روابط للدخول

الاتحاد الاوروبي يرفض التضحية بحقوق الانسان / برويز مشرف يبحث الوضع الأمني في باكستان / تواصل نشاط عناصر تنظيم القاعدة وحركة طالبان


- أعلن وزير الخارجية الاسباني، جوزيف بيكو اليوم الثلاثاء، في كلمة القاها نيابة عن الاتحاد الاوروبي، في مؤتمر حقوق الانسان المنعقد في جنيف، اعلن رفضه التضحية بحقوق الانسان في اطار الحرب ضد الارهاب. - التقى الرئيس الباكستاني، برويز مشرف اليوم الثلاثاء في العاصمة اسلام اباد، بكبار مسؤولي الشرطة الباكستانية وحكام الاقاليم، بالاضافة الى مسؤولين حكوميين آخرين لإستعراض الوضع الامني الذي تعيشه باكستان في الوقت الراهن. - أعلن الجنرال الاميركي، فرانك هاكن بيك، قائد قوات التحالف في افغانستان، ان عناصر تنظيم القاعدة وحركة طالبان سيواصلون نشاطهم بشكل فعال، رغم الحملة العسكرية الاخيرة آناكوندا.

- أعلن وزير الخارجية الاسباني، جوزيف بيكو، اليوم الثلاثاء، في كلمة القاها، نيابة عن الاتحاد الاوروبي، في مؤتمر حقوق الانسان، المنعقد في جنيف، اعلن رفضه التضحية بحقوق الانسان، في اطار الحرب ضد الارهاب.
وكالات الانباء اشارت في هذا الصدد، الى ان مفوضة الامم المتحدة لحقوق الانسان، ماري روبنسون، اشارت يوم امس، خلال افتتاح مؤتمر حقوق الانسان في جنيف، اشارت الى ظهور موجة حادة، من العداء للاسلام، والعرب والسامية، في اعقاب هجمات الحادي عشر من ايلول. دون ان تذكر حالات معينة لانتهاك حقوق الانسان، في هذا المجال.

- التقى الرئيس الباكستاني، برويز مشرف اليوم الثلاثاء، في العاصمة اسلام اباد، بكبار مسؤولي الشرطة الباكستانية، وحكام الاقاليم، بالاضافة الى مسؤولين حكوميين آخرين، لإستعراض الوضع الامني الذي تعيشه باكستان، في الوقت الراهن.
الاجتماع يأتي في اعقاب الهجوم بالقنابل اليدوية، يوم الاحد الماضي، على كنسية في العاصمة اسلام آباد، كانت تقام فيها صلاة الاحد، بحضور دبلوماسيين اجانب.
على صعيد آخر، قتل اليوم، في مدينة لاهور الباكستانية، اثنين من ابرز علماء الدين، بالاضافة الى اثنين آخرين من دارسي العلوم الاسلامية، دون ان تعرف اسباب الحادث، كما لم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن العملية.

- أعلن الجنرال الاميركي، فرانك هاكن بيك، قائد قوات التحالف في افغانستان، ان عناصر تنظيم القاعدة، وحركة طالبان، سيواصلون نشاطهم بشكل فعال، رغم الحملة العسكرية الاخيرة، آناكوندا، التي تعتبر اوسع حملة عسكرية ارضية تشنها قوات التحالف الغربي بقيادة الولايات المتحدة في افغانستان.
الجنرال هاكن بيك، صرح بذلك اليوم، في قاعد باكرام الجوية، شمال العاصمة كابول، بمناسبة اعلان المسؤولين الاميركيين، انتهاء عملية آناكوندا بنجاح، في شرق افغانستان.
على صعيد آخر اعلن وزير الدفاع البريطاني جيف هون، يوم امس الاثنين، ان بريطانيا سترسل نحو الف وسبعــمــئة جندي الى افغانستان، للانضمام الى قوات التحالف، التي تلاحق بقايا تنظيم القاعدة وحركة طالبان.
ومن الجدير بالذكر ان لندن، ارسلت في السابق قوة تتكون من الف وستــمئــة عسكري، لتكون جزءا من القوات الدولية الموجودة في افغانستان.

