روابط للدخول

محادثات كرزاي في الهند / تحذير إيراني لواشنطن / ميلوسوفيتش يطالب بإطلاق سراحه


ناظم ياسين موجز نشرة الأخبار العالمية التي أعدها ويقدمها (ناظم ياسين): - رئيس الحكومة الأفغانية المؤقتة يواصل زيارته إلى الهند ويعلن عودة الملك الأفغاني السابق إلى البلاد في الشهر المقبل. - الرئيس الروسي يجري محادثات هاتفية مع رئيس الوزراء البريطاني في شأن الوضع في أفغانستان والعلاقات بين روسيا وحلف شمال الأطلسي. - منسق السياسة الخارجية للاتحاد الأوربي يجري محادثات في السعودية حول مبادرة سلام الشرق الأوسط التي طرحها الأمير عبد الله. - وزير الخارجية الإيراني يحذر الولايات المتحدة من القيام بعمل عسكري منفرد. - اجتماع وزراء الاتحاد الأوربي ومجلس التعاون الخليجي يبدأ اليوم في إسبانيا. - الرئيس اليوغسلافي السابق يطالب محكمة جرائم الحرب الدولية بإطلاق سراحه.

- يواصل رئيس الحكومة الأفغانية المؤقتة (حامد كرزاي) زيارته الرسمية إلى نيودلهي حيث ناشد الهند اليوم تقديم مساعدات لأفغانستان في مجالات الصحة والتربية والتكنولوجيا.
(كرزاي) طالب بالمساعدات الهندية أثناء مؤتمر صحفي مشترك عقده مع رئيس الوزراء الهندي (أتال بيهاري فاجبايي).
(فاجبايي) صرح للمراسلين بأن بلاده سوف تنظر في موضوع إرسال قوات هندية للانضمام إلى قوات حفظ السلام الدولية في أفغانستان إذا طلب منها ذلك مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.
هذا ومن المقرر أن يجتمع (كرزاي) مع وزير الخارجية البريطاني (جاك سترو) الذي يقوم هو أيضا بزيارة قصيرة إلى الهند. ويتوقع أن تتركز محادثات (كرزاي) مع (سترو) على إمكانية توسيع قوات حفظ السلام الدولية التي تقودها بريطانيا في (كابل) وذلك لكي تتمكن من نشر عناصرها في مدن أفغانية أخرى.
وكان رئيس الحكومة الأفغانية المؤقتة وصل إلى الهند أمس قادما من إيران.

- وفي نيودلهي، أعلن (كرزاي) أن الملك الأفغاني السابق (محمد ظاهر شاه) سيعود إلى البلاد في الحادي والعشرين من آذار المقبل الذي يصادف بدء السنة الأفغانية الجديدة.
(كرزاي) وصف (ظاهر شاه) بأنه "رجل دولة ومواطن مسن جدير بالاحترام" مشيرا إلى أن الملك السابق سيعود "بصفته مواطنا أفغانيا"، بحسب تعبيره.
وكان (زالمي رسول)، سكرتير الملك الذي يبلغ السابعة والثمانين من عمره، صرح في وقت سابق من الشهر الحالي بأن (ظاهر شاه) يرغب في قضاء بقية عمره في أرض الوطن.

- أعلن الكرملين أن الرئيس الروسي (فلاديمير بوتن) ورئيس الوزراء البريطاني (توني بلير) أجريا محادثات هاتفية تم خلالها مناقشة العلاقات بين روسيا وحلف شمال الأطلسي (الناتو)، إضافة إلى الوضع في أفغانستان.
المكتب الصحفي التابع للرئاسة الروسية ذكر أن الاتصال الهاتفي الذي جرى بمبادرة من (بلير) استغرق ثلاثين دقيقة.
وأوضح بيان الكرملين أن (بوتن) و(بلير) ناقشا ضرورة إجراء ما وصف بحوار واقعي لوضع إطار جديد للعلاقات بين روسيا وحلف شمال الأطلسي.
وكانت صحيفة (فايننشيال تايمز) اللندنية أفادت يوم الاثنين الماضي بأن أعضاء حلف (الناتو) يفكرون في منح روسيا مقعدا في مجلس شمال الأطلسي الذي يقرر سياسات الحلف. لكن التقرير الصحفي البريطاني ذكر أن موسكو لن تتمتع بحق النقض (الفيتو) فيما يتعلق بالقرارات العسكرية للحلف.
(نيكولاس بيرنز)، السفير الأميركي لدى (الناتو)، صرح أمس بأن روسيا لن تمنح حق (الفيتو) في أي تنظيم معدل لحلف شمال الأطلسي. وأضاف أن موسكو لن يكون لها أي دور أيضا في اتخاذ قرارات تتعلق بتوسيع عضوية حلف (الناتو).

