روابط للدخول

نداء من كوفي أنان إلى الاسرائيليين والفلسطينيين / القوات الأفغانية تستولي على مناطق مهمة في شرق أفغانستان / مباحثات تركية يونانية


- الأمين العام للأمم المتحدة يعتزم توجيه نداء إلى القادة الاسرائيليين والفلسطينيين من أجل وقف العنف المتبادل بين الطرفين. - ناطق عسكري أميركي يعلن أن القوات الأفغانية استولت على مناطق مهمة في شرق أفغانستان كانت تسيطر عليها قوات من تنظيم القاعدة وحركة طالبان. - دبلوماسيون أتراك ويونان يبدأون اليوم سلسلة مباحثات بشأن الخلافات حول بحر إيجه.

- وصل نائب الرئيس الاميركي ديك تشيني مساء اليوم الثلاثاء الى عمان لاجراء مباحثات مع العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني، حول النزاع بين الفلسطينيين والاسرائيليين والمسالة العراقية.
أفادت بذلك وكالة فرانس برس للانباء، التي اشارت ايضا، الى ان رئيس الوزراء الاردني، علي ابو الراغب، كان في استقبال تشيني لدى وصوله الى مطار ماركا العسكري في عمان.
فرانس برس، نقلت عن مصارد رسمية اردنية ان تشيني سيغادر عمان في وقت مبكر من صباح غد الاربعاء، متوجها الى مصر، حيث يلتقي لرئيس المصري حسني مبارك.
لمزيد من التفاصيل اتصلنا بمراسلنا في عمان، حازم مبيضين، الذي نقل لنا آخر المستجدات.

- وجه الامين العام للامم المتحدة كوفي انان اليوم الثلاثاء نداء دعا فيه رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون ورئيس السلطة الفلسطينية، ياسر عرفات، دعاهم الى السلام، مؤكدا انه ما زال في وسعهما، تجنيب الشعبين الفلسطيني والاسرائيلي، الكارثة.
أنان اضاف ايضا، ان على شارون وعرفات، الاقرار، بان الامن والتسوية السياسية، لا يمكن ان ينفصلا، في الوقت الراهن، داعيا القادة العرب، الى دعم مبادرة ولي العهد السعودي، وان يظهروا للعالم ان هناك بديلا عن الحرب.
أنان رحب ايضا، بقرار الادارة الاميركية، ارسال مبعوثها الى الشرق الاوسط، انتوني زيني، معربا عن امله، في ان يباشر شارون وعرفات، حوارا جديدا ومكثفا حول الابعاد السياسية والامنية والاقتصادية لعملية السلام.

- على صعيد آخر، أفادت وكالات الانباء، ان ثلاثين فلسطينيا قتلوا اليوم، وتم احتجاز مئات اخرين، عندما اقدمت القوات الاسرائيلية، على اعادة احتلال مدينة رام الله الخاضعة لسيطرة السلطة الفلسطينية.
الوكالات اشارت الى ان نحو مئة دبابة اسرائيلية، شاركت في العملية، بعد يوم واحد من اعلان تل ابيب ان قواتها العسكرية سوف تنهي حصارها لرئيس السلطة الفلسطينية ياسر عرفات.

- نقلت وكالات الانباء عن ناطق عسكري اميركي، ان القوات الافغانية، استولت اليوم الثلاثاء، على مواقع رئيسية، في سلسلة جبال تقع شرق افغانستان، كانت يحتلها مقاتلو حركة طالبان وتنظيم القاعدة.
الناطق وهو الرائد براين هيلفرتي، اوضح ايضا، ان هناك اكثر من الف جندي افغاني، يقاتلون على الخطوط الامامية، بالاضافة الى الف من القوات الاميركية، واعداد اخرى من القوات الاجنبية، التي تشارك في الحرب التي تقودها الولايات المتحدة ضد الارهاب في افغانستان.
وفي العاصمة كابول، صرح مسؤول في وزارة الدفاع الافغانية، ان قوات مشتركة اميركية واجنبية، سيطرة اليوم، على قمة جبل استراتيجية، قرب وادي شاهي كوت، وان القوات الافغانية، اسرت عددا من مقاتلي طالبان والقاعدة.
على صعيد آخر، التقى رئيس الحكومة الافغانية المؤقتة، حامد كرزاي، التقي اليوم الثلاثاء، وزير الخارجية الروسي، ايكور إيفانوف، للبحث في المساعدات الروسية، لاعادة اعمار افغانستان، بالاضافة الى تنسيق الجهود في محاربة تهريب المخدرات، والارهاب.
وكالات الانباء نقلت عن ناطق رسمي باسم وزارة الخارجية الروسية، ان موسكو مستعدة لاعادة اعمار مئة واربعين منشأة صناعية روسية، في افغانستان، كما ان روسيا قدمت في السابق، اثني عشر مليون دولار على شكل مساعدات انسانية الى افغانستان.
ومن الجدير بالذكر ان كرزاي وصل الى موسكو يوم امس، في زيارة رسمية تستمر ثلاثة ايام، ومن المقرر ان يجتمع في وقت لاحق من اليوم مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتن.

- وافق قاضي المحكمة الباكستانية، اليوم، على منح الحكومة وقت اطول، لتجهيز ملفات الادعاء العام، في قضية اختطاف واغتيال الصحفي، دانيل بيرل، مراسل صحيفة الوول ستريت جورنال الاميركية.
الوكالات اوضحت ان الادعاء العام الباكستاني، طالب بمزيد من الوقت، حتى يكتمل البحث عن جثة بيرل والسلاح الذي استخدم في قتله. كما ان الادعاء الباكستاني، ما زال ينتظر استلام تقرير من مكتب التحقيقات الفدرالية الاميركي، بشأن شريط الفيديو الذي اكد مقتل الصحفي الاميركي.
هذا وقد امرت المحكمة الباكستانية باستمرار حبس المشتبه بهم، وهم احمد شيخ عمر سعيد، المعروف بالشيخ عمر، وكذلك شيخ محمد اديل، حتى موعد عقد الجلسة المقبلة، التي من المتوقع ان تكون بعد عشرة ايام.

- يبدأ اليوم الثلاثاء، دبلوماسيون اتراك ويونان، سلسلة محادثات تهدف الى حل النزاع القائم بين البلدين، حول بحر إيجة.
وكالات الانباء افادت في هذا السياق، ان المدير العام للشؤون السياسية في وزارة الخارجية اليونانية، اناستاسيوس سكوبيليتيس، التقى اليوم في انقرة، نائب وزير الخارجية التركي، اوكور زيال.
ومن الجدير بالذكر ان الخلافات بين انقرة واثنيا، تشمل الجرف القاري، والمجال الجوي والمياه الاقليمية في بحر ايجة.
هذا وقد وقع وزراء خارجية تركيا واليونان، عام تسعة وتسعين، اتفاقا ثنائيا للتعاون بين البلدين، لكن الخلافات ما زالت مستمرة بشأن بحر ايجة، وتقسيم جزيرة قبرص.

على صلة

XS
SM
MD
LG