موقع للمدفعية العراقية المضادة للطيران يوم 21 شهر كانون الثاني.

- أفادت وكالة فرانس بريس نقلا عن جماعة عراقية معارضة أن السلطات العراقية أعدمت خلال الشهر الماضي سبعة عشر مواطنا عراقيا.
ولفت الحزب الشيوعي العراقي إلى أن الحملة جاءت بعد وقت قصير من زيارة مسؤول دولي عن ملف حقوق الإنسان في العراق. وأوضح البيان أن ثمانية منهم أعدموا يوم الحادي والعشرين من شهر آذار الماضي، في محافظة المثنى جنوب العراق لأسباب لم تعرف فيما أعدم الباقون وهم من بلدة تابعة لمحافظة النجف.

- دعا الرئيس العراقي إيران الأحد إلى إعطاء الشعب الفلسطيني جزء من عائدات النفط لمدة شهر.
وكالتا (رويترز) والصحافة الألمانية نقلتا عن الرئيس صدام حسين في تصريحات أدلى بها أثناء ترؤسه جلسة لمجلس الوزراء وبثها تلفزيون العراق ليل أمس "إن إيران لم تتخذ أي خطوة عملية لتنفيذ الدعوة التي هي أعلنتها ولم توقف ضخ نفطها لمدة شهر"، بحسب تعبيره.

- أفادت وكالات أنباء عالمية بأن الرئيس العراقي رحب الأحد بعودة الرئيس الفنزويلي (هوغو شافيز) إلى السلطة في بلاده.
وجاء في رسالة تهنئة بعثها صدام إلى (شافيز) وبثتها وكالة الأنباء العراقية الرسمية انه تلقى بسعادة غامرة نبأ إحباط محاولة الانقلاب التي وقعت في فنزويلا التي وصفها بأنها "بلد الديمقراطية والحرية".
وأشار الرئيس العراقي في رسالته إلى أن محاولة الانقلاب ضد (شافيز) خططت لها وقادتها أميركا التي وصفها بأنها "عدوة الشعوب". وأضاف أن الولايات المتحدة "تتآمر على الأمن والاستقرار والديمقراطية وحقوق الإنسان وتسعى للعبث بمقدرات الشعوب المحبة للسلام والمدافعة عن حقوقها الوطنية المشروعة"، بحسب تعبيره.

- في بغداد، صرح وزير النفط العراقي عامر محمد رشيد الأحد بأن بلاده ما زالت تأمل في انضمام دول نفطية عربية وإسلامية إلى قرار وقف تصدير النفط.
وكالة (فرانس برس) نقلت عن رشيد تصريحه لقناة الجزيرة القطرية "إن العراق كان يتمنى ولا يزال يتمنى ويأمل أن تحذو بعض الدول العربية والإسلامية التي لديها إمكانية لوقف تصدير النفط حذو العراق ليكون التأثير أكبر على الإدارة الأميركية"، على حد تعبيره.

- وصل إلى بغداد الأحد قادما من بروكسل وفد أوربي للتضامن مع العراق برئاسة (ميشيل كولون).
وكالتا (فرانس برس) والصحافة الألمانية نقلتا عن (كولون) الذي يرأس تحرير جريدة (التضامن) البلجيكية أن الوفد يضم مائة وثلاثين شخصية من البرلمانيين والأطباء والصحفيين والأدباء وطلاب الجامعات.
وأضاف في التصريح الذي بثته وكالة الأنباء العراقية الرسمية أن الوفد يضم أيضا جنودا بريطانيين وفرنسيين سبق وان أصيبوا بأمراض ناجمة عن استخدام اليورانيوم المنضب أثناء حرب الخليج عام 1991.

- أكد المستشار الألماني (غيرهارد شرويدر) أن الرئيس جورج دبليو بوش ورئيس الوزراء البريطاني (توني بلير) لم يقررا اتخاذ ما وصفها بـ "تدابير إضافية" في حق العراق.
وكالة (فرانس برس) نقلت عن (شرويدر) تصريحه الأحد للقناة التلفزيونية الألمانية العامة (زي. دي. أف.) أنه و(بلير) يرغبان في تماسك الائتلاف لمكافحة الإرهاب الذي تشكل بعد اعتداءات الحادي عشر من أيلول الماضي في الولايات المتحدة.

- أفادت صحيفة (التايمز) اللندنية اليوم الاثنين بأن (هانز بليكس)، رئيس اللجنة الدولية للتفتيش عن أسلحة العراق المحظورة (آنموفيك)، أعرب عن خيبة أمله بسبب قرار بغداد تأجيل جولة المحادثات التي كانت مقررة مع الأمم المتحدة.
الدبلوماسي السويدي السابق الذي كان يرأس الوكالة الدولية للطاقة الذرية شارك في الجولة الأولى من محادثات العراق مع المنظمة الدولية في نيويورك الشهر الماضي.
وأفيد بأن العراق أعلن يوم الجمعة الماضي إرجاء الجولة الثانية بسبب رغبته في تركيز العالم على النزاع الفلسطيني-الإسرائيلي بدلا من قضية المفتشين الدوليين.

- يواصل وزير الدولة الكويتي للشؤون الخارجية الشيخ محمد الصباح جولته على عدد من الدول العربية بهدف شرح موقف بلاده من ضرورة التزام العراق بقرارات قمة بيروت الأخيرة. وقد وصل إلى القاهرة ليل أمس حيث سيجري محادثات مع كبار المسؤولين.

- وصل إلى دمشق رئيس لجنة الأسرى والمفقودين الكويتيين في العراق عضو مجلس الأمة الكويتي صالح يوسف الفضالي لإجراء محادثات مع مسؤولين ونواب سوريين.

- أعلن في بغداد الأحد أن وزارة الصحة العراقية قدمت مستلزمات طبية وأدوية وثلاثين ألف كيس دم لدعم جرحى الانتفاضة الفلسطينية.
وكالة (فرانس برس) نقلت عن تصريح أدلى به لصحيفة تكريت الأسبوعية مصدر في وزارة الصحة أنه تم إرسال ما يزيد عن ثلاثين ألف كيس دم لدعم جرحى الانتفاضة الفلسطينية.
وأضاف أن الوزارة قامت أيضا بإرسال كميات كبيرة من الأدوية والمستلزمات الطبية المنقذة للحياة والمواد الطبية ولقاحات وخيوط العمليات ومضادات حيوية.

على صلة

XS
SM
MD
LG