روابط للدخول

تركيا تتولي القيادة الدورية للقوات الدولية في أفغانستان / احتمال تجميد مساعدة أميركية لصربيا / إسرائيل تواصل فرض العزلة على عرفات


- وافقت تركيا اليوم الاثنين على تولي القيادة الدورية للقوات الدولية لحماية الأمن في أفغانستان. - تواجه صربيا اليوم الاثنين احتمالا لتجميد مساعدة أميركية تُقدَّر بملايين الدولارات لفشلها في تقديم صربيّين مشتبه بهم إلى محكمة جرائم الحرب التابعة الأمم المتحدة في لاهاي. - انتقدت هيئة للمراقبين الأوروبيين الانتخابات البرلمانية التي أُجريت في أوكرانيا أمس الأحد، ووصفتها بـ "غير الكفوءة". - تواصل إسرائيل اليوم الاثنين فرض العزلة على الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات في الضفة الغربية، مانعة إياه من استقبال موفدين دوليين.

- وافقت تركيا اليوم الاثنين على تولي القيادة الدورية للقوات الدولية لحماية الأمن في أفغانستان. لكن أنقرة اشترطت تفويض الأمم المتحدة باستلام ضمانات بالحصول على المزيد من المساعدات المالية واللوجستية من الولايات المتحدة للقوات الدولية. وقد جاء في بيان صادر عن الأركان العامة للقوات التركية أن وفدا رفيع المستوى سيغادر إلى أفغانستان في وقت لاحق هذا الأسبوع. ومن المنتظر أن يتفقد الوفد الذي يرأسه الجنرال (أكين زورلو)، نشاطات القوات الدولية لحماية الأمن في أفغانستان.

- تواجه صربيا اليوم الاثنين احتمالا لتجميد مساعدة أميركية تُقدَّر بملايين الدولارات لفشلها في تقديم صربيّين مشتبه بهم إلى محكمة جرائم الحرب التابعة الأمم المتحدة في لاهاي. وقد انتهى في منتصف الليل الماضي، الموعد الأخير الذي منحته الولايات المتحدة إلى صربيا لتسليم المشتبه بهم. وزعمت تقارير أخبارية أن السلطات الصربية لم تعتقل وتسلم إلى لاهاي، أيا من الأشخاص المشتبه بهم قبل انتهاء الموعد. ومن المنتظر أن يقرر وزير الخارجية الأميركي (كولين باول) في الأسبوع القادم ما إذا كان تعليق المساعدات إلى صربيا نهائيا.
يُذكر أن بعض القادة الصرب بمن فيهم رئيس الوزراء (زوران جينجيتش)، زادوا من شدة اتهاماتهم للرئيس (فوييسلاف كوشتونيتسا) لما وصفوه بإجراء حملة ضد تعاون (بلغراد) مع محكمة لاهاي. وأضاف (جينجيتش) أن صربيا الآن تواجه إمكانية إعادة فرض العزلة الدولية عليها. وكان (كوشتونيتسا) قد عارض تسليم المواطنين الصرب إلى المحكمة، موضحا أنها غير شرعية ومنحازة ضدهم.

- انتقدت هيئة للمراقبين الأوروبيين الانتخابات البرلمانية التي أُجريت في أوكرانيا أمس الأحد، ووصفتها بـ "غير الكفوءة". وقالت رئيسة الهيئة (هاننه سيفيرينسين) أن الطوابير أمام مراكز الاقتراع كانت طويلة، مما منع بعض الأوكرانيين من التصويت. ومع أن (سيفيرينسين) لم تقل إن الانتخابات تعرضت للتزوير، كما زعمت بعض الأحزاب المعارضة، لكنها أشارت إلى أن الطريقة غير الفعالة التي أُجريت بها الانتخابات أفسحت في المجال لممارسات غير نزيهة. عضو اللجنة التنفيذية لرابطة الدول المستقلة (يوري ياروف) أعلن بدوره أن عملية الاقتراع كانت ديمقراطية بلا شك، على حد قوله. إلا أن (ياروف) هو الآخر أشار إلى أن الطوابير أمام مراكز الاقتراع كانت طويلة جدا.

