روابط للدخول

الأزمة العراقية وارتفاع أسعار النفط العالمية / إحصائيات التبادل التجاري بين العراق والأردن / مشاريع التنمية ومعالجة أزمتي السكن والكهرباء


ناظم ياسين مستمعينا الكرام.. أهلا وسهلا بكم في هذه الحلقة الجديدة من برنامج (التقرير الاقتصادي)، أعدها ويقدمها ناظم ياسين، وتتضمن مقابلة مع الخبير النفطي العراقي الدكتور محمد علي زيني حول دور الأزمة العراقية في ارتفاع أسعار النفط العالمية والاجتماع المقبل لمنظمة الأقطار المصدرة للنفط (أوبك). كما سنستمع إلى متابعتين من عمان وأربيل عن إحصائيات التبادل التجاري بين العراق والأردن ومشاريع التنمية المشتركة التي تنفذ بالتعاون مع منظمات الأمم المتحدة في المنطقة الشمالية، خاصة جهود معالجة أزمتي السكن والطاقة والكهربائية.

الأزمة العراقية وارتفاع أسعار النفط العالمية..
في الوقت الذي تستعد منظمة الأقطار المصدرة للنفط (أوبك) لعقد اجتماعها الوزاري في فيينا بعد غد الجمعة، شهدت أسعار النفط العالمية ارتفاعا إلى مستويات جديدة. ففي بورصة لندن، تجاوز سعر خام القياس (برنت) سعر أربعة وعشرين دولارا للبرميل في عقود شهر نيسان المقبل. وذكر بعض المحللين أن سبب الارتفاع يعزى إلى إعلان العراق عزمه على عدم السماح بعودة مفتشي الأسلحة الدوليين الأمر الذي عزز احتمالات وقف الإمدادات النفطية العراقية في حال تعرض بغداد لضربة عسكرية.
عن دور الأزمة العراقية في ارتفاع أسعار النفط العالمية واجتماع منظمة (أوبك)، أجرينا المقابلة التالية مع الخبير النفطي العراقي الدكتور (محمد علي زيني) من (مركز دراسات الطاقة العالمية) في لندن. وقد أجاب أولا عن سؤال يتعلق بأسباب ارتفاع الأسعار.

(نص المقابلة مع الخبير النفطي العراقي الدكتور محمد علي زيني)

--- فاصل ---

إحصائيات التبادل التجاري بين العراق والأردن..
أعلنت في عمان أخيرا الإحصائيات الرسمية لحجم الصادرات والواردات بين العراق والأردن في شهر كانون الثاني الماضي.
مراسل إذاعة العراق الحر في العاصمة الأردنية حازم مبيضين اطلع على هذه الإحصائيات ووافانا بالمتابعة التالية.

(رسالة عمان الصوتية)

--- فاصل ---

مشاريع التنمية ومعالجة أزمتي السكن والكهرباء..
يفيد مراسلنا في أربيل بأن اجتماعات عقدت أخيرا بين مسؤولين في الإدارة المحلية وممثلين عن المنظمات التابعة للأمم المتحدة لمناقشة مشاريع التنمية وخطوات معالجة أزمتي السكن والطاقة الكهربائية في المنطقة الشمالية.
عن هذه الجهود المشتركة والانتقادات التي وجهت إلى عملية توزيع الحصص التموينية، وافانا أحمد سعيد بالتفاصيل التالية:

(رسالة أربيل الصوتية)

--- فاصل ---

وبهذا، مستمعينا الكرام، تنتهي حلقة اليوم من (التقرير الاقتصادي). إلى اللقاء في الحلقة المقبلة.

على صلة

XS
SM
MD
LG