روابط للدخول

واشنطن عازمة على "محاسبة" الرئيس العراقي / موقف عربي موحد ضد ضرب العراق / مشاركة سعودية في معرض يفتتح اليوم في بغداد


ناظم ياسين - زينب هادي مستمعينا الكرام.. أهلا وسهلا بكم في جولة اليوم على الصحف العربية، أعدها ناظم ياسين، وتشترك معي في التقديم زينب هادي. أبرز مستجدات الشأن العراقي كما تناولتها صحف الأحد: تصريحات للرئيس بوش يؤكد فيها عزم واشنطن على "محاسبة" الرئيس العراقي مشيرا إلى عدم وجود خطط فورية لمهاجمة العراق، وأمين عام الجامعة العربية والرئيس اللبناني يعلنان وجود موقف عربي موحد يعارض توجيه ضربة عسكرية ضد العراق، ودعوة الإعلام العراقي إلى المصالحة عشية انعقاد قمة بيروت، فضلا عن أنباء متفرقة أخرى بينها مشاركة مؤسسات سعودية في معرض يفتتح اليوم في بغداد.

وفي جولة اليوم، عرض لمقالة رأي في صحيفة (الحياة) اللندنية تحت عنوان (العراق وفلسطين: المفاضلة المستحيلة) بقلم نهلة الشهال، وأخرى في صحيفة (الشرق الأوسط) اللندنية تحت عنوان (آذار: الشهر الأطول في التقويم السياسي الكردي) بقلم فوزي الأتروشي.

--- فاصل ---

من أبرز عناوين الصحف، نطالع:
- بوش مصمم على "محاسبة صدام": لن نسمح للعراق بالتحالف مع "القاعدة".
- البنتاغون: لسنا بحاجة لأدلة لمهاجمة النظام في بغداد/ استكمال المحادثات الروسية-الأميركية حول مراجعة قواعد العقوبات العراقية.
- صدام يشيد بنتائج جولات مبعوثيه/ ورئيس الوزراء الروسي السابق (بريماكوف) يقول: ضرب العراق سيكون "خطأ تاريخيا".

--- فاصل ---

- الرئيس اللبناني لحود يؤكد وجود موقف عربي موحد ضد أية ضربة.
- بوش: نريد أن نرى تغييرا للنظام في العراق.
- الأسئلة العراقية إلى الأمم المتحدة حول التهديدات الأميركية تثير غضب واشنطن وتجعلها تطالب بعدم الرد عليها.
- وزير الخارجية الكويتي صباح الأحمد: أعددنا تصورا للقمة في حال أثير موضوع الحالة مع العراق.

--- فاصل ---

- الكويت لن تطرح موضوع معتقل في العراق على القمة.
- الإعلام العراقي يدعو إلى المصالحة وتجاوز الخلافات خلال قمة بيروت.

--- فاصل ---

- ست وستون شركة سعودية تشارك بمعرض في بغداد / والعراق يعتزم تسليم خاطفي الطائرة للرياض.
- آلاف اليمنيين يحتشدون لدعم الانتفاضة والعراق.
- الأمطار تتلف آلاف المقتنيات في المكتبة المركزية في بغداد.

--- فاصل ---

مستمعينا الكرام..
مراسل إذاعة العراق الحر في الكويت محمد الناجعي يعرض لنا الآن ما نشر في الصحف الكويتية:

(تقرير الكويت)

--- فاصل ---

ومن عمان، وافانا مراسلنا حازم مبيضين بالعرض التالي لما نشرته صحف أردنية:

(تقرير عمان)

--- فاصل---

ومن القاهرة، يعرض مراسلنا أحمد رجب لما نشرته صحف مصرية:

(تقرير القاهرة)

--- فاصل ---

وننتقل إلى دمشق حيث وافانا مراسلنا رزوق الغاوي بالعرض التالي لما نشر في الشأن العراقي:

(تقرير دمشق)

--- فاصل ---

صحيفة (الشرق الأوسط) اللندنية ذكرت أن جريدة (بابل) التي يديرها عدي النجل الأكبر للرئيس صدام حسين، أصبحت الصحيفة الأولى والأكثر انتشارا في العراق على الرغم من أن سعرها يبلغ أربعة أضعاف أسعار الصحف اليومية الأخرى. وتعتمد الصحيفة المذكورة بشكل أساسي على (الانترنت) وتبرز أخبار أسامة بن لادن وطالبان و"المجاهدين" في كل مكان وما ينشر حولهم إيجابيا.
(الشرق الأوسط) أفادت بأن (بابل) نشرت أمس صورة للدولار الأميركي وعليه صورة أسامة بن لادن تحت باب: "صور نتمناها.. وسوف تتحقق بإذن الله" مع صورة أخرى لابن لادن و هو يطلق النار على الرئيس بوش ورئيس الوزراء الإسرائيلي شارون، إضافة الى الصور والأخبار والتقارير المتعلقة بنشاط القاعدة و طالبان. الصحيفة اللندنية أشارت إلى أن عدي صدام حسين ظهر في وقت سابق في إحدى المقابلات التلفزيونية وأشاد بمن وصفها "بنخبة الشباب العربي المسلم المجاهد" التي نفذت عمليات الحادي عشر من أيلول في واشنطن ونيويورك.

