روابط للدخول

العثور على صواريخ صينية في أفغانستان / يوغسلافيا تدرس قانون تسليم المشتبه بهم الى محكمة جرائم الحرب في لاهاي / باول يؤكد رغبته في لقاء عرفات


- أعلنت القوات الدولية لحفظ الأمن في افغانستان اليوم الخميس، أنها عثرت على مئة وواحد وخمسين صاروخا من صنع صيني في مخبأ للأسلحة بالقرب من العاصمة كابل. - يواصل البرلمان اليوغسلافي اليوم الخميس مناقشة مشروع قانون، يقتضي بتسليم المشتبه بهم الى محكمة جرائم الحرب في لاهاي، بعد ان ارجأ النواب مناقشة هذا القرار يوم امس الأربعاء. - أكد وزير الخارجية الأميركي (كولن باول) اليوم الخميس رغبته في عقد لقاء مع الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات، وذلك رغم تحذيرات رئيس الوزراء الإسرائيلي (أريئيل شارون) من مثل هذا الاجتماع.

- أعلنت القوات الدولية لحفظ الأمن في افغانستان اليوم الخميس، أنها عثرت على مئة وواحد وخمسين صاروخا من صنع صيني في مخبأ للأسلحة بالقرب من العاصمة كابل.
وقال ناطق باسم هذه القوات إن هذه الصواريخ هي من نفس النوع الذي أُطلق على مقر القوات الدولية يوم الأحد الماضي، مضيفا انه سيتم تدمير جميع هذه الأسلحة.
من جهة اخرى، بدأت السلطات الأفغانية حملة لتدمير مزارع الخشخاش، على الرغم من احتجاجات المزارعين الذين يتهيأون لحصاد نبات الخشخاش الذي يُصنع منه الهيرويين.
وذكر (بيرنارد فراهي) مدير برنامج السيطرة على المخدرات في افغانستان التابعِ للأمم المتحدة، ذكر اليوم ان قوات الأمن الأفغانية أخذت في استأصال أزهار الخشخاش وتدميرها في مناطق (نانغارهار) و(هيلماند) و(أوروزغان) منذ يوم الأثنين الماضي.
وفي وقت سابق، قُتل حوالي ثمانية اشخاص خلال الأحتجاجات ضد خطط الحكومة بتدمير هذه المزارع. واكد المزارعون ان التعويضات التي وعدت بها الحكومة قليلة جدا.

- يواصل البرلمان اليوغسلافي اليوم الخميس مناقشة مشروع قانون، يقتضي بتسليم المشتبه بهم الى محكمة جرائم الحرب في لاهاي، بعد ان ارجأ النواب مناقشة هذا القرار يوم امس الأربعاء.
يذكر ان الولايات المتحدة علقت مساعداتها المالية الى يوغسلافيا،ريثما تستأنف (بلغراد) تعاونها مع المجتمع الدولي بالنسبة الى تسليم حوالي عشرين من المشتبه بهم ،يُعتقد انهم مازالوا مختفين داخل البلاد.
من جهته قال رئيس الوزراء اليوغسلافي (زوران دجينديجك) ان المصادقة على هذا القانون قد تؤدي إلى تسليم بعض المشتبه بهم في غضون الأسابيع الثلاثة المقبلة.
على الصعيد ذاته، أُخرجت ست وستون جثة من مقابر جماعية في المنطقة الواقعة شمالي غربي البوسنة خلال العشرة ايام الأخيرة.
وأعلن اليوم في ساراييفو، (امور ماسوفيتش) من مسلمي البوسنة، وهو رئيس لجنة التحري في مصير المفقودين خلال الحرب البوسنية ،اعلن ان هذه الجثث تعود الى مدنيين مسلمين وكروات يُعتقد انهم قُتلوا خلال الحرب بين عامي 1992 و 1995.

- أكد وزير الخارجية الأميركي (كولن باول) اليوم الخميس رغبته في عقد لقاء مع الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات، وذلك رغم تحذيرات رئيس الوزراء الإسرائيلي (أريئيل شارون) من مثل هذا الاجتماع. (باول) قال في مؤتمر صحفي في مدريد قبل مغادرته إلى الشرق الأوسط إنه تحدث مع (شارون) بالتلفون، مشددا على أهمية إشراك عرفات في مهمته الشرق أوسطية. ونسب (باول) إلى (شارون) قوله إن القوات الإسرائيلية قد انسحبت من مدينتين فلسطينيتين وأكثر من 20 قرية في الضفة الغربية. إلا أن المسؤول الأميركي قال إن إسرائيل تقوم بهجمات جديدة على مدن فلسطينية، مضيفا أنه ينوي مناقشة الحملة الإسرائيلية مع شارون خلال لقائهم الذي من المقرر عقدُه غدا الجمعة. كما دعا (باول) إلى وضع خطة من أجل تحقيق السلام في الشرق الأوسط تتجاوز الانسحاب الإسرائيلي من المناطق الفلسطينية. يُذكر أنه قبل وصوله إلى إسرائيل في ساعة متأخرة اليوم، يُتوقع أن يلتقي (باول) العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني خلال زيارة قصيرة إلى عَمّان.

