روابط للدخول

وزيرة بريطانية تهدد بالاستقالة / الكويت تطالب بإطلاق سراح مواطن كويتي وآخر مصري / حملة دبلوماسية عراقية ضد جولة تشيني


- هددت وزيرة التنمية الدولية، القيادية العمالية، كلير شورت بأنها ستقدم استقالتها من الحكومة العمالية لرئيس الوزراء طوني بلير في حال مشاركة بريطانيا في ضرب العراق. - ناشدت الحكومة الكويتية الأمم المتحدة بالتدخل لإطلاق سراح مواطن كويتي وآخر مصري إعتقلتهما السلطات الحدودية العراقية عندما دخلا مع وفد فنزويلي عن طريق الخطأ الأراضي العراقية. - أطلقت بغداد حملة ديبلوماسية ضد جولة نائب الرئيس الأميركي ديك تشيني في الدول العربية.

- هددت وزيرة التنمية الدولية، القيادية العمالية، كلير شورت بأنها ستقدم استقالتها من الحكومة العمالية لرئيس الوزراء طوني بلير في حال مشاركة بريطانيا في ضرب العراق.
في السياق ذاته نشرت صحيفة ديلي تلغراف البريطانية، في عددها الصادر اليوم، ان مسؤولين عسكريين بريطانيين، رفيعي المستوى، حذروا الحكومة من التسرع بإرسال قوات عسكرية بريطانية للمشاركة في الضربة الاميركية المحتملة ضد العراق.
على صعيد ذي صلة، نقلت صحيفة صندي تلكراف البريطانية، ان وزير الداخلية البريطاني، ديفيد بلانكيت، حـذر بدوره رئيس الوزراء البريطاني، من أن المشاركة في عمل عسكري ضد العراق قد تؤدي الى حدوث اضطرابات اهلية في بريطانيا.

- ناشدت الحكومة الكويتية الأمم المتحدة بالتدخل لإطلاق سراح مواطن كويتي وآخر مصري إعتقلتهما السلطات الحدودية العراقية عندما دخلا مع وفد فنزويلي عن طريق الخطأ الأراضي العراقية.
ناطق في الأمم المتحدة أعلن أن المعتقلين نُقلا الى بغداد مرجحا أن تقوم الحكومة العراقية بتقديمهما الى المحاكمة.

- أطلقت بغداد حملة ديبلوماسية ضد جولة نائب الرئيس الأميركي ديك تشيني في الدول العربية. نائب رئيس الوزراء العراقي طارق عزيز بدأ محادثات مع المسؤولين في دول شمال أفريقيا. فيما يتنقل نائب رئيس مجلس قيادة الثورة العراقي عوزت ابراهيم الدوري على عواصم عدد من الدول الخليجية بعد جولة شملت الاردن وسورية ولبنان ومصر.

- من جهة أخرى، قال الرئيس العراقي صدام حسين، إن بلاده قادرة على مقاومة العمل العسكري الامريكي، ولكنها لا تستطيع الحيلولة دون وقوعه.
جاء ذلك خلال استقبال الرئيس العراقي نائبة الرئيس الفيتنامي، ثي بنه.
في سياق متصل أعرب نائب الرئيس العراقي طه ياسين رمضان عن أمله في أن يساعد الحوار بين بغداد والأمم المتحدة في حل مشكلة المفتشين الدوليين. وكالة رويترز للأنباء لاحظت أن موقف رمضان الأخير يتلف عن موقفه السابق الذي أكد فيه رفض بلاده لعودة المفتشين.

- أفادت صحيفة الوطن السعودية، بان الرياض ابلغت نائب الرئيس الأمريكي الذي زار السعودية رفضها السماح للقوات الأمريكية باستخدام اراضيها لاطلاق هجوم ضد العراق أو ضد أية دولة عربية أو إسلامية أخرى.

- من جهة أخرى، اعتبر وزير الدفاع الالماني، رودولف شاربينك، ان العراق يمثل "مشكلة خطيرة" للمجتمع الدولي، لكن القيام بعمل عسكري دون اللجوء الى الدبلوماسية خطأ كبير.

- تخطط الوكالات الانسانية التابعة للأمم المتحدة لإجراءات يتم بموجبها استيعاب نحو 150 ألف لاجىء عراقي في ايران في حال تعرض العراق الى حرب أميركية.

- وصل وزير النفط العراقي عامر رشيد الى موسكو لاجراء محادثات، تتناول بصورة خاصة التمهيد لتطوير العلاقات الاقتصادية بين البلدين في حال رفع العقوبات الدولية عن العراق. على صعيد آخر وقع العراق اتفاقية للتعاون التجاري مع البحرين.

على صلة

XS
SM
MD
LG