- وصل منسق السياسة الخارجية للاتحاد الأوربي (خافيير سولانا) إلى المملكة العربية السعودية اليوم لمناقشة اقتراحات سعودية لإحلال السلام في الشرق الأوسط.
(سولانا) قطع زيارته إلى إسرائيل والأراضي الفلسطينية لكي يجري محادثات مع ولي العهد السعودي الأمير عبد الله بن عبد العزيز الذي طرح أفكار السلام.
وأفيد بأن مبادرة الأمير عبد الله تقضي بأن تعترف الدول العربية بإسرائيل وتضمن أمنها مقابل انسحابها إلى حدود ما قبل حرب حزيران عام 1967 وإقامة دولة فلسطينية.
وقد قوبلت مبادرة السلام بترحيب الفلسطينيين والولايات المتحدة والاتحاد الأوربي ودول أخرى.
لكن وزير الإعلام الفلسطيني ياسر عبد ربه ذكر اليوم أن إسرائيل تحاول استغلال المبادرة لبدء المحادثات دون تقديم أي شيء في المقابل.
وعلى صعيد المواجهات الفلسطينية-الإسرائيلية، أفادت أنباء بأن فلسطينيا أطلق النار على أحد الإسرائيليين وأرداه قتيلا في شمال القدس في وقت مبكر اليوم. وفي الضفة الغربية، أعلن الجيش الإسرائيلي مقتل أحد الفلسطينيين حينما حاول وضع قنبلة قرب دبابات إسرائيلية.

- يبدأ في مدينة غرناطة الإسبانية اليوم اجتماع وزراء الاتحاد الأوربي ودول مجلس التعاون الخليجي الست.
ومن المتوقع أن يتضمن جدول أعمال الاجتماع الذي يستغرق يومين محادثات في شأن التوقيع على اتفاقية للتجارة الحرة بين الدول الأوربية والخليجية.
كما يتوقع أن يناقش الوزراء موضوع التعاون في الحرب التي تقودها الولايات المتحدة ضد الإرهاب وسبل إنهاء النزاع الإسرائيلي-الفلسطيني.
يذكر أن مجلس التعاون الخليجي يضم في عضويته البحرين والكويت وعمان وقطر والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة.

- حثت إيران الأربعاء حلفاء الولايات المتحدة على الضغط على واشنطن لتجنب القيام بعمل عسكري منفرد.
وزير الخارجية الإيراني كمال خرازي صرح في برلين اليوم بأنه ينبغي على أية قوة كبرى ألا تستخدم ما وصفها بالعضلات العسكرية ضد أية دولة أو جماعة تسميها إرهابية.
وقبل اجتماعه مع وزير الخارجية الألماني (يوشكا فيشر)، كرر خرازي التعبير عن قلق إيران من التهديد العسكري الأميركي مناشدا حلفاء الولايات المتحدة المساعدة في تجنب ضربات جديدة. وقال إن وصف الرئيس بوش إيران بأنها جزء من "محور الشر"، إلى جانب العراق وكوريا الشمالية، هو إهانة للشعب الإيراني.
خرازي دافع أيضا عن دور إيران في شحنة أسلحة كانت متوجهة إلى الأراضي الفلسطينية وصادرتها إسرائيل في الشهر الماضي. وأضاف أن إسرائيل افتعلت الحادث كي تمارس ضغوطا على الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات.

- استمرت اليوم محاكمة الرئيس اليوغسلافي السابق فيما كرر (سلوبودان ميلوشيفيتش) المطالبة بإطلاق سراحه كي يتمكن من تحضير دفاعه بشكل أفضل ضد اتهامات جرائم الحرب.
(ميلوشيفيتش) أبلغ محكمة جرائم الحرب التابعة للأمم المتحدة في لاهاي أنه يحرم مما وصفه بحق الدفاع الأساسي وذلك لأنه معزول في معتقله. وطالب بإطلاق سراحه لكي يتمكن من الرد على الإدعاء العام بشكل متكافئ.
يذكر أن الرئيس اليوغسلافي السابق يقوم بالدفاع عن نفسه ضد اتهامات بجرائم ضد الإنسانية في كرواتيا بين عامي 1991
و1992 وجرائم إبادة الجنس في الحرب البوسنية بين عامي 1992 و1995 وجرائم أخرى ضد الإنسانية في كوسوفو عام 1999.
محاكمة (ميلوشيفيتش) بدأت في الثاني عشر من شباط الجاري، ومن المتوقع أن تستمر لمدة سنتين.

على صلة

XS
SM
MD
LG