روابط للدخول

بغداد تتوقع معاودة علاقاتها الدبلوماسية مع الرياض / اسلاميون متطرفون وراء محاولة اغتيال رئيس الحكومة في السليمانية / مرجعية شيعية عراقية من دون الدعوة والمجلس الاعلى


كامران قره داغي - زينب هادي - بغداد تتوقع معاودة علاقاتها الدبلوماسية مع الرياض وتدعو أنقرة الى شراكة اقليمية. - بلير لبوش: الوقت غير مناسب لتوجيه ضربة الى العراق. - اسلاميون متطرفون وراء محاولة اغتيال رئيس الحكومة في السليمانية. - وفد أميركي يزور شمال العراق. - مرجعية شيعية عراقية من دون الدعوة والمجلس الاعلى. - عدي يطلب من الصحفيين الالتحاق بـ (فدائيي صدام).

سيداتي وسادتي..
السلام عليكم. تحية من زينب هادي وكامران قره داغي في هذا العرض للشأن العراقي كما تناولته صحف عربية صدرت اليوم. ويضم العرض تقريرين صوتيين لمراسلَي اذاعتنا: في القاهرة أحمد رجب، وفي بيروت علي الرماحي.
ونبدأ العرض بقراءة لأبرز العناوين:
- بغداد تتوقع معاودة علاقاتها الدبلوماسية مع الرياض وتدعو أنقرة الى شراكة اقليمية.
- بلير لبوش: الوقت غير مناسب لتوجيه ضربة الى العراق.
- استياء حزب العمال البريطاني من خطط ضرب العراق يجعل مهمة بلير صعبة في مزرعة بوش.
- بلير سيبحث مع بوش تدهور الاوضاع في الشرق الاوسط والتحضيرات لضرب العراق.
- صحيفة أميركية: إيراني هرّب أسلحة من العراق الى تنظيم القاعدة.
- مسؤولون أميركيون محافظون يقترحون سياسة متشددة تجاه عرفات وصدام.
- صدام حسين: العراق قادر على المواجهة.
- العراقيون يدشنون شارع ياسر عرفات في بغداد باحراق دمية شارون والعلمين الاميركي والاسرائيلي.
- فاينانشيال تايمز: بغداد الرابح الاول من النزاع المتصاعد في الشرق الاوسط، وبغداد تنفي مجددا امتلاكها أسلحة دمار.
- مصادر الامم المتحدة: اتفاق اميركي – روسي وشيك بشأن عقوبات العراق.
- رئيس مجلس الشيوخ الفرنسي لـ (الزمان): يجب حل تعقيدات الملف العراقي ضمن شرعية الامم المتحدة.
- حزب البعث السوداني: العراق مسؤول عن المصالحة مع العرب واشاعة الديموقراطية في الداخل.
- فضيحة تسهيلات بنكية في بغداد: صراع بين متنفذين يؤدي الى هروب رجل أعمال الى الخارج.
- اسلاميون متطرفون وراء محاولة اغتيال رئيس الحكومة في السليمانية.
- وفد أميركي يزور شمال العراق.
- مرجعية شيعية عراقية من دون الدعوة والمجلس الاعلى.
- اتحاد القوى الاسلامية العراقية يدعو الى وقف العدوان الاسرائيلي.
- حزب الدعوة الاسلامية: شارون يرتكب حرب ابادة.
- عدي يطلب من الصحفيين الالتحاق بـ (فدائيي صدام).

--- فاصل ---

مستمعينا الكرام..
في القاهرة رصد مراسلنا أحمد رجب الشأن العراقي في صحف مصرية صدرت اليوم، ويعرض لها فيما يلي:

(تقرير القاهرة)

--- فاصل ---

مستمعينا الكرام..
صحيفة الشرق الاوسط التي تصدر في لندن نقلت عن مصدر دبلوماسي من البعثة الروسية لدى الامم المتحدة أن روسيا على وشك التوصل مع الولايات المتحدة الى اتفاق بشأن اقرار قائمة المواد ذات الاستخدام المزدوج، من اجل تغيير نظام العقوبات المفروضة على العراق.
وأوضح المصدر ذاته في تصريح وصفته الشرق الاوسط بانه خاص ان المباحثات مازالت جارية حول القائمة، وتوقع ان تتوصل موسكو وواشنطن الى اتفاق في وقت قريب، لكنه اشار الى أن الخلافات مازالت قائمة حول الاجراءات.
الصحيفة تابعت في تقريرها أن المصدر الروسي، الذي لم تذكر اسمه، قال إنه بعد الاتفاق على القائمة "سنجري مفاوضات مع مكتب برنامج النفط مقابل الغذاء ومع لجنة انموفيك"، على حد قول المصدر.

