روابط للدخول

ارتفاع عدد القتلى في أفغانستان / رئيس الوزراء المصري يمثل بلاده في القمة العربية / واشنطن تمول اجتماعاً للمعارضة العراقية


- عدد قتلى الزلزال الذي ضرب افغانستان ليلة امس وصباح اليوم، يرتفع الى الف وثمانــمئة شخص. - الرئيس حسني مبارك، يكلف رئيس الوزراء المصري، بحضور مؤتمر القمة العربية، نيابة عنه. - وزارة الخارجية الاميركية، تخصص خمسة ملايين دولار لتمويل اجتماع للمعارضة العراقية.

- نقلت وكالة فرانس برس للانباء، عن وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية، ان الرئيس حسني مبارك كلف رئيس الوزراء عاطف عبيد، تمثيل مصر في القمة العربية، مشيرة بذلك الى ان الرئيسي مبارك لن يشارك في القمة.
فرانس برس للانباء، افادت ايضا، ان وزير الخارجية المصري احمد ماهر، اكد اليوم الثلاثاء، ان اعتبارات داخلية طارئة، اوجبت بقاء الرئيس حسني مبارك في القاهرة، دون تقديم ايضاحات اخرى، مؤكدا ان رئيس الوزراء المصري، سيمثل مصر في القمة العربية.

- اعلنت الحكومة الافغانية المؤقتة، ان نحو الف وثمانــمــئة شخص، لقوا حتفهم بسبب الزلزال الذي ضرب عدة قرى افغانية في شمال البلاد ليلة امس وصباح اليوم الثلاثاء.
وكالات الانباء، أفادت ان المبعوث الاميركي الخاص الى افغانستان، زال ماي خليل زاد، اكد استعداد الولايات المتحدة، تقديم المساعدة الى كابول لمواجهة الاثار التي خلفها الزلزال.
وفي السياق ذاته، عرضت المانيا ايضا تقديم مساعدات اقتصادية لافغانستان.
وفي السياق ذاته، اعلن مسؤولون حكوميون، ان عاصمة مقاطعة النهرين، التي تبعد نحو مئة وخمسة وسبعين كيلومترا شمال كابول، قد دمرت باكملها.
ومن الجدير بالذكر ان الزلزال الذي ضرب هذه المناطق كان بقوة ست درجات على مقياس ريختر، وان هذا هو الزلزال الثاني، الذي يضرب شمال افغانستان خلال الشهر الحالي.
هذا وقد أفادت وكالات الانباء، ان رئيس الحكومة الافغانية المؤقتة، حامد كرزاي، الغى، بسبب الاحداث، زيارة كان مقررا ان يقوم بها يوم غد الاربعاء الى تركيا.

- وفي افغانستان ايضا، أعلن قائد القوات البحرية البريطانية، التي وصلت افغانستان، ان قواته، ستبدأ في وقت قريب، عملها في تعزيز قوات التحالف الدولي الموجودة هناك.
رئيس القوة البحرية البريطانية، العميد روجر لين، صرح اليوم الثلاثاء، في قاعدة باكرام الجوية شمال كابول، بأنه يتوقع ان تبدأ قواته المشاركة في العمليات العسكرية، مع حلول منتصف شهر نيسان المقبل.
وتجدر الاشارة الى ان مئة جندي بريطاني، وصلوا يوم امس، الى افغانستان، كوحدة اولى من قوة يصل تعدادها الى الف وسبعـمـئة جندي، التي من المتوقع ان تكمل انتشارها في افغانستان، خلال الاسبوع الحالي.