- تواصل إسرائيل اليوم الاثنين فرض العزلة على الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات في الضفة الغربية، مانعة إياه من استقبال موفدين دوليين. وزير الإعلام الفلسطيني (ياسر عبد ربه) قال إن السلطات الإسرائيلية لم تسمح للمبعوثين إلى الشرق الأوسط من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وروسيا بالاجتماع إلى عرفات الذي يبقى في مقره في رام الله لليوم الرابع على التوالي. ووسعت إسرائيل حملتها العسكرية في الأراضي الفلسطينية الليل الماضي إذ نقلت دبابات وجنودا إلى بيت لحم وقلقيلية، ردا على عمليتين انتحاريتين فلسطينيتين أودت بحياة 15 شخصا أمس الأحد. وتعهد رئيس الحكومة الإسرائيلي (أريئيل شارون) في خطاب تلفزيوني بشن "حرب بلا هوادة" – على حد تعبيره - من أجل تدمير البنية التحتية لمن وصفهم بإرهابيين مضادين لإسرائيل.

- شجب اجتماع لوزراء خارجية الدول الأعضاء في المؤتمر الإسلامي افتُتح في (ماليزيا) اليوم الاثنين، الحملات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية. وأعلن الموفد الفلسطيني إلى الاجتماع (فاروق القدّومي) أن الاحتلال الإسرائيلي هو سبب العمليات الانتحارية الفلسطينية، على حد قوله. الوزراء تبنوا بيانا بالإجماع، يستنكر نشاطات السلطات الإسرائيلية ويؤيد حقوق الشعب الفلسطيني. كما دعوا مجلس الأمن والولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الأوروبي إلى ممارسة ضغوط على إسرائيل من أجل انسحاب قواتها من الأراضي الفلسطينية.

- أعلنت مصادر عسكرية أن القوات الروسية أجرت ست عمليات في الشيشان الليل الماضي، مما أدى إلى مقتل عشرة متمردين وإصابة 139 آخرين بجراح، والكشف عن مخبأ كبير للأسلحة. إلا أن وكالة (أسوشييتد بريس) للأنباء نسبت إلى مسؤول شيشاني موالٍ لموسكو لم تذكر اسمه قوله إن خمسة متمردين وتسعة جنود روس قتلوا، بينما أُصيب 23 آخرون بجراح في الساعات الـ24 الماضية. ولم تؤكد القيادة العسكرية الروسية وقوع ضحايا بين الجنود الروس.

- استُؤنفت في العاصمة الإندونيسية (جاكارتا) اليوم الاثنين، محاكمة رئيس البرلمان (أكبر تانجونغ). يُذكر أن (تانجونغ) وإثنين من شركائه يُحاكمون بتهمة اختلاس ما يساوي أربعة ملايين دولار من شركة لوجستية وطنية. وفي حال إثبات التهمة يمكن للمحكمة أن تُصدر حكما على (تانجونغ) بالسجن لمدةٍ أقصاها 20 عاما. إلا أن السياسي الإندونيسي ينفي كافة الاتهامات ويرفض الاستقالة من منصب رئيس البرلمان.

- أعلن وزير الخارجية اليوغوسلافي (غوران سفيلانوفيتش) أن بلغراد قررت اليوم الاثنين أن تتعاون كليا مع محكمة جرائم الحرب التابعة للأمم المتحدة في لاهاي. وأضاف (سفيلانوفيتش) أن الحكومة تبنت هذا القرار بالإجماع خلال جلسة طارئة.
يُشار إلى أن هذا القرار أتى بعد أن أعلنت الولايات المتحدة تجميد تقديم مساعدة إلى صربيا تُقدَّر قيمتها بـ 40 مليون دولار لفشلها في تسليم صربيّين مشتبه بهم إلى محكمة جرائم الحرب. وكان الرئيس (فوييسلاف كوشتونيتسا) قد عارض تسليم المواطنين الصرب إلى المحكمة، موضحا أنها غير شرعية ومنحازة ضدهم. إلا أن بعض القادة الصرب بمن فيهم رئيس الوزراء (زوران جينجيتش)، زادوا من شدة اتهاماتهم لما وصفوه بإجراء حملة ضد تعاون (بلغراد) مع محكمة لاهاي. وأضاف (جينجيتش) أن صربيا الآن تواجه إمكانية إعادة فرض العزلة الدولية عليها.

- انفجرت سيارة مفخخة في القدس اليوم الاثنين، مما أسفر عن مصرع الفلسطيني الانتحاري الذي كان يقودها، وإصابة شرطي إسرائيلي بجراح خطيرة. يُذكر أن الحادث وقع عند نقطة تفتيش للشرطة الإسرائيلية على الحدود بين جزئي المدينة. وفي وقت سابق اليوم، جدد الرئيس الأميركي (جورج بوش) نداءه إلى الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات ليشجب الموجة الأخيرة من العنف ضد إسرائيل.

على صلة

XS
SM
MD
LG