--- فاصل---

الصحيفة نفسها نشرت مقالة تحت عنوان (آذار: الشهر الأطول في التقويم السياسي الكردي) بقلم الكاتب السياسي الكردي فوزي الأتروشي.
الكاتب يستهل بالقول إن الجو السياسي والاحتفالي في شهر آذار ينتعش في إقليم كردستان العراق.
فقد مرت في الأول من هذا الشهر ذكرى رحيل القائد الكردي مصطفى البارزاني، وفي أواسطه مرت الذكرى التاسعة والتسعون "لميلاد هذا الرمز التحرري الذي ..ما زالت بصماته واضحة في الحياة السياسية في الإقليم، لجهة تأصيل البعد الوطني العراقي للتجربة الديمقراطية الكردية، ولجهة تفعيل وتعزيز أواصر التآخي العربي-الكردي وتأطير النضال الكردي بألوان تحمل طموح التغيير الديمقراطي لعموم الشعب العراقي، بكل قومياته وتلاوينه"، بحسب
تعبير الكاتب. وفي آذار أيضا، أبرمت اتفاقية الجزائر التي شكلت بنودها السرية طعنة في السياسة الوطنية العراقية حيث تنازل نظام بغداد عن أراض عراقية لإيران الشاه مقابل حجب الدعم عن الثورة الكردية.

وفي الحادي عشر من آذار يتذكر الكرد بنود الاتفاقية بين قيادة الحركة الكردية والحكومة العراقية التي تضمنت الاعتراف الصريح والدستوري بوجود القومية الكردية كقومية ثانية في العراق. وفي السادس عشر من آذار، وقف جميع سكان الإقليم في الساعة الحادية عشرة صباحا دقائق حدادا على ضحايا جريمة ضرب (حلبجة) بالسلاح الكيماوي المدمر عام 1988. وقد شهد الشهر أيضا بدء الانتفاضة الشعبية في عام 1991، أما في الحادي والعشرين من آذار فان الاستنفار الاحتفالي في إقليم كردستان العراق بلغ أوجه بحلول عيد (نوروز) القومي "وهو اليوم الذي يستيقظ فيه الحلم والتطلع الكرديان في كل مكان بالحرية والسلام" بحسب تعبير الكاتب فوزي الأتروشي في صحيفة (الشرق الأوسط) اللندنية.

--- فاصل---

أما صحيفة (الحياة) اللندنية، فقد نشرت مقالة رأي تحت عنوان (العراق وفلسطين: المفاضلة المستحيلة) بقلم نهلة الشهال.
ترى الكاتبة في سياسة الولايات المتحدة الراهنة إزاء المنطقة ما تصفه بترويج لمفاضلة الخيار بين الاستمرار في هرق الدم الفلسطيني أو القبول بهرق الدم العراقي، على حد تعبيرها.
وفي أعقاب جولة نائب الرئيس الأميركي والقمة الأوربية التي تجاهلت البند العراقي، سيجتمع الحكام العرب بعد "انفلات العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني لأشهر متتالية.. وبعدما تبينت حدود قدرتهم أو رغبتهم - أو الاثنين معا – على التأثير، فدانت الحضيض، وهم يطلقون آخر طلقة في جعبتهم أي القبول بالتطبيع مع إسرائيل مقابل درجة معقولة من إنقاذ الشعب الفلسطيني"، بحسب رأي الكاتبة.
الشهال تعتقد أن العرب غير قادرين على تقديم ما يطلبه العراق من القمة. فيما تسعى الإدارة الأميركية نحو تجميع شروط العملية العسكرية ضد العراق التي يمكن أن تبدأ مع نشوب أزمة بين بغداد ومجلس الأمن في أيار المقبل حين سيتعين النظر في قرار تجديد نظام العقوبات. لكن الولايات المتحدة لن تخشى القيام بتنفيذ العملية لمفردها إذ "أن التحفظ الأوربي والحرج العربي لا يعطلان هذا الخيار"، بحسب تعبير الكاتبة.
المقال يختم بالقول: "إن المفاضلة بين الدمين، العراقي والفلسطيني، حتى هذه المفاضلة، مؤقتة بل وهمية. وإنهما يمكن أن ينزفا معا"، بحسب تعبير الكاتبة نهلة الشهال في صحيفة (الحياة) اللندنية.

--- فاصل ---

وبهذا، مستمعينا الكرام، تنتهي جولة اليوم على الصحف العربية التي تناولت الشأن العراقي..إلى اللقاء.

على صلة

XS
SM
MD
LG