روابط للدخول

بوش وبلير يشددان على تغيير نظام صدام / توقيع اتفاق منطقة التجارة الحرة بين العراق ولبنان / نائب الرئيس العراقي يزور سوريا


ناظم ياسين مستمعينا الكرام.. أهلا وسهلا بكم في جولة اليوم على الصحف العربية، أعدها ناظم ياسين، وتشترك معي في التقديم زينب هادي. أبرز مستجدات الشأن العراقي كما تناولتها صحف الأحد: الرئيس الأميركي ورئيس الوزراء البريطاني يشددان في مؤتمر صحفي مشترك على تغيير نظام صدام، وتوقيع اتفاق منطقة التجارة الحرة بين العراق ولبنان، وزيارة نائب الرئيس العراقي إلى سوريا، وبغداد تدعو لضرب المصالح الأميركية في العالم العربي، فضلا عن أنباء متفرقة أخرى بينها تصريح لوزير الدفاع العراقي بأن الجيش يواصل تدريبه لمواجهة الولايات المتحدة وتحرير فلسطين.

--- فاصل ---

من أبرز عناوين الصحف، نطالع:
- بوش وبلير يستعجلان الانسحاب ويشددان على تغيير نظام صدام.
- بوش يقول: كل الخيارات مطروحة بشأن العراق.
- لبنان والعراق يوقعان اتفاق التجارة / واتفاق النفط يستكمل في بغداد.
- نائب الرئيس العراقي يزور دمشق.

--- فاصل ---

- لجنة برلمانية كويتية تحقق في اختفاء عشرات العراقيين والفلسطينيين.
- "البعث" العراقي يدعو لضرب مصالح أميركا وإسرائيل / وبوش يؤكد أن كل الخيارات مفتوحة للتعامل مع صدام.
- مجلس الأمن يؤيد تقرير أنان بضرورة بقاء "يونيكوم" على الحدود العراقية-الكويتية.

--- فاصل ---

- مع انعقاد مؤتمر العراقيين بالخارج / عزيز يدعو المغتربين لمواجهة اللوبي الصهيوني.
- وزير الدفاع العراقي يقول: نواصل التدريب لمواجهة أميركا.
- بغداد: جيشنا يواصل التدريب لتحرير فلسطين.

--- فاصل ---

ومن عناوين الصحف العربية، نطالع أيضا:
- رئيس حكومة الطالباني يبحث مع البارزاني "سبل مواجهة الإرهاب" في كردستان العراق.
- لبنان والعراق يتفقان على إلغاء الرسوم الجمركية بين البلدين.
- العراق يطالب العرب بضرب المصالح الأميركية والإسرائيلية.

--- فاصل ---

- خبير روسي تعقيبا على تصريحات وزير الدفاع الأميركي (رامسفلد): واشنطن تسعى إلى شق العرب لتمرير مخطط ضرب العراق.
- الشركات التركية تزيد عقودها مع العراق.

--- فاصل ---

مستمعينا الكرام..
مراسل إذاعة العراق الحر في الكويت محمد الناجعي يعرض لنا الآن ما نشر في الصحف الكويتية:

(تقرير الكويت)

--- فاصل ---

ومن القاهرة، يعرض مراسلنا أحمد رجب لما نشرته صحف مصرية في الشأن العراقي:

(تقرير القاهرة)

--- فاصل ---

ومن دمشق، وافانا مراسلنا رزوق الغاوي بالعرض التالي لما نشرته صحف محلية عن زيارة نائب الرئيس العراقي إلى العاصمة السورية:

(تقرير دمشق)

--- فاصل ---

صحيفة (الحياة) اللندنية نقلت عن مصادر برلمانية كويتية أن لجنة حقوق الإنسان في مجلس الأمة الكويتي تحقق في مصير نحو ثمانين من الوافدين، معظمهم فلسطينيون وعراقيون، اختفت آثارهم منذ نهاية حرب تحرير الكويت عام 1991.
الصحيفة أضافت أن وزارة الداخلية أكدت وجود قائمة سابقة بمائة وثلاثة أشخاص خفضت إلى ثمانين بعدما تبين أن أحد عشر شخصا منهم كانوا محكومين بالسجن بأسماء أخرى وأفرج عنهم، وأن اثني عشر آخرين موجودون في الخارج. وربما اختفى آخرون في الأيام الأخيرة من الاحتلال العراقي للكويت أو أن يكونوا قتلوا خلال فترة الفراغ الأمني والفوضى التي رافقت طرد القوات العراقية وأعقبته، بحسب ما أفادت صحيفة (الحياة) اللندنية.

