روابط للدخول

أمسية سمعية وبصرية لسينمائي عراقي في هولندا / معرض فني مشترك لفنانين عراقيين في عمان / كاظم الساهر يتفرغ لملحمة كلكامش


- صدر للشاعر العراقي (حميد العقابي) كتاب يتضمن فصولا من السيرة الذاتية تحت عنوان (أصغي إلى رمادي). - أقام التجمع العراقي في هولندا أمسية سمعية وبصرية للسينمائي العراقي، قتيبة الجنابي. - بالتعاون مع البيت الثقافي العراقي وجمعية المرأة العراقية في مدينة غوتينبرغ السويدية، قدمت فرقة التمرين عروضا مسرحية على صالة دار الثقافة في المدينة. - في عمان افتتح أخيرا المعرض الفني المشترك للفنانين العراقيين أياد القره غولي وكريم عباس وطالب صبحي، وذلك في صالة فخر النساء في مبنى وزارة الثقافة الأردنية. - في مقابلة قصيرة أجرتها معه صحيفة الزمان اللندنية، قال المطرب العراقي كاظم الساهر إنه أنجر خمسة وعشرين في المائة من مشروع ملحمة كلكامش وسيتفرغ له تماما بعد ظهور شريطه الجديد "قصة حبيبتي".

أصدقائي المستمعين..
طابت أوقاتكم وأهلا بكم في عدد جديد من مجلتنا الأسبوعية التي نتصفح من خلالها نشاطات ثقافية، أقامها مبدعون عراقيون في الداخل والخارج فضلا عن رسائل صوتية من بعض من مراسلينا. شارك في تحرير عدد هذا الأسبوع مراسلونا في أربيل، والسليمانية، والقاهرة وعمان.

--- فاصل ---

أجرى مراسلنا في السليمانية الحوار التالي مع رئيس فرع اتحاد الكتاب والأدباء في المدينة:

(تقرير السليمانية)

--- فاصل ---

إصدارات جديدة..
عن دار الينابيع بدمشق صدر للشاعر العراقي المقيم بالدانمارك، حميد العقابي، كتاب يتضمن فصولا من السيرة الذاتية تحت عنوان " أصغي إلى رمادي " يجمع فيه المؤلف شتات الذاكرة المهددة بالانقراض والفناء حين تواجه النفس البشرية كوارث الحروب والقمع السياسي والاجتماعي وظروف المنفى.

--- فاصل ---

في مدينة ادلايد باستراليا، صدر العدد الجديد من الجريدة الكردية الدورية المسماة "كورد" وتضمن موضوعات شتى في الشؤون الكردية والأسترالية إضافة على موضوعات أدبية منوعة.

--- فاصل ---

نشاطات في المنافي..
أقام التجمع العراقي في هولندا أمسية سمعية وبصرية للسينمائي العراقي، قتيبة الجنابي، عرض خلالها فيلمي "أرض الخراب" و "حياة ساكنة" بالإضافة إلى عرض مجموعة من السلايدات التي تستعرض حياة وظروف العراقيين في المنفى. الأمسية أقيمت يوم السبت الماضي في قاعة دنيا في مدينة دلفن الهولندية.

--- فاصل ---

بالتعاون مع البيت الثقافي العراقي وجمعية المرأة العراقية في مدينة غوتينبرغ السويدية، قدمت فرقة التمرين عروضا مسرحية على صالة دار الثقافة في المدينة.
العمل الأول كان "البطل" وهو نص للفنان العراقي المقيم في باريس محمد سيف وتمثيل ضياء حجازي والفنانة السويدية أورليكا فريكستيت، فيما اشرف على إخراج العمل كاتبه محمد سيف.

--- فاصل ---

(تقرير القاهرة)

--- فاصل ---

أخبار ثقافية..
أفادت صحيفة الزمان التي تصدر في لندن بان الفنان العراقي، جعفر السعدي، أطلق على المسرح الجاد الحالي تسمية المسرح الجاف أو المسرح الخالي من الترفيه موضحا أن المسرح الجاد اليوم هو مسرح للنخبة فقط ولا يلبي طوح المشاهد العادي ولفت إلى أن مشاهدي اليوم ليسوا مشاهدي الأمس الذين كانوا مثقفين يبحثون عن المسرح الملتزم الممتع والهادف معا، ورأى أنه لا يوجد من يستطيع إيقاف موجة ما بات يعرف بالمسرح الهابط الذي أفسد الذائقة العامة داعيا إلى ما وصفه بالمسرح المرفه الذي يحمل قضية داعيا إلى الاستفادة من تجارب دريد لحام المسرحية.

--- فاصل ---

في عمان افتتح أخيرا المعرض الفني المشترك للفنانين العراقيين أياد القره غولي وكريم عباس وطالب صبحي، وذلك في صالة فخر النساء في مبنى وزارة الثقافة الأردنية.
المعرض حمل عنوان "حوار سرمدي" واشتمل على عدد من اللوحات الفنية المختلفة للفنانين المشاركين وصل عددها إلى خمس وثلاثين لوحة.

--- فاصل ---

(رسالة ثقافية من أربيل)

--- فاصل غنائي ---

الساهر يتفرغ لملحمة كلكامش..
في مقابلة قصيرة أجرتها معه صحيفة الزمان اللندنية، قال المطرب العراقي كاظم الساهر إنه أنجر خمسة وعشرين في المائة من مشروع ملحمة كلكامش وسيتفرغ له تماما بعد ظهور شريطه الجديد "قصة حبيبتي".
وأشار الساهر إلى انه يحن دائما إلى القديم والبدايات وإلى تراث الأغنية العراقية وأصالتها موضحا أن البومه الجديد يتضمن قصة حبيبتي للشاعر كريم العراقي مع عدد من الأغنيات الأخرى التي كتبها الشاعر ذاته منها: دلع، ويا ناس، ويمه، وعيد الحب، في يتضمن قصيدة للشاعر طلال الرشيد عنوانها "مو حرام" وأغنية لفاروق جويدة بعنوان "لو أننا لم نفترق".
والساهر الذي قال إنه يحب الاستماع إلى الأغاني الريفية ولداخل حسن ووحيدة خليل كشف أنه لحن أخيرا أغنية لحاتم العراقي فيما هناك لحن في طور الإنجاز لهاني شاكر.

--- فاصل ---

مسك الختام (رسالة عمان الثقافية).

--- فاصل ---

أعزائي المستمعين هذا ما يسمح به الوقت لنا، أملنا كبير في أن نلتقي معكم مرة أخرى في مثل هذا الوقت من الأسبوع المقبل.

على صلة

XS
SM
MD
LG