- طالب الاتحاد الاوروبي، اسرائيل السماح لرئيس السلطة الفلسطينية ياسر عرفات، بحضور مؤتمر القمة العربي الذي يبدأ اعماله يوم غد الاربعاء، بدون شروط مسبقة.
الناطقة باسم المفوضية الاوروبية، أيما اودين، صرحت اليوم الثلاثاء في بروكسل، بان الزعماء الاوروبيين، اكدوا على ضرورة السماح لعرفات بحضور اجتماعات القمة العربية، وان يسمح له ايضا السفر، حيث يشاء بدون قيود او شروط.
ومن الجدير بالذكر ان اسرائيل، فرضت حصارا على عرفات، منذ اربعة اشهر في مدينة رام الله في الضفة الغربية، واشترطت تل ابيب، السماح لعرفات المشاركة في القمة العربية، فقط في حال تنفيذه بنود خطة تينيت لوقف اطلاق النار بين الاسرائيليين والفلسطينيين.
هذا وقد افادت وكالات الانباء، ان الرئيس المصري حسني مبارك، نصح عرفات بعدم حضور اجتماعات القمة العربية، خشية ان لا تسمح له السلطات الاسرائيلية بالعودة الى الاراضي التابعة لسيطرة السلطة الفلسطينية.
الوكالات افادت ايضا، ان كلا من واشنطن والامم المتحدة، وجهتا دعوة الى اسرائيل بالسماح لياسر عرفات المغادرة الى بيروت، وضمان عودة الى الاراضي الفلسطينية.

- أفادت وكالات الانباء، ان لجنة حماية الصحفيين، اعلنت اليوم الثلاثاء، ان عدد الصحفيين الذين قتلوا العام الماضي زاد باكثر من الثلث مقارنة مع عام الفين، موضحة ان الحكومات تستخدم الاعتبارات الامنية، ذريعة لمهاجمة حرية الصحافة.
اللجنة اضافت ايضا في تقريرها السنوي لاوضاع حرية الصحافة في مختلف انحاء العالم، ان هجمات الحادي عشر من ايلول، وما اعقبها من حرب على الارهاب، كانتا سببا في توسيع الازمة التي تمر بها حرية الصحافة على الصعيد العالمي.
التقرير اوضح ايضا، ان سبعة وثلاثين، صحفيا قتلوا كنتيجة مباشرة لعملهم، وان ثمانية صحفيين، بينهم اثنين من وكالة رويترز للانباء، قتلوا اثناء تغطيتهم الحملة العسكرية التي تقودها الولايات المتحدة في افغانستان.
التقرير اشار ايضا، الى ان غالبية الصحفيين قتلوا انتقاما لتغطيتهم موضوعات حساسة، من بينها الجريمة والفساد على المستوى الرسمي، في دول مثل بنجلادش والصين وتايلاند ويوغوسلافيا.

- اعلنت اللجنة المشرفة على الانتخابات في اوكرانيا، ان نحو الف من المراقبين الدوليين، سوف يشاركون في الاشراف على الانتخاب البرلمانية الاوكرانية، التي ستجرى يوم الاحد المقبل.
وكالات الانباء اشارت في هذا الصدد الى انه من المتوقع ان يضل وفد، يضم عشرين عضوا من البرلمان الاوروبي، الى العاصمة الاوكرانية كييف، بحلول يوم الخميس المقبل.
وتجدر الاشارة الى ان منظمة الامن والتعاون الاوروبي، ابدت قلقها من الاجراءات التي ترافق عملية الانتخابات في اوكرانيا، وانتقدت ايضا عدم تكافؤ الفرص التي منحت للصحفيين لتغطية العملية الانتخابية.
وفي المقابل تعهد الرئيس الاوكراني، ليوند كوجما، بان الانتخابات البرلمانية، ستكون حرة وعادلة.

- اعلن مسؤول في وزارة الخارجية الاميركية، ان منظمة حلف شمال الاطلسي، لن تتخذ قرارا قبل شهر تشرين الاول المقبل، بشأن البلدان التي قدمت طلب انضمام الى الحلف، خلال العام الجاري.
جاء ذلك كلمة القاها نائب وزير الخارجية الاميركي، ريتشارد ارميتاج، في قمة تعقد في العاصمة الرومانية بوخارست، لرؤساء وزراء دول شرق اوروبا، حث فيها ايضا، هذه الدول، على زيادة جهودها في انجاز الاصلاحات السياسية، ومحاربة الفساد، وكذلك اعادة هيكلة قواتها المسلحة العسكرية.
ومن المتوقع ان يوجه حلف شمال الاطلسي، دعوات الى بعض بلدان شرق اوروبا، للانضمام الى الحلف، في قمة ستعقد في العاصمة التشيكية براغ، خلال شهر تشرين الثاني من هذا العام.

على صلة

XS
SM
MD
LG