روابط للدخول

اسرائيل تعتقل عشرين فلسطينياً / مقتل عشرة من طالبان والقاعدة / انفجار قرب السفارة الأميركية في بيرو


- أعلنت الإذاعة الإسرائيلية أن القوات الإسرائيلية اعتقلت اليوم الخميس ما لا يقل عن 20 فلسطينيا مشتبها بهم في قرية (يانون) بالضفة الغربية، وكذلك بالقرب من مدينتي رام الله والخليل. - أفاد ناطق عسكري أميركي بعد تمشيط نفذته القوات الأميركية في أفغانستان اليوم الخميس أنها قتلت عشرة مقاتلين من حركة طالبان وتنظيم القاعدة كانوا قد هاجموا مواقع التحالف الدولي المضاد للإرهاب في شرق البلاد أمس الثلاثاء. - لقي ما لا يقل عن سبعة أشخاص مصرعهم في (ليما) عاصمة (بيرو) صباح اليوم الخميس في انفجار سيارة مفخخة بالقرب من السفارة الأميركية.

- أعلنت الإذاعة الإسرائيلية أن القوات الإسرائيلية اعتقلت اليوم الخميس ما لا يقل عن 20 متشددا فلسطينيا مشتبها بهم في قرية (يانون) بالضفة الغربية، وكذلك بالقرب من مدينتي رام الله والخليل. ويُذكر أن الاعتقالات أتت بعد أن فشل جهازا الأمن الفلسطيني والإسرائيلي في التوصل إلى اتفاق حول هدنة من شأنها وضع حد لـ 18 شهرا من العنف الذي يسود العلاقات بين الطرفين. من جهة أخرى، أفادت وكالات أنباء أن مباحثات ثلاثية حول الهدنة ستُستأنف اليوم أو غدا بمشاركة مسؤولين إسرائيليين وفلسطينيين والموفد الأميركي إلى الشرق الأوسط (أنتوني زيني).

- أفاد ناطق عسكري أميركي بعد تمشيط نفذته القوات الأميركية في أفغانستان اليوم الخميس أنها قتلت عشرة مقاتلين من حركة طالبان وتنظيم القاعدة كانوا قد هاجموا مواقع التحالف الدولي المضاد للإرهاب في شرق البلاد أمس الثلاثاء. وقال الناطق – وهو الرائد (براين هيلفرتي) – إن شخصا جريحا اعتُقل في المنطقة وسيتم استنطاقه عن تفاصيل المعركة في وقت لاحق. ويُذكر أن المتمردين أطلقوا النار على القوات الدولية في مطار (خست) الواقع بالقرب من الحدود بين أفغانستان وباكستان. خلال المعركة التي دامت عدة ساعات، تعرضت القوات الدولية لقصف من رشاشات أوتوماتيكية وهاونات وقاذفات قنابل. وأعلن مسؤول رفيع المستوى في وزارة الدفاع الأميركية في واشنطن أن جنديا أميركيا واثنين من القوات الدولية قُتلوا في المعركة.

- لقي ما لا يقل عن سبعة أشخاص مصرعهم في (ليما) عاصمة (بيرو) صباح اليوم الخميس في انفجار سيارة مفخخة بالقرب من السفارة الأميركية. مسؤولون أعلنوا أن السيارة كانت توقفت إلى جانب بنك في مركز تجاري للمدينة، مضيفين أن عدة مبانٍ تضررت جراء الحادث واحترقت ثلاث سيارات أخرى. ولم تتوفر معلومات عن هوية الذين نفذوا الانفجار. ومن الجدير بالذكر أن السيارة انفجرت قبل ثلاثة أيام من وصول الرئيس الأميركي (جورج بوش) إلى (ليما) في زيارة إلى أميركا اللاتينية وهي الأولى منذ توليه رئاسة البلاد.

- اعتقلت الشرطة في جنوب كرواتيا اليل الماضي ثلاثة ضباط سابقين بشبهة ارتكاب جرائم ضد مجموعة من الصرب خلال حرب الاستقلال من يوغوسلافيا التي جرت في كرواتيا في عقد التسعينات. وأفادت وزارة الدفاع اليوم الخميس أن الضباط اتُهموا بمخالفة قوانين دولية حول معالجة أسرى الحرب. في حال إثبات تُهمهم، يواجه كل واحد من المعتقلين حكما بـ20 سنة في السجن كحد أقصى.

