روابط للدخول

اقتتال شرس في الضفة الغربية / استقالة خمسة وزراء كرواتيين / تأجيل البث بثلاث لغات قوقازية


- قُتل سبعة فلسطينيين، بمن فيهم خمسة عناصر من الشرطة، إضافة إلى جندي إسرائيلي في اقتتال شرس في الضفة الغربية فجر اليوم الخميس. - استقال خمسة وزراء كرواتيين ينتمون إلى ثاني أكبر حزب في البلاد اليوم الخميس، احتجاجا على قرار حزبهم بفصل ثلاثة منهم. - أجرى وزير الخارجية الروسي (إيغور إيفانوف) ونظيره الأميركي (كولين باول) مكالمة هاتفية ناقشا فيها نية الولايات المتحدة تدريب قوات جورجية على إجراء عمليات مضادة للإرهاب. - أجلت إذاعة أوروبا الحرة / إذاعة الحرية بداية بث برامجها بثلاث لغات قوقازية بعد أن اعتبرت الإدارة الأميركية أن البرامج الجديدة قد تعرقل الجهود الرامية إلى انتهاء النزاع في الشيشان.

- قُتل سبعة فلسطينيين، بمن فيهم خمسة عناصر من الشرطة، إضافة إلى جندي إسرائيلي في اقتتال شرس في الضفة الغربية فجر اليوم الخميس. مصادر طبية فلسطينية أعلنت أن الأفراد الخمسة للشرطة لقوا مصرعهم أثناء غارتين شنتهما قوات إسرائيلية المعززة بدبابات وحوامات على مدينة جنين. الفلسطيني السادس والجندي الإسرائيلي قُتلا وسط صدامات في مخيم بلاطة بالقرب من نابلس، أما الفلسطيني الأخير فاستشهد في قلب المدينة. ووصف الجيش الإسرائيلي بدوره بلاطة وجنين بأنهما قواعد إرهابية مسؤولة عن مقتل عشرات الإسرائيليين. في سياق متصل، فجّرت امرأة فلسطينية نفسها عند مخفر إسرائيلي بالضفة الغربية في ساعة متأخرة أمس الأربعاء، مما أسفر عن مقتل اسرائيلييْن من أصل عربي كانا معها، وإصابة ثلاثة ضباط شرطة إسرائيلية. في تطور آخر، تفيد وكالات أنباء أن شخصين قُتلا جراء انفجار سيارة مفخخة في عمّان اليوم. وقالت شهود عيان إن السيارة انفجرت في منطقة تجارية بالعاصمة الأردنية، مما أدى إلى تدمير عدة سيارات أخرى.

- استقال خمسة وزراء كرواتيين ينتمون إلى ثاني أكبر حزب في البلاد اليوم الخميس، احتجاجا على قرار حزبهم بفصل ثلاثة منهم. المستقيلون الستة هم نائب رئيس الحكومة (غوران غرانيتش) ووزراء الاقتصاد والدفاع والصحة والعلوم والمواصلات. وينتمون جميعا إلى الحزب الاجتماعي الليبرالي، وهو أكبر شريك في الائتلاف الحكومي الذي يتألف من خمسة أحزاب. وليس واضحا حتى الآن إذا كان رئيس الحكومة الكرواتية (إيفيتسا راتسان) سيقبل استقالتهم. ويُذكر أنه من المتوقع أن يجتمع الائتلاف غدا الجمعة.

- طلبت الأمم المتحدة اليوم الخميس مليارا و180 مليون دولار لتغطية نفقات الإغاثة في أفغانستان قبل نهاية العام الجاري. أعلن ذلك (الأخضر الإبراهيمي)، الموفد الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى أفغانستان، أثناء اجتماع في كابل حضره مسؤولون في الأمم المتحدة والحكومة الأفغانية المؤقتة ومنظمات غير حكومية وهيئات مانحة غربية. وقال (إبراهيمي) إن من شأن هذه الأموال أن تغطي سلسلة واسعة من نشاطات الإغاثة والإعمار إعادة البناء. وأفاد مسؤولون في الأمم المتحدة أن هذا الطلب غيرُ ما طلبته الحكومات الغربية – ومقداره أربعة مليارات و500 مليون دولار - في مؤتمر عُقد في طوكيو في كانون الثاني الماضي لبرامج طويلة المدى من أجل إعادة بناء أفغانستان. يُذكر أن المنظمة الدولية أعلنت أن ملايين من الأفغان سيحتاجون إلى مساعدات إنسانية طارئة، بما فيها مواد غذائية، في غضون العام 2003، وذلك بعد أربعة سنوات من القحط وعقديْن من الحرب الأهلية.

