روابط للدخول

القمة العربية تتبنى تسوية سلمية في الشرق الأوسط / إسرائيل تعيد النظر في سياستها / تنسيق روسي مع حلف شمال الأطلسي


- تبنت الجلسة الثانية للقمة العربية المنعقدة اليوم في بيروت، اقتراحا حول إيجاد تسوية سلمية في الشرق الأوسط تضمنه مبادرة السلام السعودية الأخيرة التي أطلقها ولي العهد الشيخ (عبد الله بن عبد العزيز). - أعلنت إسرائيل أنها ستعيد النظر في سياستها بعد هجوم انتحاري فلسطيني وقع في فندق بمدينة (نتانيا) أمس الأربعاء. - أقامت روسيا هيئة للتعاون مع حلف شمال الأطلسي في مكافحة الإرهاب، حسبما أعلن نائب وزير الخارجية الروسي (أناطولي سافونوف) مساء أمس الأربعاء.

- تبنت الجلسة الثانية للقمة العربية المنعقدة اليوم في بيروت، اقتراحا حول إيجاد تسوية سلمية في الشرق الأوسط تضمنه مبادرة السلام السعودية الأخيرة التي أطلقها ولي العهد الشيخ (عبد الله بن عبد العزيز). وتنص المبادرة على إقامة علاقات طبيعية بين إسرائيل والدول العربية مقابل انسحاب القوات الإسرائيلية من الأراضي الفلسطينية إلى حدود ما قبل العام 1967 والاعتراف بدولة فلسطينية وكذلك بحق العودة للاجئين. يُذكر أن الجدال حول البند الذي يخص اللاجئين الفلسطينيين أدى إلى تأجيل افتتاح جلسة اليوم للقمة. وقال وزير التخطيط الفلسطيني (بنيل شعث) إن لبنان كان طالب بإدخال نقطة على المبادرة السعودية تستبعد منح اللاجئين الفلسطينيين حق الإقامة الدائمة علىأراضيه. يُذكر أن نحو 360 ألف لاجئ فلسطيني يسكنون لبنان حاليا.

- أعلنت إسرائيل أنها ستعيد النظر في سياستها بعد هجوم انتحاري فلسطيني وقع في فندق بمدينة (نتانيا) أمس الأربعاء. وزير الدفاع الإسرائيلي التقى قادة الجيش اليوم الخميس لمناقشة كيفية الرد على الانفجار الذي أسفر عن مقتل 20 شخصا، بمن فيهم الانتحاري الفلسطيني، كما أدى إلى إصابة 130 آخرين. إلا أن قيادة الدولة العبرية لم تتخذ إجراءات انتقامية حتى الآن.
ويُذكر أن الانفجار تزامن مع بداية عيد الفصح اليهودي. حركة (حماس) أعلنت المسؤولية عن الهجوم، لكن الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات استنكره. إسرائيل من جهتها اتهمت عرفات بعدم مطاردته المتشددين الفلسطينيين.

- في سياق ذي صلة، شجب المجتمع الدولي اليوم الخميس العملية الانتحارية. هذا وأعرب مفوض الاتحاد الأوروبي للسياسات الخارجية والأمنية (خافيير سولانا) عن ارتعابه الشديد من أعمال العنف، وجدد نداءه إلى وقف إطلاق النار بين الطرفين. فيما وصفت روسيا الانفجار بأنه "عمل همجي". كما ناشدت وزيرة الخارجية السويدية (أنا ليندا) القيادة الفلسطينية وضع حد لممارسات الانتحاريين. يُشار إلى أن مواطنة سويدية كانت من بين ضحايا الانفجار. ودعا وزير الخارجية الألماني (يوشكا فيشير) ياسر عرفات إلى تحديد موقف من الهجمات الإرهابية. الرئيس الأميركي (جورج بوش) والأمين العام للأمم المتحدة (كوفي أنان) بدورهما استنكرا الانفجار في مدينة (نتانيا).

- في تطور آخر، أمر الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات بإخلاء المباني الرسمية في رام الله تحفظا لضربة انتقامية إسرائيلية. وقال مسؤولون فلسطينيون إن عرفات يخشى احتلالا قريبا للمدينة. وكان الزعيم الفلسطيني قد أمر باعتقال متشددين من حماس والجهاد الإسلامي وكتائب شهداء الأقصى.

