روابط للدخول

بوش يرحب بالمبادرة السعودية للسلام / واشنطن تكثف من ضرباتها في شرق أفغانستان / فرنسا تعتبر سياسة شارون فاشلة


- أفادت وكالات الانباء، ان ناطق رسميا باسم الرئيس جورج بوش، اعلن ان الرئيس يرحب بالمبادرة السعودية، التي تهدف الى وضع حد للازمة بين الفلسطينيين واسرائيل. - كثفت الطائرات العسكرية الاميركية اليوم الثلاثاء، من ضرباتها الجوية، في شرق افغانستان، في الوقت الذي بدأت فيه قوات عسكرية برية بالتحرك نحو سلسلة الجبال في مقاطعة باكتيا الشرقية. - اعتبر رئيس الوزراء الفرنسي، ليونيل جوسبان، ان سياسة رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون، قد فشلت، وان شارون يتحمل بنفسه، جزءاً كبيرا من الاسباب التي ادت الى اندلاع موجة العنف بين الفلسطينيين والاسرائيليين.

- أفادت وكالات الانباء، ان ناطق رسميا باسم الرئيس جورج بوش، اعلن ان الرئيس يرحب بالمبادرة السعودية، التي تهدف الى وضع حد للازمة بين الفلسطينيين واسرائيل.
المتحدث اوضح ايضا، ان الرئيس بوش، سوف يناقش المبادرة السعودية مع الرئيس المصري حسني مبارك.
وكالات الانباء توقعت ايضا ان يناقش الرئيسان الاميركي والمصري، امكانية استضافة مصر للقاء يجمع بين رئيس السلطة الفلسطينية ياسر عرفات ورئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون.

- كثفت الطائرات العسكرية الاميركية اليوم الثلاثاء، من ضرباتها الجوية، في شرق افغانستان، في الوقت الذي بدأت فيه قوات عسكرية برية بالتحرك نحو سلسلة الجبال في مقاطعة باكتيا الشرقية.
وكالات الانباء نقلت عن احد المسؤولين العسكريين الاميركيين، ان الجيش قام بنقل ثلاثة كتائب عسكرية الى قاعدة باكرام الجوية، شمال كابول، بهدف مساندة القوات الاميركية، التي تلاحق مقاتلين من حركة طالبان وشبكة القاعدة.
المسؤول العسكري الاميركي اوضح ايضا لوكالة رويترز للانباء، ان نحو الف جندي اميركي، يشارك في هذه العمليات، بالاضافة الى الف عسكري آخر، من الافغان، ومن قوات التحالف الاوروبي.

- اعتبر رئيس الوزراء الفرنسي، ليونيل جوسبان، ان سياسة رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون، قد فشلت، وان شارون يتحمل بنفسه، جزءا كبيرا من الاسباب التي ادت الى اندلاع موجة العنف بين الفلسطينيين والاسرائيليين.
جوسبان صرح بذلك، اليوم الثلاثاء، لاذاعة فرانس انتير، واصفا سياسة شارون بالفشل، لانها تسد منافذ الامل، ولا توفر الامن للاسرائيليين، حسب ما ورد في تقرير لوكالة فرانس برس للانباء.
التي اضافت ايضا ان رئيس الوزراء الفرنسي دعا الولايات المتحدة، الى التدخل لترتيب الاوضاع ثانية في منطقة الشرق الاوسط، والى التعاون مع اوروبا في سبيل اقناع الفلسطينيين والاسرائيليين، على البحث عن حلول سياسية للازمة بين الطرفين.

- ردت بكين اليوم، على الانتقادات التي وجهتها الولايات المتحدة، يوم امس الاثنين، الى سجل الصين في مجال حقوق الانسان، بالقول انها مليئة بالافتراءات.
صرح بذلك اليوم، ناطق باسم الخارجية الصينية، مؤكدا رفض بلاده لما جاء في التقرير السنوي لحقوق الانسان، الذي اصدرته وزارة الخارجية الاميركية.
وكالات الانباء، ذكرت ان تقرير الخارجية الاميركية، اشار الى ان الصين كثفت، خلال العام الماضي، من عملياتها القمعية، ضد بعض المجموعات الدينية.
كما اشار التقرير الى ان بكين استغلت موجة الحرب ضد الارهاب، لتبرير حملتها ضد الاقلية من الايغور التي تطالب بالانفصال.
و في المقابل وصف الناطق باسم الخارجية الصينية، التقرير، بانه ذريعة تستخدمها واشنطن، للتدخل في الشؤون الداخلية للدول الاخرى.
ومن الجدير بالذكر ان الرئيس الاميركي، جورج بوش، دعا القيادة الصينية، خلال زيارته الى بكين الشهر الماضي، دعاها الى توسيع الحريات الدينية.