--- فاصل ---

في لندن ايضا نشرت صحيفة الحياة تقريرا جاء فيه ان بغداد تتوقع معاودة العلاقات الدبلوماسية مع الرياض.
مراسل الصحيفة في بغداد عبد اللطيف السعدون ننقل عن مصادر عراقية مطلعة لم يكشف هويتها انها استبعدت خطوات دراماتيكية في اطار العلاقات مع الكويت في هذه المرحلة، لكنها لم تستبعد عودة قريبة للعلاقات الدبلوماسية بين بغداد والرياض، بحسب التقرير.
وأوضح التقرير أن هذا الكلام جاء تعقيبا على تصريحات للسياسي النمساوي القومي المتطرق يورغ هايدر دعا فيها النمسا الى احتضان لقاء مصالحة عراقية – كويتية. الحياة نقلت عن المصادر ايضا ان الحكومتين العراقية والكويتية تفضلان "طبخ الخطوات المقبلة على نار هادئة، بعد الاتفاق في قمة بيروت الذي ادى الى وقف الحملات الاعلامية بينهما، على حد تعبير التقرير الذي نشرته الحياة اليوم، وهو لمراسلها في بغداد.

--- فاصل ---

سيداتي وسادتي..
في الكويت نشرت صحيفة الوطن الكويتية تصريحات ادلى بها رئيس مجلس الامن جاسم الخرافي أكد فيها ان شيئا لم يتغير بعد القمة العربية في الموقف العراقي «فالعراق تعهد بعدم تكرار الغزو وضمان امن وسلامة الكويت، ولكن في الوقت نفسه ما زالت الممتلكات الكويتية موجودة لديه وقرارات مجلس الأمن الخاصة بحرب الخليج قائمة ولم تنفذ». وتساءل الخرافي: "هل تغير شيء؟". وأجاب عن السؤال بقوله: لم يتغير شيء.
الخرافي اضاف في تصريحاته الى صحيفة عكاظ السعودية امس ونقلتها اليوم صحيفة الوطن الكويتية، اضاف ان الفرصة سانحة امام العراق لاثبات حسن نواياه بعد تعهده، امام القادة العرب في القمة باحترام استقلال وسيادة وامن الكويت والافراج عن الأسرى، مشيرا الى ان تحسين العلاقات العراقية الكويتية مرهون باثبات العراق حسن نواياه قولا وعملا تجاه الكويت وترجمة القرارات الى افعال ايجابية ملموسة.
ودعا الخرافي لتطوير نشاط الجامعة العربية. وقال انها بحاجة الى تغيير اختصاصاتها متمنيا للامين العام عمرو موسى ان يعمل بحيادية كاملة وان يحرص على وحدة الكلمة العربية، بحسب تصريحات الخرافي الى صحيفة عكاظ السعودية ونقلتها اليوم صحيفة الوطن الكويتية.

--- فاصل ---

مستمعينا الكرام..
نعود الى لندن حيث نشرت صحيفة الزمان بيانا للمكتب السياسي لحزب البعث السوداني جاء فيه أن الحزب يستنفر كافة القوى الوطنية في السودان للعمل المشترك لدعم الشعب العراقي الشقيق ضد المحاولات الهادفة لضربه وتدميره، على حد تعبير البيان.
ودعا المكتب السياسي لحزب البعث السوداني القيادة السياسية في العراق الى اطلاق ما وصفه بمبادرة جريئة من اجل اجراء مصالحة عربية شاملة تعيدها الى محيطها العربي والدولي، ومصالحة وطنية عراقية ترتكز الى الخطوات التي أعلنتها بعد نهاية الحرب الايرانية – العراقية، وصولا الى اشاعة الديموقراطية، وتمكين كل القوى الوطنية، بعربها وأكرادها وأقلياتها القويمة، من المشاركة الفعالية في تقرير مصير بلادها"، بحسب ما داء في بيان المكتب السياسي لحزب البعث السوداني الذي نشرته صحيفة الزمان اللندنية اليوم.

--- فاصل ---

سيداتي وسادتي..
أخيرا هذا مراسلنا في القاهرة أحمد رجب يختم هذا العرض بتقرير رصد فيه الشأن العراقي في صحف مصرية صدرت اليوم:

(تقرير القاهرة)

على صلة

XS
SM
MD
LG