روابط للدخول

القوات الاميركية تلاحق فلول طالبان والقاعدة / زيني يتوقع النجاح لمهمته / الاتحاد الاوروبي يناقش إصلاحات اقتصادية


- قامت القوات الاميركية والقوات المتحالفة معها بتفتيش الكهوف الواقعة في وادي شاهي كوت في المنطقة الشرقية من أفغانستان بحثا عن فلول طالبان والقاعدة الذين قد يكونون متحصنين في الكهوف بعد معارك استمرت لمدة اسبوعين. - وفي الشرق الاوسط توقع المبعوث الاميركي انتوني زيني بعد محادثات اجراها مع الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات ووزير الدفاع الاسرائيلي بنيامين بن اليعيزر ووزير الخارجية شيمون بيريز- النجاح لمهمته. - اجتمع زعماء دول الاتحاد الاوروبي في مدينة برشلونة الاسبانية اليوم لمناقشة إصلاحات اقتصادية تهدف الى جعل دول الاتحاد في وضع اقتصادي تنافسي يتجاوز وضع الولايات المتحدة.

- قامت القوات الاميركية والقوات المتحالفة معها بتفتيش الكهوف الواقعة في وادي شاهي كوت في المنطقة الشرقية من أفغانستان بحثا عن فلول طالبان والقاعدة الذين قد يكونون متحصنين في الكهوف بعد معارك استمرت لمدة اسبوعين. وأشار الجنرال الاميركي بول ميكولاشيك قائد القوات البرية في موقع المعارك الى احتمال بقاء قوات معادية قليلة في المنطقة، مضيفا بأن قوات التحالف وجدت الكهوف مجهزة بالغذاء والمياه والاسلحة، وكذلك المواد ذات الطبيعة المخابراتية.
وفي واشنطن اعلن وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفيلد ان الادارة الاميركية عازمة على منع أية قوات لتنظيم القاعدة من اعادة التجمع خارج افغانستان.
وتجد تصريحات رامسفيلد صدى لها في تصريحات الرئيس جورج بوش في ولاية نورث كارولاينا والتي اشار فيها الى ان الحرب ضد الارهاب دخلت مرحلة ثانية تتمثل في حرمان الارهابيين من فرصة التخطيط لشن هجمات في اماكن اخرى من العالم، وعارضا تقديم المساعدة الاميركية لاية دولة تسعى لطرد الخلايا الارهابية من اراضيها.
على صعيد آخر افادت وكالة اللاجئين التابعة للامم المتحدة ان ما يزيد على 40000 افغاني قد عادوا الى ديارهم من باكستان في غضون الاسبوعين الماضيين.

- وفي الشرق الاوسط توقع المبعوث الاميركي انتوني زيني بعد محادثات اجراها مع الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات ووزير الدفاع الاسرائيلي بنيامين بن اليعيزر ووزير الخارجية شيمون بيريز- النجاح لمهمته.
وقد انسحب الجيش الاسرائيلي من مدن فلسطينية اخرى في الضفة الغربية ومن مخيم للاجئين في قطاع غزة.
وقال الجيش الاسرائيلي بأن القوات العسكرية قد انسحبت بالكامل من مدن رام الله وقلقيلية وطول كرم ومن مخيم البريج للاجئين، لكنها ما زالت تحيط بجميع المناطق الفلسطينية.
ويأتي الانسحاب الاسرائيلي بعد مباحثات جرت في القدس الليلة الماضية بين زيني ورئيس الوزراء الاسرائيلي آريئيل شارون.
كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات أعلن ان عرفات سيقوم بتسليم المبعوث الاميركي "خطة فلسطينية" لوقف إطلاق النار.
وفي واشنطن صرح المتحدث بإسم وزارة الخارجية الاميركية ريتشارد باوتشر بأن الانسحاب الإسرائيلي سيقود الى خلق مناخ أفضل أمام زيني في محاولته لتحقيق هدنة بين الطرفين.

- اجتمع زعماء دول الاتحاد الاوروبي في مدينة برشلونة الاسبانية اليوم لمناقشة إصلاحات اقتصادية تهدف الى جعل دول الاتحاد في وضع اقتصادي تنافسي يتجاوز وضع الولايات المتحدة.
وقد أعلن رئيس الوزراء الدانماركي انداش فوك راس موسن ليلة أمس ان دول الاتحاد الاوروبي تجرجر أقدامها – على حد تعبيره – وذلك فيما يتعلق بالاصلاحات الرئيسة، مضيفا ان التباطؤ في الاصلاحات يعود الى المقاومة التي تبديها فرنسا.
ويرى البعض ان المصالح القومية للدول قد حالت دون تنفيذ الاتحاد الاوروبي للاصلاحات التي تم الاتفاق بشأنها في القمة التي عقدت منذ عامين في مدينة لشبونة.
وقد تظاهر ما يقارب 100000 شخص بصورة سلمية خارج مقر الاجتماع مطالبين الدول الاوروبية بإبداء حساسية أكبر تجاه العمال العاديين.

- صرح وزير النفط الايراني ان منظمة الدول المصدرة للنفط اوبك التي تعقد اجتماعا لها في العاصمة النمساوية فيينا قد وافقت على الابقاء على مستويات الانتاج على حالها حتى نهاية شهر حزيران المقبل، وهي كميات الانتاج التي سبق ان وافقت عليها المنظمة في شهر كانون الاول الماضي.
وكانت الدول الاعضاء في المنظمة قد حددت انتاجها بحوالي 21.7 مليون برميل في اليوم في محاولة لزيادة الاسعار التي تدهورت بعد الحادي عشر من ايلول.
يشار الى ان حوالي ثلث الانتاج العالمي من النفط يأتي من دول منظمة أوبك.

على صلة

XS
SM
MD
LG