- أعلن وزير الخارجية الروسي (إيغور إيفانوف) ونظيره الأميركي (كولن باول) أنهما لم يحققا تقدما ملحوظا في مسألة تخفيض الأسلحة النووية أثناء لقاء عُقد في مدريد اليوم الخميس. تقارير إخبارية نسبت إلى (إيفانوف) قوله إن الطرفين يحتاجان إلى عمل جدي من أجل التوصل إلى اتفاق في هذا المجال. إلا أنهما أعربا عن التفاؤل بالتوصل إلى اتفاق من المقرر أن يعلنه الرئيس الأميركي (جورج بوش) ونظيره الروسي (فلاديمير بوتين) خلال مفاوضات في موسكو في أيار المقبل. وأضاف (إيفانوف) أنه سيواصل مباحثاته مع (باول) في واشنطن أوائل الشهر المقبل.

- في رومانيا يلتقي اليوم الخميس قادة أجهزة الاستخبارات للدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي لمناقشة كيفية جمع المعلومات استخباراتية. ويشارك في الاجتماع الذي يستغرق أربعة أيام، كبار المسؤولين في الأجهزة السرية من أعضاء حلف الناتو الـ 19، و من تسع دول أخرى تأمل بالانضمام إلى الحلف في وقت لاحق هذا العام.
وسبق للحلف أن طلب من الدول الاشتراكية السابقة إجراء إصلاحات في عملياتها الاستخباراتية، بما في ذلك فصل كافة جواسيس العهد الشيوعي من أجهزة الأمن والاستخبارات.

- وصل وزير الخارجية الأميركي (كولن باول) إلى عَمّان اليوم الخميس وبدأ مباحثات مع العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني. ويُتوقع أن يضمّ عبد الله الثاني صوته إلى أصوات القادة العرب الذين يدعون (باول) إلى استخدام نفوذه من أجل إقناع إسرائيل بالانسحاب من الأراضي الفلسطينية. ومن المقرر أن يصل (باول) إلى إسرائيل مساء غدٍ الجمعة. المسؤول الأميركي أعلن في وقت سابق اليوم أن الحملة الإسرائيلية ضد الفلسطينيين لن يقضي على خطر الإرهاب، داعيا إلى الخوض في مفاوضات من أجل وضع حد للعنف في المنطقة. إلا أن رئيس الحكومة الإسرائيلية (أريئيل شارون) قال إن الجيش الإسرائيلي لن ينسحب من الأراضي الفلسطينية. يُشار إلى أن السلطات الفلسطينية دعت اليوم الأمم المتحدة لإجراء تحرّ ٍ في حوادث القتل في مخيم جنين بالضفة الغربية، مشيرة إلى أن القوات الإسرائيلية ترتكب مذبحة فيها.

- تبنى البرلمان اليوغسلافي اليوم الخميس مشروع قانون، يقتضي بتسليم المشتبه بهم الى محكمة جرائم الحرب في لاهاي. مناقشة هذا المشروع جرت في ظل معارضة شديدة داخل يوغوسلافيا وضغوط دولية من أجل تبنيه خارج البلاد. وأعلنت مصادر في الشرطة بالعاصمة (بلغراد) أن وزير الداخلية الصربي السابق (فلايكو ستوييكوفيتش) قام بمحاولة انتحار بساعات بعد التصويت في البرلمان. ولكن لم تتوفر معلومات حول إذا كان (ستوييكوفيتش) قد نجح في محاولته.
يُذكر أن القانون الجديد يسمح بتسليم ما يتراوح بين 15 و20 مشتبها بهم إلى محكمة لاهاي. وأعلن رئيس الوزراء اليوغسلافي (زوران دجينديجك) قبل التصويت أن المصادقة على هذا القانون قد تؤدي إلى تسليم بعض المشتبه بهم في غضون الأسابيع الثلاثة المقبلة.

على صلة

XS
SM
MD
LG