روابط للدخول

محادثات ناجي صبري الحديثي مع كوفي أنان


مستمعينا الأعزاء.. ركزت صحف عربية صادرة اليوم على مجموعة محاور عراقية من أبرزها محادثات وزير الخارجية العراقي ناجي صبري الحديثي مع الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان، وتطورات الشأن العراقي على صعيد الأزمة مع الولايات المتحدة.

لكن قبل أن نعرض لأهم هذه المحاور نقرأ لكم صحبة الزميلة زينب هادي بعض أبرز العناوين العراقية في هذه الصحف.

الحياة اللندنية:
- أنان يضغط لعودة المفتشين ويتحدث عن مرونة عراقية.

الوطن الكويتية:
- هل تعد أميركا للعراق أزمة خليج الخنازير الثانية؟

القدس العربي اللندنية:
- المعارضة العراقية تريد من واشنطن خطة لإطاحة صدام حسين كما فعلت مع طالبان.

البيان الإماراتية:
- خمس سيناريوهات أميركية لإطاحة صدام حسين.

الزمان اللندنية:
- نيجيرفان بارزاني يؤكد ضرورة حل القضية الكردية في إطار عراق فيدرالي.

--- فاصل ---

رأت صحيفة الحياة التي تصدر في العاصمة البريطانية أن جلسة الحوار التي عُقدت أمس (الخميس) في مبنى الأمم المتحدة بين الأمين العام للمنظمة الدولية ووزير الخارجية العراقي سجلت تحولاً في علاقة الحكومة العراقية بالقرار 1284 الذي رفضت التعامل معه منذ تبنيه في نهاية عام 1999.
ونقلت الصحيفة عن كوفي أنان أنه سيواصل الضغط على العراق من أجل عودة المفتشين، مشيراً الى أن محادثاته مع الوزير العراقي تطرقت الى تنفيذ قرارات مجلس الأمن وتعليق العقوبات. الحياة وصفت المحادثات بأنها كانت بداية بناءة وإيجابية.
صحيفة البيان الإماراتية تحدثت عن محور عراقي آخر، وقالت إن الولايات المتحدة لديها خمس سيناريوهات لإطاحة النظام العراقي، ونقلت عن مصادر بريطانية لم تكشف هوياتها أن الإدارة الأميركية حسمت قرارها إطاحة الحكم في العراق. وتتراوح هذه السناريوهات بحسب الصحيفة الإماراتية التي نقلت الخبر عن تقرير نشرته صحيفة بريطانية، بين النموذج الأفغاني واسلوب الإنقلاب العسكري وتكثيف العقوبات، الى إستخدام قوات من جماعات المعارضة العراقية المؤيدة لواشنطن.
وفي هذا الإطار رأت صحيفة القبس الكويتية أن الإجتماع المرتقب بين الرئيس الأميركي جورج دبليو بوش ورئيس الوزراء البريطاني طوني بلير في الخامس من نيسان المقبل حاسم وحيوي بالنسبة الى الشأن العراقي، خصوصاً أن واشنطن ولندن تعدان لائحة إتهام جديدة ضد بغداد بحسب الصحيفة الكويتية.

--- فاصل ---

على صعيد ذي صلة، نسبت الحياة الى مسؤول روسي رفيع المستوى لم تذكر إسمه أن من غير المستبعد توجيه ضربة عسكرية أميركية الى العراق إنطلاقاً من أراضي جورجيا. في تقرير آخر رأت الصحيفة أن حالة الفرز التي تمر بها منطقة الشرق الأوسط قد تثمر عن إتفاق جديد بين الفلسطينيين والإسرائيليين قبل عمليات عسكرية أميركية ضد العراق.
أما القدس العربي اللندنية فإنها تحدثت عن تصريحات جديدة لرئيس الوزراء التركي بولنت أجفيت قال فيه إنه لا يرى حاجة للحرب مع العراق.
كذلك تناولت الصحيفة عدداً آخر من المواضيع العراقية. ففي أحد هذه المواضيع قالت إن المعارضة العراقية تريد من واشنطن خطة لإطاحة صدام حسين شبيهة بالخطة التي تبنتها واشنطن في حربها ضد حركة طالبان في أفغانستان. وفي خبر ثان قالت إن فرنسا اعتبرت أن الرئيس بوش ورّط نفسه في مشكلة بتصنيفه العراق ضمن محور الشر. وفي خبر ثالث من بغداد قالت إن شابين عراقيين قتلا في إنفجار لغم في مدينة البصرة، في حين أبطلت السلطات العراقية مفعول 99 قنبلة في كركوك. ومن بغداد أيضاً أشارت الصحيفة الى إعتزام العراق عقد مؤتمر علمي عن آثار استخدام اليورانيوم المنضب.

