روابط للدخول

التبادل التجاري بين العراق والسعودية وآفاق تطوره / مشاريع الثروة الزراعية والمائية في المنطقة الشمالية


ناظم ياسين مستمعينا الكرام.. أهلا وسهلا بكم في هذه الحلقة الجديدة من برنامج (التقرير الاقتصادي)، أعدها ويقدمها ناظم ياسين، وتتضمن مقابلة مع الكاتب الصحفي السعودي المتخصص في الشؤون الاقتصادية محمد اليامي يتحدث فيها عن العلاقات التجارية بين العراق والسعودية وآفاق تطورها في ظل ملامح التقارب الأخير بين بغداد والرياض. كما سنستمع إلى متابعة من أربيل عن مشاريع تطوير الثروة الزراعية والمائية بالاستفادة من مخصصات برنامج (النفط مقابل الغذاء) الذي تشرف عليه الأمم المتحدة.

--- فاصل ---

التبادل التجاري بين العراق والسعودية وآفاق تطوره..
استضافت بغداد أخيرا وفدا كبيرا من التجار ورجال الأعمال السعوديين الذين شاركوا في معرضين دوليين لإعادة البناء ومستلزمات الإعمار في العراق.
بيانات إحصائية أفادت بأن إجمالي الصادرات السعودية إلى العراق بلغ العام الماضي ثلاثمائة وستين مليون دولار فيما توقعت مصادر اقتصادية سعودية ارتفاع حجم التبادل التجاري بين البلدين في حال استمرار أجواء الانفراج والتقارب الذي بدت ملامحه في الآونة الأخيرة.
ورغم أن التعامل التجاري الثنائي بقي محدودا بالمقارنة مع المبادلات التي تتم بين بغداد ودول عربية أخرى، يتوقع أن تشهد الفترة المقبلة تنشيطا لحركة الصادرات السعودية مع توجه العراق نحو منح الشركات السعودية أولوية في إبرام عقود برنامج (النفط مقابل الغذاء) الذي تشرف عليه الأمم المتحدة.
عن العلاقات التجارية بين العراق والسعودية وآفاق تطور التعاون الاقتصادي بينهما، أجرينا المقابلة التالية مع الكاتب الصحفي السعودي المتخصص في الشؤون الاقتصادية محمد اليامي. وقد أجاب أولا عن سؤال يتعلق بهدف الزيارة التي قام بها أخيرا إلى بغداد وفد رجال الأعمال والتجار السعوديين.

(نص المقابلة مع الكاتب السعودي المتخصص في الشؤون الاقتصادية محمد اليامي)

--- فاصل ---

مشاريع الثروة الزراعية والمائية في المنطقة الشمالية..
ضمن خطة لتطوير الثروة الزراعية في المنطقة الشمالية بالاستفادة من مخصصات برنامج (النفط مقابل الغذاء)، تم افتتاح اثنين من مشاريع الري الجديدة قرب مدينة أربيل.
هذا في الوقت الذي أشاد أحد مسؤولي الوكالات التابعة للأمم المتحدة بجهود إعادة إعمار البنى التحتية في عموم إقليم كردستان العراق.
التفاصيل في سياق المتابعة التالية التي وافانا بها من أربيل مراسل إذاعة العراق الحر أحمد سعيد:

(رسالة أربيل الصوتية)

--- فاصل ---

وبهذا، مستمعينا الكرام، تنتهي حلقة اليوم من (التقرير الاقتصادي). إلى اللقاء في الحلقة المقبلة.

على صلة

XS
SM
MD
LG