- على صعيد ذي صلة، وافقت وزارة العدل الاوزبكية، لاول مرة، ان تمارس جماعة مستقلة لحقوق الانسان، نشاطها بشكل رسمي، في اوزبكستان.
وكالات الانباء، نقلت عن رئيس جماعة حقوق الانسان، في اوزبكستان، ميخائيل ارد زينوف، إن موافقة السلطات على تسجيل المنظمة تأتي ثمرة لاصرار دام عشر سنوات، مشيرا الى ان الضغط الدولي، حث ايضا الحكومة الاوزبكية على اتخاذ قرارها بالموافقة.
وتجدر الاشارة الى ان الموافقة على نشاط المنظمة المستقلة لحقوق الانسان، في اوزبكستان، جاء في نفس اليوم، الذي اصدرت فيه وزارة الخارجية الاميركية، تقريرها السنوي، الذي انتقد اوزبكستان، لتحديدها الحريات المدنية في مجال الصحافة وممارسة الشعائر الدينية، وحرية تنظيم التجمعات.

- أفادت وكالات الانباء، ان الطائرات الحربية الاميركية، واصلت قصفها ليلة امس الاثنين، لمناطق في شرق افغانستان، حيث يـعـتقد ان مئات من اعضاء تنظيم القاعدة ومقاتلي حركة طالبان، ما زال يختبئون في تلك المنطقة.
هذا التطور يجئ بعد مرور يوم واحد، على تكبد القوات الاميركية، خسائر تعتبر الاعلى، منذ بدء الحملة العسكرية في افغانستان، حيث قتل في العمليات التي تجري الآن في شرق افغانستان، ثمانية جنود اميركيين على الاقل.
الوكالات نقلت ايضا، عن رئيس القيادة المركزية الاميركية، الجنرال تومس فرانكس، ان نحو اربعين اميركيا جرحوا في المعارك الاخيرة، ضمن العملية العسكرية، التي اطلق عليها اسم انا كوندا، التي تستهدف استئصال قوات طالبان والقاعدة، من جبال كارديز، في مقاطعة باكتيا في شرق افغانستان.

- على صعيد آخر، اعلن ناطق رسمي باسم الامم المتحدة الميدا دي سلفيا، اليوم الثلاثاء، ان المنظمة الدولية، ارسلت مساعدات عاجلة الى ضحايا الزلزال الذي ضرب يوم الاحد الماضي، قرية داهاني زوا الافغانية.
دي سلفيا اوضحت ايضا ان الامم المتحدة، ارسلت اجهزة لمساعدة فرق الانقاض على ازالة آثار الزلزال الذي حصد لحد الآن، ارواح سبعين شخصا.
ومن جهة اخرى اعلنت محطة التلفزيون الافغانية، ان مئة وخمسين شخصا، يعتقد انهم لاقوا حتفهم في القرية، بالاضافة الى ان مئة او مئة وخمسين شخصا مازالوا يعتبرون في عددا المفقودين.

- أفادت وكالات الانباء، ان حريقا صغيرا شب اليوم الثلاثاء، في محكمة جرائم الحرب الدولية في لاهاي، حيث تجرى محاكمة الرئيس اليوغوسلافي السابق سلوبودان ميلوشيفيج، بتهم ارتكابه جرائم حرب.
وكالات الانباء، أفادت ايضا، نقلا عن المتحدث باسم المطافئ الهولندية، فريد ليك، ان الحريق كان صغيرا ولم تقع أي اصابات من جرائه.
أما الناطق باسم المحكمة الدولية جيم لاندال، فقد اعلن ان الحريق بدأ في وقت مبكر من صباح اليوم، في الطابق الثاني من المحكمة، حيث يقع المطبخ، وان الحادث ادى الى تاجيل مرافعات اليوم الثلاثاء، الى يوم غد.

على صلة

XS
SM
MD
LG