روابط للدخول

العراق يقطع إمداداته النفطية / بلير يأمل في دعم برلمان بلاده لموقفه تجاه العراق / بوتين يعتبر ضرب العراق أمراً خاطئاً


- أعلن الرئيس العراقي صدام حسين في كلمة أذاعها التلفزيون على الهواء مباشرة عن وقف جميع صادرات النفط لمدة شهر اعتبارا من اليوم الاثنين احتجاجا على الغزو الإسرائيلي لمناطق الحكم الذاتي الفلسطينية بالضفة الغربية. - أعرب رئيس الوزراء البريطاني (طوني بلير) اليوم الاثنين عن ثقته بأن أعضاء مجلس العموم في بلاده سيؤيدون موقفه المتشدد إزاء العراق. - صرح الرئيس الروسي (فلاديمير بوتن) بأن استخدام القوة ضد العراق "أمر خاطئ وغير بناء". وأضاف أن موسكو لا تمتلك أدلة تثبت وجود علاقة بين بغداد وشبكة (القاعدة) الإرهابية.

- أعلن الرئيس العراقي صدام حسين في كلمة أذاعها التلفزيون على الهواء مباشرة عن وقف جميع صادرات النفط لمدة شهر اعتبارا من اليوم الاثنين احتجاجا على الغزو الإسرائيلي لمناطق الحكم الذاتي الفلسطينية بالضفة الغربية.
ونقل تقرير لرويترز عن الرئيس العراقي أن مجلس قيادة الثورة وقيادة قطر العراق لحزب البعث الحاكم ومجلس الوزراء قرروا في اجتماعهم المشترك الذي عقد هذا اليوم الثامن من نيسان، باسم شعب العراق إيقاف تصدير النفط بصورة كلية اعتبارا من بعد ظهر هذا اليوم.. عبر الأنابيب المتجهة إلى الميناء التركي عبر البحر المتوسط وموانئ العراق في الجنوب ولمدة ثلاثين يوما.

- أفاد تقرير لوكالة رويترز نقلا عن مسؤول كردي حزبي بأن الشرطة المحلية في منطقة شمال العراق التي تديرها السلطة الكردية ألقت القبض على ثلاثة إسلاميين متشددين يشتبه في تورطهم في الهجوم على برهم صالح السياسي الكردي البارز ورئيس حكومة الاتحاد الوطني الكردستاني، الذي نجح في النجاة من الهجوم الذي وقع الأسبوع الماضي.

- أعرب رئيس الوزراء البريطاني (طوني بلير) اليوم الاثنين عن ثقته بأن أعضاء مجلس العموم في بلاده سيؤيدون موقفه المتشدد إزاء العراق.
وقد أدلى بهذا التصريح إثر عودته إلى لندن قادما من الولايات المتحدة بعد ختام محادثاته مع الرئيس جورج دبليو بوش.
وكالة (أسوشييتد برس) أشارت إلى أن نحو مائة وخمسين نائبا بريطانيا، بينهم أعضاء في حزب العمال الحاكم، كانوا وقعوا على بيان أعرب عما وصف بقلقهم الشديد إزاء احتمال المشاركة البريطانية في عمل عسكري يخطط لشنه ضد العراق.
وكان (بلير) وجه أمس تحذيرا شديد اللهجة إلى النظام العراقي، مشيرا إلى أن الإجراء الذي قد يتخذ ضد بغداد "سيكون عسكريا إذا لزم الأمر وقد ينطوي على تغيير نظام الحكم"، على حد تعبيره.

- في السياق ذاته، أفادت وكالة (أسوشييتد برس) بأن مسؤولا بريطانيا آخر هو وزير الخارجية (جاك سترو) ذكر الأحد انه ربما تصبح إطاحة نظام صدام حسين ضرورية إذا استمر في رفض عودة المفتشين التابعين للأمم المتحدة.
المسؤول البريطاني وجه انتقادات حادة للرئيس العراقي لطرده المفتشين عام 1998. وأكد ضرورة أن يسمح صدام بعودتهم وتحركهم بحرية داخل البلاد "إذا كان يرغب في أن يكون له مستقبل"، بحسب تعبيره.

- صرح الرئيس الروسي (فلاديمير بوتن) بأن استخدام القوة ضد العراق "أمر خاطئ وغير بناء". وأضاف أن موسكو لا تمتلك أدلة تثبت وجود علاقة بين بغداد وشبكة (القاعدة) الإرهابية.

- وفي تصريحات أدلى بها الأحد حث الرئيس الصيني (جيانغ زيمن) الولايات المتحدة على عدم توجيه ضربة عسكرية ضد العراق مؤكدا في الوقت نفسه دعمه لمكافحة الإرهاب.
وكالة (أسوشييتد برس) نقلت عن (زيمن) قوله "إن النزاعات الدولية لا يمكن أن تحل بالقوة". وأضاف في مقابلة مع مجلة (دير شبيغل) الألمانية أن بلاده "شأنها شأن ألمانيا ودول أخرى تريد حل المسألة العراقية وفق قرارات الأمم المتحدة.

- وفي الوقت الذي أكد مسؤولون في الإدارة الأميركية عدم وجود خطط بعد لتوجيه ضربة عسكرية، تعهد الرئيس صدام حسين الأحد بإلحاق هزيمة بالولايات المتحدة في حال مهاجمتها العراق.
وكالات أنباء عالمية نقلت عن صدام قوله في اجتماع مع عدد من كبار المسؤولين والقادة العسكريين: "سنقاتلهم بقصب الأهوار والحجارة والصواريخ والطائرات وبكل ما لدينا وسنهزمهم بإذن الله"، على حد تعبيره.

- أفاد مراسل إذاعة العراق الحر في السليمانية بأن الوزير الكردي الشيوعي السابق مكرم الطالباني وصل إلى السليمانية مبعوثا من بغداد والتقى مع أمين عام الاتحاد الوطني الكردستاني جلال الطالباني.

- أكد مسؤولون بالأمم المتحدة يوم الاثنين أن العراق أوقف تدفق النفط عبر خط أنابيب الخام الممتد إلى تركيا وان الخط سيغلق لمدة 30 يوما.
وقال مسؤول بالأمم المتحدة إن تدفق النفط عبر الخط الممتد من العراق إلى تركيا توقف الساعة 1400 بالتوقيت المحلي يوم الاثنين بأوامر مباشرة من بغداد لمؤسسة تسويق النفط العراقي (سومو).
وقد أعلن الرئيس العراقي صدام حسين في كلمة أذاعها التلفزيون على الهواء مباشرة عن وقف جميع صادرات النفط لمدة شهر اعتبارا من يوم الاثنين.
وقال صدام إن الحظر النفطي العراقي سيرفع إذا انسحبت إسرائيل من المناطق الفلسطينية.

- وفي دمشق رحبت جماعة إسلامية فلسطينية متشددة بإعلان العراق وقف صادراته النفطية لمدة ثلاثين يوما ودعت الدول العربية الأخرى إلى اتخاذ خطوات مماثلة.

- نقلت وكالة إيتار تاس الروسية للأنباء عن مسؤول روسي كبير وصفه قرار الرئيس العراقي وقف صادرات النفط الخام بأنه خاطئ. وأوضح أن القرار الذي اتخذه الزعيم العراقي يظهر أن بغداد مستمرة في سياستها التي تزيد من عزلتها.

على صلة

XS
SM
MD
LG