- بعث الامين العام للامم المتحدة كوفي أنان برسالة الى رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون انتقد فيها الهجمات الاسرائيلية الاخيرة على الفلسطينيين وقال انها تشبه، حربا تقليدية شاملة.
وكالات الانباء ذكرت ان أنان اشار في رسالته، بشكل خاص، الى المئات من الابرياء المدنيين الفلسطينيين اللذين قتلوا او اصيبوا، من جراء قصف اسرائيل المستشفيات والمدارس الفلسطينية.
أنان ذكر ايضا في رسالته الى رئيس الوزراء الاسرائيلي، ان تل ابيب، لها الحق تماما في الدفاع عن اسرائيل، لكن هذا الحق لا يعفيها من الالتزام باحترام المبادئ الاساسية وقواعد القانون الدولي.

- على صعيد ذي صلة، أعلن نائب الرئيس الاميركي، ديك تشيني، بعد اجتماعه مع رئيس الوزراء الاسرائيلي، ارئييل شارون، انه مستعد للقاء رئيس السلطة الفلسطينية ياسر عرفات، ولكن وفق شروط محددة.
وكالات الانباء، افادت ان تشيني، اشترط التزام الجانب الفلسطيني، ببنود خطة تينت، لوقف اطلاق النار بين الفلسطينيين والاسرائيليين، التي صاغها في شهر حزيران الماضي، مدير وكالة المخابرات المركزية الاميركية جورج تينت.

- على صعيد آخر اعلن رئيس الوزراء الاسرائيلي، ارئيل شارون، انه سيسمح لعرفات مغادرة الاراضي الفلسطينية، والمشاركة في القمة العربية التي ستعقد في بيروت في وقت لاحق من هذا الشهر، في حال التزام الجانب الفلسطيني، بتنفيذ خطة تينيت.

- أما على صعيد العنف الدائر في المنطقة، فقد افادت وكالات الانباء، ان اثنين من الفلسطيني، قتلا وكذلك جندي اسرائيلي، في نزاع مسلح نشب اليوم في الضفة الغربية.

- أعلنت الصين اليوم، ان قرارها بالسماح لخمسة وعشرين مواطن من كوريا الشمالية، مغادرة العاصمة بكين، بعد ان قدموا طلبات للحصول على اللجوء في السفارة الاسبانية، لن يكون سابقة جديدة.
وكالات الانباء، نقلت اليوم الثلاثاء، عن المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية، زانك كيو، ان الصين، لن تهمل، الافراد والمنظمات، اللذين يدخلون اراضيها بشكل غير شرعي، متحدين القوانين الصينية.
ومن الجدير بالذكر ان خمسة وعشرين كوريا شماليا، لجأوا يوم الخميس الماضي الى السفارة الاسبانية في بكين، مطالبين بترحيلهم الى كوريا الجنوبية.
وقد سمحت الحكومة الصينية، بذهابهم الى الفلبين، يوم الجمعة الماضية، ومن ثم الوصول الى كوريا الجنوبية يوم امس الاثنين.
وكالات الانباء اشارت الى ان هذه الخطوة الصينية هي الثانية من نوعها خلال تسعة اشهر، حيث درجت الصين سابقا، على اعادة الفارين من كوريا الشمالية الى بلادهم، التي تعتبر حليفا رئيسيا الى الصين.

- افادت وكالة فرانس برس للانباء، ان وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل، غادر، ظهر اليوم الثلاثاء، القاهرة، متوجها الى دمشق، بعد ان تناول في اجتماع مع الرئيس المصري حسني مبارك، الاستعدادات الجارية لعقد القمة العربية، في بيروت، في السابع والعشرين والثامن والعشرين من الشهر الجاري.

- وكالة فرانس برس للانباء، نقلت عن وكالة انباء الشرق الاوسط، ان الفيصل، عقد اجتماعا في الطائرة قبيل اقلاعها شارك فيه وزير الخارجية المصري احمد ماهر والامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى، دون ذكر أي تفاصيل عن فحوى الاجتماع.
فرانس برس، اشارت ايضا، الى ان الزيارة تاتي، في اطار اجراء المزيد من المشاورات، بشأن مبادرة ولي العهد السعودي الامير عبد الله بن عبد العزيز، وكذلك التهديدات الاميركية بتوجيه ضربة الى العراق.

على صلة

XS
SM
MD
LG