--- فاصل ---

مستمعينا الأعزاء..
قبل أن نواصل عرض بقية محطات هذه الجولة، نستمع في ما يلي الى مراسلنا في بيروت علي الرماحي وهو يعرض لأبرز العناوين العراقية في صحف عربية صادرة اليوم:

(تقرير بيروت)

ننتقل الى الأردن حيث يعرض مراسلنا في عمان حازم مبيضين لأهم ما طالعتنا به صحف أردنية صادرة اليوم عن الشأن العراقي:

(تقرير عمان)

--- فاصل ---

صحيفة الزمان التي تصدر في لندن نقلت عن نيجيرفان بارزاني رئيس حكومة اقليم كردستان العراق التي تتخذ أربيل مقراً أن القضية الكردية لا يمكن أن تحل سوى في إطار عراق ديموقراطي فيدرالي برلماني ديموقراطي. وفي تقرير آخر من أربيل قالت الصحيفة إن الكرد إحتفلوا بذكرى إنطلاق إنتفاضتهم في ربيع عام 1991 وسط ترقب لإحتمال نشوب حرب بين العراق والولايات المتحدة.
الزمان تحدثت أيضاً عن إجتماع عقده الرئيس العراقي مع كبار مساعديه لدرس الاستعدادات لمواجهة هجوم أميركي مرتقب.
أما صحيفة الوطن الكويتية فإنها تناولت شهادة المفتش الدولي السابق تشارلز دولفر أمام الكونغرس ونقلت عنه أن الرئيس العراقي لن يتخلى عن برامجه لأسلحة الدمار الشامل حتى في حال موافقته على عودة المفتشين.
من جهة أخرى نقلت الوطن عن الدكتور أحمد الجلبي في مؤتمر صحافي عقده في العاصمة الألمانية أن لديه إثباتات أكيدة تدل على وجود أسرى كويتيين في سجون العراق، داعياً الولايات المتحدة الى تكرار نموذج الحرب الأفغانية في العراق.

--- فاصل ---

سيداتي وسادتي..
قبل أن نختم هذه الجولة بعرض لإفتتاحية نشرتها صحيفة عربية صادرة في لندن، يعرض مراسلنا في القاهرة أحمد رجب لعدد من مقالات الرأي التي نشرتها صحف مصرية صادرة اليوم:

(تقرير القاهرة)

--- فاصل ---

أخيراً، رأت صحيفة الزمان اللندنية في إفتتاحية نشرتها اليوم أن الأمين العام للأمم المتحدة لا يستطيع أن يتخذ قراراً بوقف الحرب الأميركية ضد العراق، ولكن بغداد إتخذت قرار الحوار معه بهدف فضح النوايا والأهداف الأميركية على حد تعبير الصحيفة.
الى ذلك، تحدثت الصحيفة عن من أسمته بكارزاي العراق، معتبرة أن الحرب الأميركية ضد العراق لن تهدف في جولتها المحتملة الى إعادة المفتشين ولا الى إعادة الديموقراطية وحقوق الإنسان الى العراق، إنما تهدف أيضاً الى كسر ظهر الشعب العراقي ونهب ثرواته وتقسيم أرضه وتحويله الى قاعدة أميركية لشن حرب أخرى ضد ايران على حد تعبير صحيفة القدس العربي اللندنية.

على صلة

XS
SM
MD
LG