روابط للدخول

بوش يشدد على ضرورة زوال النظام العراقي / بغداد تدعو روسيا للاستثمار النفطي في العراق / توقيع اتفاقية للتجارة الحرة بين العراق ولبنان


- عشيّة وصول رئيس الوزراء البريطاني طوني بلير محادثات الى ولاية تكساس الأميركية، شدد الرئيس الأميركي جورج دبليو بوش على ضرورة زوال نظام الرئيس العراقي صدام حسين. - دعا وزير النفط العراقي عامر محمد رشيد مؤسسة التجارة الخارجية للنفط الروسية المعروفة بـ (زاروبز نفت) للمساهمة في تطوير أحد أكبر الحقول النفطية في جنوب العراق. - وقع العراق ولبنان اليوم اتفاقا للتجارة الحرة، ليصبح لبنان الدولة السابعة التي تبرم اتفاقا للتجارة الحرة مع العراق.

- عشيّة وصول رئيس الوزراء البريطاني طوني بلير محادثات الى ولاية تكساس الأميركية، شدد الرئيس الأميركي جورج دبليو بوش على ضرورة زوال نظام الرئيس العراقي صدام حسين.
وكالة فرانس برس للأنباء لفتت الى أن وصول بلير الى الولايات المتحدة يأتي في الوقت الذي يتراجع فيه إحتمال توجيه ضربة عسكرية الى العراق، وذلك نتيجة لتفاقم أعمال العنف في الشرق الأوسط.
فرانس برس نقلت عن الرئيس بوش في مقابلة مع شبكة بريطانية للتلفزيون أن لا خطط هجومية فوق مكتبه ضد العراق في الوقت الحاضر، لكنه مصمم على ضرورة رحيل صدام حسين عن السلطة، مشيراً الى أنه سيبحث مع رئيس الوزراء البريطاني في إجتماعهما كل الخيارات للتخلص من صدام حسين الذي وصفه الرئيس الأميركي بأنه رجل يمتلك كل أنواع الأسلحة الفتاكة ولم يتورع في الماضي حتى عن استخدامها ضد شعبه.

- حثت صحيفة بابل التي يملكها عدي النجل الأكبر للرئيس العراقي صدام حسين، الوزراء العرب على الإقرار بخطورة الموقف في المدن الفلسطينية الست التي احتلتها القوات الإسرائيلية أخيرا.
وكان العراق تقدم باقتراح يدعو الدول العربية إلى وقف صادراتها النفطية إلى الدول المتحالفة مع إسرائيل – مثل الولايات المتحدة – كوسيلة لإجبار الجيش الإسرائيلي على الانسحاب.

- دعا وزير النفط العراقي عامر محمد رشيد مؤسسة التجارة الخارجية للنفط الروسية المعروفة بـ (زاروبز نفت) للمساهمة في تطوير أحد أكبر الحقول النفطية في جنوب العراق.
ونقلت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء عن مدير عام المؤسسة نيكولاي توكاريف أن خبراء المؤسسة سيدرسون خلال الاشهر القليلة المقبلة معطيات جيولوجية وإقتصادية قدمتها بغداد في هذا الخصوص، مضيفاً أن الحقل المعروض للإستثمار حقل كبير للغاية، وأن المؤسسة عازمة على درس جميع جوانب الصفقة قبل إتخاذ أي قرار في شأن الموافقة عليها.
الى ذلك أكد توكاريف أن لجنة العقوبات التابعة لمجلس الأمن أفرجت عن عقود لمؤسسته في العراق تبلغ قيمتها الإجمالية سبعة ملايين دولار.

- دان رجل دين عراقي الجولة التي سيقوم بها وزير الخارجية الأميركي كولن باول في الشرق الأوسط، داعياً الدول العربية الى عدم استقبال باول.
وكالة رويترز للأنباء قالت إن رجل الدين العراقي عبدالرزاق السعدي دعا أيضاً الى الجهاد ضد اسرائيل، معتبراً أن باول يأتي الى المنطقة وهو يحمل مؤامرة جديدة.

- وقع العراق ولبنان اليوم اتفاقا للتجارة الحرة، ليصبح لبنان الدولة السابعة – بعد الجزائر ومصر وسورية وتونس ودولة الإمارات العربية واليمن – تبرم اتفاقا للتجارة الحرة مع العراق الذي يعيش تحت طائل العقوبات الدولية المفروضة عليه منذ غزوه الكويت في 1990.
وتقول وكالة الصحافة الفرنسية أن الاتفاق وقعه كل من نائب الرئيس العراقي طه ياسين رمضان ورئيس وزراء لبنان رفيق الحريري.
نائب الرئيس العراقي – الذي وصل إلى لبنان الأربعاء الماضي – وصف الاتفاق التجاري بأنه خطوة هائلة، في الوقت الذي أعلن الحريري أن البلدين يرغبان في تطوير تعاونهما الاقتصادي.
وينص الاتفاق على إلغاء الرسوم الجمركية والضرائب المفروضة على المنتجات اللبنانية والعراقية. يذكر أن الاتفاق كان أعلن عنه أول مرة في تموز الماضي، إلا أنه تم تأجيل التوقيع عليه دون تفسير.

- في منطقة كردستان العراقية التقى مسؤول كبير في الاتحاد الوطني الكردستاني زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني في أربيل. حول هذا الموضوع وردنا منذ قليل التقرير الصوتي التالي من مراسلنا في السليمانية (سعد عبد القادر).

على صلة

XS
SM
MD
LG