- أقامت روسيا هيئة للتعاون مع حلف شمال الأطلسي في مكافحة الإرهاب، حسبما أعلن نائب وزير الخارجية الروسي (أناطولي سافونوف) مساء أمس الأربعاء. (سافونوف) قال إن المجموعة الجديدة ستنسق نشاطات كافة الوزارات الروسية المكلفة بمكافحة الإرهاب الدولي وستكون شريكا للناتو. وأضاف المسؤول الروسي أن الرئيس (فلاديمير بوتين) اتخذ قرارا بشأن إنشاء الهيأة التي لم يُطلَق عليها اسم حتى الآن، الأسبوع الماضي.

- من المتوقع أن يلتقي قادة تسع دول جنوبية شرقية أوروبية في العاصمة الألبانية (تيرانا) اليوم الخميس بغية مناقشة طرق لتعزيز العلاقات وتحسين الوضع في المنطقة. وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الألبانية إن زعماء ألبانيا ويوغوسلافيا والبوسنة وبلغاريا واليونان ومقدونيا ورومانيا وتركيا وكرواتيا سيحاولان حل القضايا التي تواجه المنطقة من أجل تنقية الأجواء السياسية وتوطيد السلام والاستقرار في البلقان. يُذكر أن كل هذه الدول هي أعضاء في عملية التعاون في جنوب شرق أوروبا. وتتولى يوغوسلافيا القيادة الدورية في هذه المنظمة في نهاية الشهر الجاري، بعد انتهاء التفويض الألباني.

- اعلنت افغانستان اليوم الخميس يوما وطنيا لتابين ضحايا الهزات الأرضية التي ضربت شمال البلاد ليل الأثنين الماضي.
رئيس الحكومة الإنتقالية الأفغاني حميد كرزاي ذكر امس ان حصيلة ضحايا الزلزال وصلت الى نحو الف شخص.فيما ذكر مسؤولو الأمم المتحدة ان الحصيلة اقل من 800 قتيل.
يذكر ان مسؤولين افغانيين اعلنوا في باديء الأمر ان عدد القتلى بلغ اكثر من الفي شخص.
يشار الى ان الحصيلة النهائية لعدد لم تتضح حتى الأن، هذا في الوقت الذي ادى فيه وقوع هزات ارتدادية في المنطقة الى عرقلة جهود الأنقاذ.
وكالات الأغاثة في العالم ارسلت مساعدات عاجلة الى القرى الجبلية،كما افاد مسؤولون في كابل بان برنامج الغذاء العالمي ارسل ب 175 طن من المواد الغذائية.
كما ان المفوضية العليا لشؤون اللأجئين التابعة للأمم المتحدة ارسلت 11,6 طن من المساعدات الأنسانية
فرق الأغاثة قدرت بان اكثر من 30,000 اصبحوا دون مأوى بسبب الزلزال الذي بلغت قوته ست درجات على مقياس ريختر.

- اختتمت القمة العربية أعمالها اليوم الخميس في بيروت، بعد أن تبنت الوفود المشاركة فيها، بالإجماع، اقتراحا سعوديا حول التسوية السلمية في الشرق الأوسط. لكن الجانب الإسرائيلي رفضه على الفور.
وتنص المبادرة السعودية على إقامة علاقات طبيعية بين إسرائيل والدول العربية مقابل انسحاب القوات الإسرائيلية من الأراضي الفلسطينية إلى حدود ما قبل عام 1967 والاعتراف بدولة فلسطينية.
كما دعت المبادرة إلى إيجاد حل عادل لقضية اللاجئين الفلسطينيين. وأشاد وزير الخارجية الأردني (مروان المعشّر) بالخطة السعودية، مشيرا إلى أنها ستخلق إمكانية لتحقيق السلام.
إضافة إلى ذلك، فإن القمة العربية دعت إلى إقامة لجنة لمراقبة تنفيذ المبادرة تحت إشراف مجلس الأمن. لكن الخارجية الإسرائيلية رفضت قبول المبادرة في شكلها الحالي. وأوضحت أن ظروف عودة اللاجئين الفلسطينيين إلى إسرائيل ستؤدي إلى تدمير الدولة العبرية، حسب قول ناطق باسم الخارجية الإسرائيلية.

على صلة

XS
SM
MD
LG