- اعتبرت حكومة (نيجيريا) الشريعة الإسلامية مخالفة لدستور البلاد. وتتضمن هذا الإعلانَ رسالةٌ من وزير العدل (كانو أغابي) صدرت اليوم وأُرسلت إلى 19 محافظة في شمال نيجيريا. وكانت 12 من المحافظات الشمالية أقرت الشريعة الإسلامية في العامين الماضييْن. وقال (أغابي) إن القانون الإسلامي يتنافى والتزامات الدستور النيجيري باحترام حقوق الإنسان وعدم التفرقة على أساس الديانة والجنس. وأشار إلى أن مسلما نيجيريا لا يمكن أن يستلم عقابا مختلفا عما يستلمه غيره من سكان البلاد على نفس الجريمة.

- أعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (جورج روبنسون) الزائر إلى براغ حاليا أن المفاوضات بين روسيا والناتو من أجل منح موسكو دورا أكبر في شؤون الحلف تجري في الاتجاه المطلوب. وأضاف (روبنسون) أن موسكو لا تصر على اكتساب نفوذ كبير جدا لدى الناتو. ويُذكر أن الطرفين يجريان هذه المفاوضات من أجل عقد ندوة جديدة تجعل روسيا شريكا متساويا مع الأعضاء الـ19 لحلف الناتو وتكسبها دورا ملحوظا في اتخاذ قرارات حول عدد من الشؤون. وأشارت تقارير سابقة إلى أن روسيا تسعى إلى دور كبير جدا في الندوة الجديدة، إلا أن (روبنسون) صرح بأن أيا من الطرفين "لا يطلب أكثر مما ينبغي"، على حد تعبيره.

- في تطور آخر، بعثت الولايات المتحدة موفدها الخاص (زالماي خليل زاده) إلى أفغانستان) لإجراء مفاوضات حو الأمن وغيهه من المسائل بعد اغتيال وزير الطيران والسياحة عبد الرحمان الأسبوع الماضي.

- نفت وزارة الخارجية الإيرانية اليوم اتهامات أميركية بتأييد طهران حركة طالبان والقيام بمحاولات من شأنها زعزعة الحكومة الأفغانية المؤقتة. وقال ناطق باسم الخارجية الإيرانية إن بلاده لم تغير موقفها تجاه طالبان وتنظيم القاعدة. كما اتهم المسؤول الإيراني الولايات المتحدة من ممارسة سياسة الكيل بمكيالين، موضحا أن واشنطن تغير نهجها السياسي بسهولة وفقا لمصالحها اليومية، على حد تعبيره.

- لقي شخصان على الأقل مصرعهما وأُصيب أكثر من أربعين آخرين بجراح في القدس الغربية اليوم الخميس نتيجة انفجار قام به انتحاري فلسطيني. حركة شهداء الأقصى أعلنت المسؤولية عن الانفجار. وبعدة ساعات قبل الحادث، قال نائب الرئيس الأميركي (ديك تشيني) في واشنطن إنه سيلتقي الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات إذا ما ساعد الأخير على تقليص موجة العنف ضد إسرائيل. وألغى مسؤولون إسرائيليون مباحثات حول الهدنة مع الفلسطينيين كان من المزمع عقدها اليوم.

- أعلن نائب الرئيس الأميركي (ديك تشيني) اليوم الخميس أن الدول العربية التي زارها خلال الأيام العشرة الماضية قلقة من احتمال امتلاك العراق أسلحة للدمار الشامل. أثناء جولته الواسعة على الشرق الأوسط والخليج التي ابتدأت في العاشر من الشهر الجاري وانتهت أمس الأربعاء، حاول (تشيني) حشد تأييد من حلفاء الولايات المتحدة في المنطقة من أجل تبني سياسة أشد مع العراق.

على صلة

XS
SM
MD
LG