روابط للدخول

انخفاض الصادرات النفطية العراقية / الديون الفرنسية المتراكمة على العراق / التعاون الاقتصادي بين العراق وسوريا / مشاريع الزراعة والثروة الحيوانية في المنطقة الشمالية


ناظم ياسين مستمعينا الكرام.. أهلا وسهلا بكم في هذه الحلقة الجديدة من برنامج (التقرير الاقتصادي)، أعدها ويقدمها ناظم ياسين، وتتضمن مقابلة مع الخبير النفطي العراقي الدكتور محمد علي زيني حول إعلان بغداد مواصلة مبيعات النفط على الرغم من الانخفاض الذي تشهده الصادرات النفطية العراقية بسبب إجراءات الأمم المتحدة لتسعير هذه الصادرات بأثر رجعي. كما نستمع إلى متابعات من باريس ودمشق وأربيل عن الديون الفرنسية المترتبة على العراق والتعاون الاقتصادي مع سوريا ومشاريع الزراعة والثروة الحيوانية في المنطقة الشمالية.

انخفاض الصادرات النفطية العراقية..
أعلن وزير النفط العراقي عامر محمد رشيد أخيرا أن بغداد ستواصل صادراتها النفطية في إطار برنامج (النفط مقابل الغذاء) رغم الصعوبات الناجمة عن نظام التسعير الذي تفرضه الأمم المتحدة على مبيعات النفط العراقية بأثر رجعي.
حول هذا الموضوع، أجرينا المقابلة التالية مع الخبير النفطي العراقي الدكتور محمد علي زيني من مركز دراسات الطاقة العالمية في لندن. وقد أجاب أولا عن سؤال يتعلق بحجم انخفاض الصادرات النفطية العراقية.

( نص المقابلة مع الخبير النفطي العراقي الدكتور محمد علي زيني)

--- فاصل---

الديون الفرنسية المتراكمة على العراق..
يرى أحد المسؤولين الاقتصاديين الفرنسيين أن طموح باريس في علاقاتها مع بغداد لا يتعلق فقط بتنشيط التبادل التجاري والصناعي بل أيضا بتحصيل الديون الهائلة المتراكمة على العراق منذ ثمانينات القرن الماضي.
وفي هذا الإطار، يفيد مراسلنا في باريس بأن اهتمام الشركات الفرنسية يتركز على تحقيق هدفين رئيسيين هما ضمان دفع العراق هذه الديون في الوقت المناسب والحصول من مجلس الأمن على تسهيلات خاصة لإبرام العقود التجارية بين بغداد وباريس ضمن برنامج (النفط مقابل الغذاء).
التفاصيل في سياق التقرير التالي الذي وافانا به من العاصمة الفرنسية شاكر الجبوري:

(رسالة باريس الصوتية)

--- فاصل ---

التعاون الاقتصادي بين العراق وسوريا..
يقدر إجمالي قيمة العقود التجارية الجديدة التي أبرمت بين بغداد ودمشق خلال الزيارة التي قام بها أخيرا وزير الصناعة السوري يقدر بأكثر من مائتي مليون دولار.
وأفيد بأن هدف الزيارة تمحور حول سبل تنمية التبادل التجاري الثنائي وزيادة حصة سوريا في السوق العراقية فضلا عن تقويم التقدم المحرز في إعداد دراسات لإقامة شركات صناعية مشتركة.
التفاصيل مع مراسلنا في دمشق رزوق الغاوي:

(رسالة دمشق الصوتية)

---فاصل ---

مشاريع الزراعة والثروة الحيوانية في المنطقة الشمالية..
يتواصل في المنطقة الشمالية تنفيذ عدد من مشاريع تطوير الثروة السمكية التي شهدت في السنوات الأخيرة انخفاضا بسبب الصيد العشوائي في الأنهار أو الإصابة ببعض الأمراض.
هذا في الوقت الذي ناقش مسؤولون في كردستان العراق المشاريع الزراعية والإنمائية الأخرى مع ممثلي عدد من الوكالات الدولية التابعة للأمم المتحدة.
مراسلنا في أربيل أحمد سعيد وافانا بالمتابعة التالية:

(رسالة أربيل الصوتية)

--- فاصل ---

وبهذا، مستمعينا الكرام، تنتهي حلقة اليوم من (التقرير الاقتصادي). إلى اللقاء في الحلقة المقبلة.

على صلة

XS
SM
MD
LG