روابط للدخول

الحديثي ياتقي أنان / تركيا تدعو إلى وضع حد للنزاع بين إسرائيل والفلسطينيين / دعوة لتدخل عسكري أميركي في العراق


- من المتوقع أن يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة (كوفي أنان) وزير الخارجية العراقي (ناجي صبري الحديثي) في مقر المنظمة الدولية في نيو يورك اليوم الخميس. - أعلن رئيس الحكومة التركية (بولنت أجفيت) أن الحرب ضد العراق ليست ضرورية، مضيفا أن على الولايات المتحدة أن تركز جهودها من أجل وضع حد للنزاع بين إسرائيل والفلسطينيين. - دعا أحد قادة المعارضة العراقية إلى تدخل عسكري أميركي في العراق لإطاحة نظام الرئيس صدام حسين وتحرير الشعب العراقي.

- من المتوقع أن يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة (كوفي أنان) وزير الخارجية العراقي (ناجي صبري الحديثي) في مقر المنظمة الدولية في نيو يورك اليوم الخميس. ويُنتظر أن تركز المفاوضات على مطالب مجلس الأمن بعودة مفتشي نزع الأسلحة إلى العراق. وتطالب الأمم المتحدة باستئناف عمل المفتشين في البلاد كي يتأكدوا من صحة مزاعم العراق بأنه دمر كافة أسلحته الفتاكة. ويُذكر أن المفتشين غادروا العراق قبيل بداية الغارات الأميركية في كانون الأول العام 1998. وكان مجلس الأمن تبنى قرارا منذ سنتين ينص على تعليق العقوبات لمدة أربعة أشهر إذا ما أبدى العراق تعاونا كاملا مع المفتشين في مجال نزع السلاح.
بغداد من جهتها لم تعترف بذلك القرار، لكنها لم تقدّم أي شروط مسبقة للمفاوضات مع أنان، الذي أعلن في وقت سابق هذا الأسبوع أن مفاوضاته مع الوزير العراقي ستركز على تنفيذ قرارات مجلس الأمن ذات الصلة وعودة فريق المفتشين.

- أعلن رئيس الحكومة التركية (بولنت أجفيت) اليوم الخميس أن الحرب ضد العراق ليست ضرورية، مضيفا أن على الولايات المتحدة أن تركز جهودها من أجل وضع حد للنزاع بين إسرائيل والفلسطينيين. (أجفيت) دعا واشنطن إلى عدم توجيه ضربة للعراق حتى في حال رفضت بغداد عودة المفتشين الدوليين. كما أشار رئيس الوزراء التركي إلى أن عملا عسكريا ضد العراق سيلحق خسائر باقتصاد تركيا. واعتبر أن زعزعة الاستقرار في المنطقة قد تؤدي الى نشوء دولة كردية في العراق مما سيثير نزعات انفصالية بين الكرد في تركيا.

- من جهة أخرى، دعا أحد قادة المعارضة العراقية اليوم الخميس إلى تدخل عسكري أميركي في العراق لإطاحة نظام الرئيس صدام حسين وتحرير الشعب العراقي. وافادت وكالة (فرانس بريس) للأنباء أن العضو القيادي في المؤتمر الوطني العراقي أحمد الجلبي اشاد بتصريحات الرئيس الأميركي (جورج بوش) الذي ربط الحرب ضد الإرهاب بامتلاك العراق أسلحة الدمار الشامل. ونقلت الوكالة عن الجلبي قوله إن صدام هو أقدم وأبرع ممارس للإرهاب في العالم.

على صلة

XS
SM
MD
LG