روابط للدخول

التعاون الاقتصادي والنفطي بين العراق وروسيا / التعاون التجاري بين العراق ومصر / مشاريع النقل بين العراق وسوريا / التعاون مع الشركات التركية والإيرانية


ناظم ياسين مستمعينا الكرام.. أهلا وسهلا بكم في هذه الحلقة الجديدة من برنامج (التقرير الاقتصادي)، أعدها ويقدمها ناظم ياسين، ونسلط فيها الأضواء على مستجدات التعاون الاقتصادي والنفطي بين العراق وروسيا من خلال تقرير عن اجتماعات اللجنة الحكومية العراقية-الروسية التي تعقد حاليا في موسكو ومقابلة مع نائب رئيس الصندوق الروسي للصناعة والاستثمارات الدكتور (يوري تاريلوف). كما نستمع إلى متابعات من القاهرة ودمشق وأربيل عن التعاون التجاري مع مصر ومشاريع النقل بين العراق وسوريا والتعاون مع الشركات التركية والإيرانية في المنطقة الشمالية.

التعاون الاقتصادي والنفطي بين العراق وروسيا..
تعقد حاليا في موسكو اجتماعات اللجنة الحكومية الروسية-العراقية للتعاون الثنائي بحضور وفد عراقي يرأسه وزير النفط عامر محمد رشيد. وصرح رئيس الجانب الروسي في هذه اللجنة نائب وزير الطاقة (إيفان ماتلاشوف) بأن جلسة المحادثات الراهنة سوف تتركز على دراسة تنفيذ عدد من مشاريع تطوير الحقول النفطية في العراق متوقعا أن تبلغ قيمة العقود المبرمة بين البلدين ضمن المرحلة الحالية من برنامج (النفط مقابل الغذاء) نحو مليار دولار.
التفاصيل مع الزميل ميخائيل ألاندارينكو في سياق التقرير التالي الذي يتضمن مقابلة أجراها مع الدكتور (يوري تاريلوف)، نائب رئيس الصندوق الروسي للصناعة الاستثمارات، عن مستجدات التعاون الاقتصادي بين بغداد وموسكو.

(نص التقرير والمقابلة مع الصناعي الروسي)

--- فاصل ---

التعاون التجاري بين العراق ومصر..
جرت في بغداد أخيرا محادثات عراقية-مصرية لتوحيد المواصفات القياسية والاعتراف بشهادات المطابقة للسلع المتبادلة بين البلدين.
هذا في الوقت الذي جدد وزير التجارة العراقي محمد مهدي صالح دعوته رجال الأعمال المصريين إلى الاستفادة من الامتيازات الممنوحة في اتفاقية منطقة التجارة الحرة الموقعة بين بغداد والقاهرة.
مراسل إذاعة العراق الحر في العاصمة المصرية أحمد رجب وافانا بالمتابعة التالية:

(رسالة القاهرة)

--- فاصل ---

مشاريع النقل بين العراق وسوريا..
تعقد حاليا في بغداد اجتماعات الشركة السورية العراقية للنقل البري بحضور وزيري النقل في كلا البلدين. ويفيد مراسلنا في دمشق بأن هذه الاجتماعات تتركز على مناقشة المشاريع المشتركة في مجالي النقل البري والبحري وربط العراق وسوريا بشبكة موحدة للسكك الحديد.
التفاصيل في سياق المتابعة التالية التي وافانا بها من العاصمة السورية رزوق الغاوي:

(رسالة دمشق)

--- فاصل ---

التعاون مع الشركات التركية والإيرانية..
أعلن أخيرا تسجيل عدد من الشركات التركية وإجازتها تنفيذ مشاريع العمل في كردستان العراق. ويأتي هذا الإجراء إثر توقيع عقود مع شركات إيرانية على هامش معرض المنتجات الإيرانية الذي أقيم في أربيل.
هذا في الوقت الذي يتوسع نشاط الشركات الأهلية المحلية في المنطقة الشمالية.
التفاصيل مع مراسلنا في أربيل أحمد سعيد:

(رسالة أربيل)

--- فاصل ---

وبهذا، مستمعينا الكرام، تنتهي حلقة اليوم من (التقرير الاقتصادي).
إلى اللقاء في الحلقة المقبلة.

على صلة

XS
SM
MD
LG