--- فاصل ---

صحيفتا (الشرق الأوسط) اللندنية و (الوطن) القطرية نشرتا تصريحا لوزير الدفاع العراقي الفريق الأول الركن سلطان هاشم أحمد ذكر فيه أن الجيش العراقي "يواصل التدريب لمواجهة الولايات المتحدة المجرمة وحليفتها الصهيونية اللعينة"، بحسب تعبيره.
وأضاف المسؤول العسكري العراقي في برقية وجهها إلى الرئيس صدام حسين لمناسبة الذكرى الخامسة والخمسين لتأسيس حزب البعث الحاكم "أن القوات المسلحة العراقية ستكون سيوفا بتارة لتحرير أراضينا المغتصبة في فلسطين وتاجها القدس الشريف من براثن الصهيونية"، على حد تعبيره.
صحيفة (الشرق الأوسط) اللندنية أفادت بأن تظاهرات شعبية ستنظم اليوم في العراق احتفالا بهذه المناسبة مشيرة إلى أن حزب البعث الذي أسس عام 1947 تولى الحكم في سوريا عام 1963 وفي العراق عام 1968 .

--- فاصل ---

ولهذه المناسبة أيضا، ذكرت الصحيفة نفسها أن القيادة القومية لحزب البعث الحاكم أصدرت بيانا دعت فيه إلى ضرب المصالح الأميركية في الوطن العربي و"مصالح الكيان الصهيوني التي تسللت إلى أكثر من مكان في الوطن العربي"، بحسب تعبيرها. كما دعا البيان أيضا إلى زيادة الدعم للانتفاضة الفلسطينية.
أما صحيفة (الراية) القطرية فقد نقلت عن البيان قوله إن ردة الفعل العربية على المستوى الرسمي "ما زالت دون مستوى حرارة المواجهة
مع العدوانيين ومخططاتهم العنصرية"، بحسب تعبيره. وفي انتقاد غير مباشر للمبادرة السعودية التي تبناها مؤتمر قمة بيروت، ذكر البيان أن من وصفهم ب"مروجي منطق التسوية الاستسلامية يتجاهلون حقائق الواقع وحقائق التاريخ معا حين يزعم بعضهم أن استيعاب الكيان الصهيوني والاعتراف به والتعايش معه يجعل منه مجرد حارة يهودية في محيط عربي واسع"، بحسب ما نقل عن بيان القيادة القومية لحزب البعث الحاكم.

--- فاصل ---

وفي خبر لها من بغداد، نقلت صحيفة (الشرق الأوسط) اللندنية عن (جنكيز بلط)، مدير معرض المنتجات التركية الذي أقيم الأسبوع الماضي، قوله إن هذا المعرض يعد نقلة نوعية في العلاقات بين البلدين. وأشار إلى أن عدد الشركات التي عرضت منتجاتها بلغ أكثر من مائة وخمسين شركة تركية.
المسؤول التجاري التركي أضاف أن الشركات التركية أبرمت العديد من العقود للتعاون الصناعي والتجاري مع شركات عراقية مماثلة تمثل القطاع الصناعي العراقي الخاص. كما أعلن أن هذه الشركات تعتزم إبرام عقود أخرى مع القطاع الحكومي لرفع مستوى التعاون الاقتصادي بين البلدين، بحسب ما أفادت صحيفة (الشرق الأوسط) اللندنية.

--- فاصل ---

أخيرا، أفادت صحيفة (الحياة) اللندنية بأن عازف العود العراقي نصير شمة أحيا أمسية موسيقية في المنامة لمناسبة (المؤتمر القومي العربي الثاني عشر) الذي استضافته العاصمة البحرينية قبل أيام تحت رعاية جمعية العمل الوطني الديمقراطي.
الصحيفة ذكرت أن الفنان نصير شمة تألق كعادته في الأمسية التي أقيمت تحت عنوان (فلسطين اليوم) وحضرها عدد كبير من المشاركين في المؤتمر القومي العربي، إضافة إلى جمهور متنوع من داخل البحرين وخارجها.
وقدم عازف العود العراقي خلال الأمسية مقطوعات موسيقية مستوحاة من التراث العراقي وأخرى من التراث الفلسطيني الغنائي، بينها معزوفة أهداها لأطفال الحجارة، إضافة إلى مقطوعته الشهيرة "حدث في العامرية".
(الحياة) ذكرت أن أساليب نصير شمة تنوعت في العزف "إذ اعتمد الريشة تارة، واستخدم أصابعه طورا، مجترحا درجات وأصوات مختلفة للعود"، بحسب تعبير الصحيفة اللندنية.

--- فاصل ---

وبهذا ، مستمعينا الكرام، تنتهي جولة اليوم على الصحف العربية التي تناولت الشأن العراقي... إلى اللقاء.

على صلة

XS
SM
MD
LG