- أجرى وزير الخارجية الروسي (إيغور إيفانوف) ونظيره الأميركي (كولين باول) مكالمة هاتفية ناقشا فيها نية الولايات المتحدة تدريب قوات جورجية على إجراء عمليات مضادة للإرهاب. وأعقبت المكالمةُ تصريحاً أدلى به (إيفانوف) يوم أمس مفاده أن تواجد قوات أميركية في جورجيا من شأنه أن يصعّد التوتر في المنطقة.
يُذكر أن الرئيس الأميركي (جورج بوش) قال للصحافيين في وقت سابق إن القوات الأميركية تخطّط لتقديم معدات ونصائح تكتيكية للجيش الجورجي بغية مكافحة الإرهاب، مضيفا أنها لا تنوي المشاركة في القتال.
من جهة أخرى وصف وزير الخارجية الجورجي (إيراكلي ميناغاريشفيلي) ردود الأفعال الروسية بأنها "دعاية هستيرية"، على حد تعبيره. وأضاف (ميناغاريشفيلي) أن التعليقات الروسية غير مقبولة، موضحا أن جورجيا لن تسمح بالتدخل في شؤونها الداخلية.

- أجلت إذاعة أوروبا الحرة / إذاعة الحرية بداية بث برامجها بثلاث لغات قوقازية بعد أن اعتبرت الإدارة الأميركية أن البرامج الجديدة قد تعرقل الجهود الرامية إلى انتهاء النزاع في الشيشان. وكان من المقرر أن تبدأ الإذاعة البث باللغات الشيشانية والشركسية والأفارية اليوم الخميس. إلا أن إدارة الرئيس (جورج بوش) أقنعت هيئة مدراء الإذاعة في اللحظة الأخيرة بعدم الإقدام على هذه الخطوة.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية (ريتشارد باوتشر) إن الإدارة الأميركية تعتبر أن بث البرامج بهذه اللغات سيكون غير بناء في ضوء الحوار الذي ابتدأ في الشيشان من أجل إيجاد حل سلمي للقضية.
رئيس هيئة مدراء إذاعة أوروبا الحرة/إذاعة الحرية (مارك نيثينسون) أعرب بدوره عن الأمل بأن لا يكون التأجيل طويلا، مضيفا أن هيئة المدراء تحرص على إطلاق البرامج بهذه اللغات الثلاثة.

- أعلن الأمين العام للأمم المتحدة (كوفي انان) أن الدول الصديقة للعراق تحاول أن تقنع بغداد بإقامة التعاون مع فريق المفتشين الدوليين. أنان الذي من المقرر أن يلتقي وفدا عراقيا في السابع من آذار في نيويورك، قال بعد مفاوضات مع المستشار الألماني (غيرهارد شرودير) في برلين اليوم إن أصدقاء العراق في المنطقة وخارجها يصرون على أن يتعاون مع الأمم المتحدة. وأعرب أنان عن أمله بأن يصل الوفد العراقي إلى نيويورك، ولديه رغبة في التعاون.

- حذّر الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (جورج روبرتسون) الرئيس العراقي صدام حسين من رد دولي شديد إذا قرر الأخير منح زعيم تنظيم القاعدة (أسامة بن لادن) أو أنصاره حق اللجوء السياسي. إلا أن (روبرتسون) لم يقل إذا ما كان هناك إجماع بين أعضاء الناتو على تأييد عمل عسكري ضد العراق.

- أصابت قنبلة هاون مدرسة شرقي كابل اليوم الخميس، مما أسفر عن مقتل طفل وإصابة 30 آخرين. ناطق باسم وزارة الداخلية الأفغانية أعلن أن أعمار المصابين تتراوح بين 11 و13 سنة، مشيرا إلى أنه ليس من الواضح من أطلق القنبلة. ولكنه يعتقد أن الحادث كان مقصودا.

- أعلن نحو 100 معتقل من تنظيم القاعدة وحركة طالبان في قاعدة (غوانتانامو) الأميركية إضرابا عن الطعام، حسبما أعلن المتحدث باسم القيادة الجنوبية للقوات الأميركية (توم كروسون). وأفادت شبكة (سي أن أن) التلفزيونية أن شجارا حدث أثناء أداء الصلاة أدى إلى هذا الاحتجاج. ذلك أن حارسا صادر من أحد المصلين عمامة صنعها من شرشف فراشه، مما يُعتبر مخالفة للتعليمات الأمنية.
يُذكر أن مسؤولين أميركيين أفادوا أنهم سوف لن يسمحوا للمضربين عن الطعام بالموت جوعا.

على صلة

XS
SM
MD
LG